التخطي إلى المحتوى

احتساء كوب القهوة في الصباح من العادات اليومية التي يدمنها الكثيرون، إذًا ما هي أفضل أنواع البن في العالم 2022؟ وما هي أكبر الدول المصدرة للبن؟ جميعهًا أسئلة تضيف إلى عشاق القهوة معلومات أكثر دقة عن مشروبهم المفضل.

تختلف أنوالاع البن في العالم حسب الدول المصنعة لها، حيث يعتمد نوع القهوة على عدة مقاييس، من أجل الحصول على نوع جيد يجب أن يكون البن محمصًا جيدًا وذات جودة عالية، كما أنه يعد من أكثر المشروبات المستخدمة حول العالم.

أفضل أنواع البن 2022

ما هي أفضل أنواع البن في العالم؟

يعد البن من أكثر المشروبات المستخدمة حول العالم، تنمو أشجار البن في الأماكن ذات الحرارة العالية، تعد من أكثر المشروبات الشعبية في العالم، حيث يتم استخراج حبوب البن من الأشجار ثم طحنها جيدًا لينتج في النهاية ما يعرف بالقهوة.

للبن أنواع كثيرة كما أنه لكل بلد طريقة مختلفة في صناعة القهوة هناك القهوة العربية والقهوة الأمريكية والقهوة التركية وغيرها، كما أن بعض الأشخاص يفضلون شربها باردة، يكمن سر القهوة في نوع البن المستخدم، فما هي أفضل أنواع البن في العالم:

  • قهوة الجبل الأزرق الجامايكية.
  • قهوة سولاوسي توراجا.
  • كونا هاواي.
  • قهوة العاج الأسود.
  • قهوة كوبي لواك.
  • ماندلينج من سومطرة باندونيسيا.
  • قهوة فينكا ال انجيرتو.
  • قهوة كينيا اي أي.
  • هاسيند لاإزميرالدا.
  • قهوة فازيندا سانتا ايناس.

قهوة الجبل الأزرق الجامايكية

إن كنت تتسأل عن ما هي أفضل أنواع البن في العالم ستجد أن الجميع سيقترح عليك قهوة الجبل الأزرق الجامايكية حيث يتم زراعة أشجار البن في أعلى نقطة في الجبال الزرقاء، وتعد من اغلى وأفضل حبوب القهوة في العالم، فيمكن أن تصل تكلفة الرطل منها حوالي 100 دولار، كما أن يستغرق حصاد هذا البن حوالي 10 أشهر.

تنمو قهوة الجبل الأزرق الجامايكية في البيئات الأكثر مثالية في العالم، فهي قهوة متوازنة وحموضتها خفيفة في نهاية تناولها ولمسة شوكولاته، هذا النوع من أغلى أنواع البن ذات الجودة العالية، فالقليل من بلاد العالم التي لها القدرة على إنتاج قهوة ذات جودة عالية.

عند شراء هذا النوع يجب التأكد من عدم خلط أي حبوب أخرى مع المكونات الأصلية للبن لجعل الأسعار منخفضة بجانب المذاق.

قهوة سولاوسي توراجا

هذا النوع من أشجار البن ينمو في المرتفعات الجنوبية في الجزيرة الإندونيسية سولاوسي، كما أنها لها مذاق مختلف ومركزًا وطيبًا عن غيرها من القهوة، بالإضافة إلى أن لها رائحة قوية تجذب إليها عشاق القهوة من مختلف العالم.

يرجع إطلاق اسم توراجا عليها إلى الأشخاص الذين يقومون بزراعة البن وحصاده بالمرتفعات الشمالية للجزيرة، حيث تقوم العائلات في هذه المنطقة بزراعة البن على أرضها من أجل زيادة دخلها.

قهوة كونا هاواي

إن كنت تسأل ما هي أفضل أنواع البن في العالم فتكون قهوة كونا هاواي هي الإجابة بالإجماع، تصنع هذه القهوة في هاواي وتنمو في البيئات الأكثر مثالية لعشبة الآرابيكا، تنمو في الارتفاع المناسب ودرجة حرارة مثالية، وفيما يتعلق بسعرها المرتفع يعود إلى أنها يتم زراعتها في دولة وحيدة بالولايات المتحدة الأمريكية.

الكثير من معجبيها وصفها بأنها أفضل مذاق قهوة في العالم، كما أنها متوسطة الدسم فهي لذيذة جدًا، يجب الانتباه إلى أن بعض الأشخاص يقوموا بمزجها مع مكونات وحبوب أخرى لخفض الأسعار في الأسواق ولا يتم الحصول على تجربة حبوب كونا الأصلية.

