التخطي إلى المحتوى
X

أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي يحتاجها الكثير من الأشخاص لجعل شخص آخر موثوق به يقوم ببعض الإجراءات الإدارية الخاصة بالحصول على خدمات حكومية مختلفة بدلًا منهم، والذي يجب أن يكون من الأقارب أو الأصدقاء أو الأشخاص المسؤولين بشكل قانوني، حتى يُصبح قادر على التمتع بنفس السلطة والحقوق التي يمتلكها صاحب التفويض نفسه، ومن خلال السطور التالية سنوضح أفضل صيغة لخطاب التفويض الرسمي الذي يُمكن الاستعانة بها.

أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي

أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي

يُعد التفويض من الأمور المعتمدة في الكثير من الدوائر الحكومية والإجراءات القانونية، والتي يلجأ إلى استخدامها العديد من الأشخاص في المواقف التي تستدعي ذلك، مثل أن يكون الشخص خارج البلاد وهناك أمر يخص أمواله يحتاج إلى تدخله في بلده الأم، في هذا الوقت فإنه يحتاج إلى كتابة تفويض لشخص آخر يتعامل بدلًا منه.

أو أن يكون شخص ما مريض ويحتاج إلى إنهاء بعض الإجراءات التي تستدعي الذهاب إلى أكثر من مكان ومقر عمل، فيمنح التفويض باسمه لشخص آخر ليقوم بكافة الإجراءات المطلوبة بدلًا منه، على أن يتم ذلك وفقًا للشروط القانونية وأن يلتزم بأفضل صيغة خطاب تفويض رسمي، والتي جئنا بذكر مثال عليها يُمكن الاستعانة به، من خلال السطور التالية:

فوضنا نحن (المفوض) / ……………

السيد (المفوض له) / …………. ويحمل رَقَم هُوِيَّة وطنية ………………..

وذلك من أجل إتمام كافة الأمور المتعلقة بالرد على الرسائل الواردة إلى مؤسسة …………. وأن يُمثلنا تمثيلًا قانونيًا كاملًا فيما يخص للأغراض الجمركية، سواء التسليم أو التسلم أو التوقيع على أي مستندات ذو صلة لدى مصلحة الجمارك أو هيئة أخرى.

وهذا تفويض منا بذلك خلال مدّة زمنية مدتها عامًا كاملًا ………….

تم التحرير في تاريخ يوم ـــــ/ــ/ــــــ

خَتْم الشركة ـــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 صيغة خطاب تفويض قيادة سيارة

تتنوع أسباب عمل التفويض ما بين إنجاز المهام المالية والإدارية وهي الأمور الأكثر شيوعًا للبحث عن أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي، لكن في بعض الأحيان قد يكون السبب وراء منح شخص آخر تفويض هي الرغبة في إنجاز مهام شخصية.

مثل أن يقوم شخص بتحديد مدة معينة ليقوم شخص آخر بقيادة سيارته، حتى لا يتعرض إلى المخالفات والغرامات المالية عند قيادة سيارة دون حمل رخصة باسمه، وقد أتت صيغة هذا النوع من التفويضات على النحو التالي:

إلى من يهمهم الأمر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحية طيبة مباركة، وبعد..

لقد قمت أنا / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ برقم هُوِيَّة وطنية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وأعمل في مؤسسة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بتفويض الأستاذ/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الذي يحمل الجنسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم إقامة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تفويضًا رسميًا لقياد سيارتي التي تحمل البيانات التالية:

اسم السيارة ـــــــــــــــــــــــــــ

عَلامَة السيارة ــــــــــــــــــــــــــ

رَقَم السيارة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رخصة السيارة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موديل عام: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لون السيارة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

على أن يكون هذا التفويض ساريًا في المدة الزمنية التي تبدأ في يوم …………. وتنتهي في يوم …………….، وهذا إقرار مني بذلك.

تحريرًا في يوم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاسم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج خطاب تفويض استلام شيك

أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي

في كثير من الأحيان يتعرض رجال الأعمال إلى ضغط شديد في فترات العمل، مما يجعلهم غير قادرين على إنجازه بشكل مستمر في المواعيد المحددة، لذلك قد يلجأ بعضهم إلى عمل تفويض رسمي ومنحه لشخص آخر لتوفير أكبر قدر ممكن من الوقت والجهد، على أن يلتزم بأفضل صيغة خطاب تفويض رسمي، حتى يصبح شكله على النحو التالي:

إلى السيد/ …………………… مدير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحية طيبة، أما بعد..

أقر أنا المواطن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رَقَم هويتي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وأحمل الجنسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بأنني قد قمت بتفويض السيد/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ باستلام الشيك رَقَم ……. نيابة عني، على أن يقوم بالتوقيع على أصل استلام الشيك والمخالصة خاصته، وأُفوضه أيضًا لكي يقوم بالتوقيع على أية مستندات وثيقة الصلة بهذا الأمر.

التوقيع …………………. التاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القراء الذين اطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

صيغة خطاب تفويض للدوائر الحكومية

قد يكون التفويض الممنوح لشخص آخر للقيام ببعض الإجراءات وإنجاز المهام صالح للاستخدام في عدة وزارات وهيئات حكومية متنوعة، وقد يكون غير صالح إلا للاستخدام جهة معينة، حيث يختلف ذلك وفقًا لصيغة الخطاب، لذلك حرصنا على تقديم أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي يُمكن الاستعانة بها لمنح تفويض الدوائر الحكومية بشكل عام، وهي الموضحة فيما يلي:

إلى من يهمه الأمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أدعي / ………….   

الجنسية بطاقة رقم: ……………

قد فوضت الأستاذ/ …………..

الجنسية بطاقة رقم: ……………….

على مراجعة جميع الدوائر الحكومية، وإنهاء جميع المعاملات الذي تخص المكتب، ومراجعة الجوازات وتجديد الإقامات والخروج والعودة والنهائي وإنهاء إجراءات نقل الكفالات وتغير المهن وكل ما يلزم التعقيب فيه، ومراجعة البلدية لاستخراج التراخيص وتجديدها وإلغائها، ومراجعة مكتب العمل لاستخراج التأشيرات والتأمينات الاجتماعية، والاتصالات.

والدفاع المدني والشرطة ومراجعة الوافدين والتوقيع نيابة عني وكل ما يتطلب حضوري، وله حق مراجعة وزارة التجارة لتجديد السجلات واستخراجها وإلغائها، ومراجعة وزارة النقل، واشتراك الغرفة التجارية نيابة عني وتسديد الرسوم، ومراجعة الزكاة والدخل، ومراجعة مكاتب العقار لكتابة العقود وتجديدها، وله حق التوقيع في جميع الدوائر الحكومية والاستلام والتسليم نيابة عني.

والله ولي التوفيق

الختم: ………

الاسم: ………..

رقم الهاتف: …………

مدة التفويض من تاريخ … إلى تاريخ ….

الـــــتوقيـــع: ……….

نموذج تفويض الصلاحيات

تختلف طريقة كتابة تفويض الصلاحيات قليلًا عن التفويضات المذكورة سابقًا، حيث يذكر فيها المفوِّض أنه يمنح الإذن لشخص آخر ليكون المتحكم في بعض الأمور التي تخصه تمامًا، وفقًا لفترة زمنية محددة نظرًا لعدم قدرته على الحضور بنفسه، فتأتي صيغة كتابة هذا النوع من التفويضات على النحو التالي:

إلى الجهات المختصة وإلى من يهمه الأمر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نُفيد سيادتكم؛ بأنني ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ورقم هويتي الوطنية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأعمل في شركة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد قمت بموجب هذه الوثيقة بتفويض رسمي إلى السيد/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ برقم هُوِيَّة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ويعمل في ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لمنحه كافة الصلاحيات اللازمة من أجل إجراء أي تعاملات مالية وإدارية مع كافة المؤسسات والمكاتب التي أتعامل معها ماليًا، ويحق للمفوض له أن يقوم بتبادل معلوماتي المادية (المُطَّلَع عليها) مع أي من هذه الجهات، على أن تبدأ مدة التفويض في تاريخ ـــ/ ـــ/ ـــــــ وحتى تاريخ ـــ/ ــــــ/ ـــــــ

توقيع المفوض له ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شروط كتابة صيغة خطاب تفويض رسمي

هناك مجموعة من الشروط التي يجب استيفائها للحصول على أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي في حال عدم الرغبة في الاستعانة بأي من النماذج الموضحة سابقًا، والتي تضمن أكبر نسبة من الأمان لكل من الطرفين لإجراء عملية التفويض بنجاح، وهي الشروط الموضحة فيما يلي:

  • الالتزام بالصيغة الرسمية لكتابة محتوى التفويض.
  • وجود سبب مقنع عند المفوِّض يدفعه إلى الاعتماد على التفويض لإنجاز الإجراءات القانونية الخاصة به، مثل عدم تواجده في الجهة محل التفويض، أو عدم امتلاك الخبرة الكافية للقيام بالأعمال الإدارية أو القانونية المطلوبة منه، فيمنح التفويض لشخص ذو خبرة بتلك الأمور.
  • اتباع أسلوب المباشرة في التصريح بالرغبة في تفويض الشخص الآخر للقيام بالإجراءات المطلوبة لإنجاز أمر ما.
  • من الأفضل تحديد فترة زمنية معينة توضح تاريخ انتهاء تفويض الشخص الآخر، بحيث يكون دوره لإنجاز المهمة دور مؤقت فقط.
  • الحرص على جعل قراءة خطاب التفويض وفهمه أمر سهل بالنسبة إلى قارئه ليفهم الموضوع الرئيسي بوضوح.
  • كتابة الوثيقة بشكل قانوني، حيث يساعد ذلك على احتفاظ الطرفين بالحقوق الخاصة بكل منهما وضمان أمان عملية التفويض.
  • التزام الدقة الشديدة عند إدخال البيانات الخاصة بالمفوَّض للقيام بالأعمال، خاصةً رقم الهوية، والعنوان، ورقم الهاتف المحمول.

طريقة كتابة تفويض لشخص

أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي

يعتبر التفويض بمثابة العقد الإداري الذي يتم تقديمه لجهة ما بشكل قانوني، وعقد الاتفاق الرسمي بين طرفين بهدف إتمام خدمة ما لأحدهم، لذا لابد من اتباع الطريقة الصحيحة عند كتابته للحصول في النهاية على أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي، حيث تتمثل الطريقة الصحيحة في الالتزام ببعض القواعد العامة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • ذكر اسم الجهة التي يُمنح المفوَّض حق التعامل معها، سواء كانت من المؤسسات العامة أو الخاصة.
  • توضيح بيانات الاسم وبطاقة الهوية والجنسية لكل من الطرفين.
  • الإيجاز في توضيح موضوع التفويض المقصود.
  • تحديد البنود والصلاحيات التي يمنحها المالك للمفوِّض بوضوح ودقة شديدة منعًا لحدوث الأخطاء وضياع الحقوق.
  • تعيين الفترة الزمنية التي يصلح فيها استخدام التفويض.
  • الالتزام بكافة الشروط اللازمة لكتابة التفويض.
  • تمثيل كافة القواعد القانونية تجنبًا لعدم قبول التفويض من الجهة الرسمية.
  • توضيح سبب منح التفويض ما إذا كان مرض المالك أو إصابته، أو عدم امتلكه الخبرة الكافية لإتمام المهام المطلوبة.

أنواع خطابات التفويض

تختلف أنواع خطابات التفويض التي يُمكن منحها لشخص آخر من قِبل الشخص الأصلي، حيث يتمتع الشخص المفوَّض بكافة الحقوق التي تساعده على اتخاذ القرارات التي تعتبر مناسبة بالنسبة لما يراه أثناء الموقف، لكن تختلف طريقة ذلك وفقًا لنوع التفويض، حيث تتمثل أنواعه فيما يلي:

نوع التفويض أساس استخدامه مثال على صلاحية استخدامه
التفويض الرسمي. يصلح للاستخدام في الجهات الرسمية التي تتعلق بالقطاع العام. في المحاكم والوزارات والهيئات الحكومية.
التفويض المشروط. يتم التعامل به على أساس الشروط المحددة التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين. عند توفير عدد من الضمانات من قِبل المفوض له إلى المفوض.
التفويض الجزئي. لا يُمكن استخدامه في كافة الجهات العامة والرسمية. الإجراءات الإدارية التي لا تستغرق وقت طويلًا في إنجازها.
التفويض المباشر. لا يعتمد على التوكيلات المكتوبة على المستندات أو العقود. يتم استخدامه بعد أن يتم منحه بشكل مباشر من صاحب الخدمة إلى الشخص الآخر، عادةً ما يحدث ذلك في بيئات العمل.

 الأسئلة الشائعة

بسبب أهمية صيغة خطاب التفويض الرسمي، وحساسية الموضوع القانوني، فإن الناس يطرحون الكثير من الأسئلة التي توضح لهم تفاصيل الموضوع، وجاءت الأسئلة كما يلي:

ما أسباب كتابة خطاب التفويض؟ عدم قدرة الشخص صاحب الخدمة على الحضور بنفسه إلى مقر الجهة الرسمية التي تطالبه بعمل المهمة.
لمن يكون التفويض؟ لشخص آخر في فريق العمل، أو الموظفين، أو الأقارب الموثوق بهم.
ما هو التفويض؟ توكيل قانوني يمنح الإذن لشخص ما غير الشخص الأصلي للقيام بالأعمال التي تخصه.

 أفضل صيغة خطاب تفويض رسمي يُمكنك كتابتها أو الحصول عليها بسهولة، لكن من الضروري أن تتأكد أن الشخص الذي تكتب إليه التفويض يُمكن الوثوق به للتعامل مع المواقف الرسمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.