قهوة العاج الأسود

إذا كنت تسأل ما هي أفضل أنواع البن في العالم من روث الفيل فبشهادة الجميع ستجد أنها قهوة العاج الأسود فهي من أندر أنواع القهوة التي يتم استخراجها من روث الفيل، يتم استخدام هذه النوع من القهوة في أفخم الفنادق والمنتجعات حول العالم، يطلق عليها أيضًا اسم “إست الفيل“.

تصنع عن طريق قطفها من أشجار البن على ارتفاعات قد تصل إلى 1500 متر، يتم وضعها للفيلة ضمن الوجبة الأساسية اليومية لهم، ثم تقوم الفيلة بهضمها وإخراجها مرة أخرى مع روثها، وتصنع عن طريق التقاطها واحدة تلو الأخرى من روث الفيلة ثم وضعها على الشمس وتنظيفها وتجفيفها ثم تحميصها.

هذا النوع من البن من أغلى الأنواع في العالم وأفضلها وأندرها فكل 35 جرام منها يتم بيعه بـ 66 دولار (تقوم بعمل 5 أكواب) لها نكهة ورائحة لذيذة ومختلفة عن غيرها.

قهوة كوبي لواك

إن كنت تريد أن تعرف ما هي أفضل أنواع البن في العالم المصنوعة من براز القطط، ستجد أن الكثير سيشير عليك بقهوة كوبي لواك، فهذا النوع من البن هو النوع الأغلى في العالم والمعروفة باسم “قهوة براز القط”، وذلك لأن هذا النوع يتم جمعه من براز القطط الزباد.

يتم الحصول عليها عن طريق تناول قطط الزباد حبوب القهوة عالية الجودة ومضغها حيث يقوم جهازها الهضمي بتنقية هذه الحبوب من الإنزيمات الفريدة من نوعها التي يفرزها الزباد، فعندما يتم أخذ هذه الحبوب من براز القطط وتنظيفها جيدًا يتم الحصول على أفضل وأغلى نوع قهوة في العالم وقد يصل سعر الكوب منها 10 دولار.

تعتبر هذه القهوة ألذ قهوة في العالم بشهادة الكثير، كما أن أقل سعر للرطل منها هي 100 دولار، بالإضافة إلى أن يتم صنعها في إندونيسيا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

قهوة ماندلينج من سومطرة بأندونيسيا

سمي هذا النوع من البن باسم الشعب الذي كان يقوم بزراعة القهوة بشمال سومطرة في إندونيسيا.. فهي قهوة ذات حموضة قليلة وقوام سلس.. حيث تميل نكهتها للنكهة العشبية والترابية، يتم علاجها بطريقة هجينة وهذا ما يعطيها نكهة مميزة لها.

قهوة فينكا ال انجيرتو

تعد من أفضل أنواع القهوة في العالم، كما أنها باهظة الثمن حيث تنمو القهوة في جواتيمالا.. وقد حصلت على المركز الأول في “كوب الجودة“.. تصنع من حبوب صغيرة ونادرة جدًا.. كما أنه يتم تحسين جودته عن طريق تنظيفها في آلة مخصصة للبن، سعر هذا النوع من القهوة يصل إلى 500 دولار لكل باوند.

قهوة كينيا اي اي

هي واحدة من أفضل أنواع حبوب القهوة الموجودة في العالم، حيث يتم زراعتها على ارتفاع يبلغ 2000 كيلو متر.. نمو القهوة على ارتفاعات عالية يقوم بتزويدها بالعديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى إعطائها الوقت الكافي للنضج.

ينمو هذا النوع من القهوة في هضاب كينيا المرتفعة الأمر الذي يجعلها ذات مذاق جيد ومختلف وذات حموضة بسيطة.. تعد قهوة اي اي أكثر أنواع القهوة التي يفضلها محبي القهوة في جميع أنحاء العالم.

قبل أن يتم تحميص القهوة يتم تنظيفها ومعالجتها والاعتناء بالمحاصيل بشكل كبير، كما أنها تمتاز بنكهة العنب والفاكهة الحلوة.

قهوة هاسيند لاإزميرالدا

تتميزة قهوة هاسيندا لاإزميرالدا بمذاقها الرائع والمتميز حيث يتم انتاجها في بوكيتي بدولة بنما.. يتم زراعة أشجار البن على ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر.. يتميز هذا النوع من البن بنكهة لذيذة وذات حموضة قليلة ونكهة قوية كنكهة كعك الكوكي بشاي الليمون.

كما أن هذا النوع من القهوة يرتبط بسلالة غيشا للقهوة (ذات أصول اثيوبية)، كما أنه ارتفاع سعرها يعود إلى أن موسم حصادها قصير وزيادة تكاليف العمالة.. بجانب نكهتها المتميزة التي لا مثيل لها، حيث يصل سعر الرطل الواحد منها من 100 إلى 35 دولار.

بسبب المواصفات التي تتميز بها قهوة هاسيند لاإزميرالدا جعلها تفوز بالكثير من الجوائز الأولى بمسابقات القهوة حول العالم في السنين الماضية.

قهوة فازيندا سانتا ايناس

تعد من أفضل أنواع القهوة في العالم، فهي عبارة عن مزيد من الكراميل والفاكهة الحلوى اللذيذة.. يتم زراعتها بالقرب من جبال مانتيكيرا بالبرازيل ويتم إنتاجها منذ أكثر من مائة عام، كما أنها لا يتم تدخل أي نوع من الآلات فيها يتم إنتاجها بواسطة الكثير من الأشخاص، يبلغ سعر هذه القهوة 50 دولار لكل باوند.

الأنواع الأساسية من البن المستخدم في القهوة

البن المستخدم عالميًا ينقسم إلى نوعين رئيسين، يختلف كلًا منهما باختلاف السعر والطعم، وهما:

  • الروبوستا.
  • الأرابيكيا.

الروبوستا

30% من إنتاج القهوة عالميًا من الروبوستا فحباته صغيرة ودائرية ويتم زراعته في السهول، وبالأخص باندونيسيا وفيتنام والهند والبرازيل.. كما أنه حاد ومرارته أكثر من مرارة الأرابيكيا وذات قوام كثيف.

كما أنها من الممكن أن يتم استخدام الروبوستا ذات النوع الجيد في بعض توليفات الإسبرسو للحصول على رغوة جيدة، كما أنه بعد أن يتم تحميص القهوة تحتوي حبة الروبوستا على 4% أو أكثر من الكافيين، كما أنه إذا زادت حرارة التحميص قلت نسبة الكافيين بحبات البن.

الأرابيكيا

70% من إنتاج القهوة في العالم من الأرابيكا يتم زراعته في المناطق الجبلية العالية.. يتميز الأرابيكا بأنها ذات حموضة حادة وبنكهة الأزهار أو الكرز.. يتم زراعة هذا النوع بالمكسيك والبرازيل، نيكاراغوا وإثيوبيا.

أما الأرابيكا بعد التحميص تحتوي على أقل من 2% من الكافيين.. فكلما زادت درجة حرارة تحميص البن قلت نسبة الكافيين بحبات البن.

أكبر الدول المصدرة للبن في العالم 2022

يتم زراعة البن في ظروف مناخية معينة لا تتوافر في الكثير من المناطق في العالم.. حيث يتم زراعته في بعض المناطق حول خط الاستواء والذي يطلق عليها “حزام البن“، فمن أشهر هذه الدول:

  • البرازيل وتعتبر أكبر مصدر ومنتج للبن في العالم كله.. فصادرات البن من البرازيل تمثل ثلث الصادرات العالمية ويتم زراعة البن على مساحة 26 ألف كيلو متر مربع.. وتصدر نحو 946 ألف طن.
  • فيتنام الذي يعد البن فيها ثاني أكبر محصول بعد الأرز.. وحصلت فيتنام على المرتبة الثانية بقائمة الدول التي تقوم بتصدير البن في العالم.. حيث تقوم بتصدير 573 ألف طن.
  • كولومبيا يتم زراعة الكثير من البن بكولومبيا بمنطقة تسمى “منطقة البن الكولومبي” أو “إيخي فيتيرو“.. وتعد هذه المنطقة موقعًا تراثيًا وفقًا لمنظمة اليونيسكو، حيث تقوم بإصدار أكثر من 341 ألف طن.
  • الهند حيث يتم زراعته في جنوب الهند وذلك بسبب هطول الأمطار الموسمية التي تساهم في نمو المحصول.. تقوم بتصدير معظم إنتاجها للقارة الأوروبية، وتصدر حوالي 120 ألف طن.
  • إندونيسيا والتي تقوم بتصدير حوال 110 ألف طن، تعد واحدة من ثلاث دول إفريقية مصدرة للبن في العالم.. وقامت بزراعته في نهاية القرن السابع عشر.
  • هندوراس والتي تعد من أكبر وأقدم الدول التي تقوم بإنتاج القهوة.. ففي عام 2011 قامت بتسجيل رقمًا قياسيًا في انتاج البن.. كما أنها أصبحت ثاني أكبر مصدر لنوع بن الأرابيكا، يتم تصدير أكثر من 12 ألف طن.
  • بيرو والتي تصدر أكثر من 92 ألف طن، يتم انتاج البن في بيرو منذ القرن الثامن عشر.. فهي لا تحتل مكانًا لإنتاج البن لكنها تقوم بإصدار أغلب انتاجها من البن وتحتفظ 10% فقط لها، تقوم بإصدار البن لأمريكا الشمالية وأوروبا.

قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع أفضل أنواع البن في العالم 2022 وما هم الأنواع الأساسية للبن التي تستخدم في القهوة، بالإضافة إلى أكبر الدول المصدرة للبن في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *