التخطي إلى المحتوى

ما هي أفضل أنواع السجائر وأقلها ضررا 2022 على صحة الإنسان؟.. جميعنا يعلم أن السجائر من الأشياء المضرة بصحة الإنسان وقد تؤدي إلى الوفاة، لكن يوجد بعض الناس الذين لا يستطيعون الإقلاع عن التدخين تمامًا.

لذا سيصحبكم موقع مثقف عبر جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على أفضل السجائر.. التي تستطيع أن تدخنها مع تحقيق أقل ضرر ممكن، كما سنتطرق إلى الأضرار التي قد تصيبك عند تدخين السجائر سواء أثر التدخين على الأوعية الدموية والقلب… أو أثر التدخين على الجهاز التنفسي… أو أثر التدخين على الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى أثر التدخين على الجهاز العصبي المركزي.. وأثر التدخين على الجهاز التناسلي، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية؛ لنتابع.

أفضل أنواع السجائر

أفضل أنواع السجائر وأقلها ضررا

يتساءل عدد كبير من الناس عن أفضل أنواع السجائر وأقلها ضررا.. لكن قبل أن نتطرق إلى ذلك الأمر لزم التنويه على أن السجائر مما قل الضرر الخاص بها فإنها تظل تسبب أضرارًا عدة في جسم الإنسان.. وفيما يلي سنعرض لكم قائمة بأفضل أنواع السجائر وأقلها ضررا.

  • Winston White: تحتوي سجائر وينستون أبيض على نسبة حوالي 1 مللي جم من القطران.. إلى جانب 0.1 مللي جم من النيكوتين، وبالتالي تعد من أفضل أنواع السجائر وأقلها ضررا.. ويبلغ سعرها حوالي 30 جنيهًا مصريًا.
  • Winston Red: تحتوي سجائر ونستون أحمر على نسبة حوالي 10 مللي جم من القطران، إلى جانب 0.8 مللي جم من النيكوتين، ويبلغ سعرها حوالي 30 جنيهًا مصريًا.
  • Winston Blue: تحتوي سجائر ونستون أزرق على نسبة حوالي 10 مللي جم من القطران، إلى جانب 0.8 مللي جم من النيكوتين، ويبلغ سعرها حوالي 30 جنيهًا مصريًا.
  • Camel One: تحتوي سجائر كاميل ون على نسبة حوالي 1 مللي جم من القطران، إلى جانب 0.1 مللي جم من النيكوتين، ويبلغ سعرها حوالي 37 جنيهًا مصريًا.
  • Davidoff One: تحتوي سجائر دافيدوف ون على نسبة حوالي 1 مللي جم من القطران، إلى جانب 0.1 مللي جم من النيكوتين.. ويبلغ سعرها حوالي 40 جنيهًا مصريًا.
  • Lucky Strike Click & Roll: تحتوي سجائر لايكي سترايك على نسبة حوالي 7 مللي جم من القطران.. إلى جانب 0.5 مللي جم من النيكوتين.. ويبلغ سعرها حوالي 41 جنيهًا مصريًا.

بذلك نكون قد قدمنا لكم قائمة بأفضل أنواع السجائر التي تحقق أقل ضرر على صحة الإنسان… وإذا كنت سأرشح لك نوع من السجائر أقل ضررًا عن نظائرها فسأرشح لك دافيدوف ون.. وإن كان يفضل أن تقلع عنها تمامًا.. إن كنت لا تخشى على صحتك فاحرص على سلامة أبناءك ومن حولك، وفيما يلي سنعرض لكم بعض الأضرار التي يسببها التدخين.

أثر التدخين على الأوعية الدموية والقلب

يؤدي التدخين إلى حدوث ضيق بالأوعية الدموية، والذي ينتج عنه عدم قدرة الدم إلى الوصول لكافة أجزاء الجسم بنجاح وبالتالي تتسبب بعض المضاعفات مثل حدوث تصلب بالشرايين.. والتي يكون السبب بها هو ترسب بعض الطبقات بداخل الأوعية الشريانية.. كما أن التدخين يزيد من معدلات الإصابة بالتجلطات الدموية.. وذلك من خلال قيامه برفع مستويات ضغط الدم في الجسم، الأمر الذي قد يصل إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

يرجى الانتباه إلى أن الإصابة بأمراض القلب لا تقتصر على المدخنين فقط؛ حيث إن المحيطين به يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الأمراض؛ لذا ينبغي عليك التوقف عن التدخين في أسرع وقت.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

أثر التدخين على الجهاز التنفسي

يؤدي التدخين إلى حدوث بعض الأمراض الخطرة بالرئتين.. إلى جانب أنه قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات حال إصابتك ببعض الأمراض مسبقًا.. وتتمثل تلك المضاعفات في:

  • الإصابة بسرطان الرئة؛ فهو يعد من الأمراض التي تستهدف المدخنين بنسبة كبيرة.. وتزيد تلك النسبة مع تزايد نسبة السجائر التي يتم تدخينها.
  • انتفاخ الرئتين يعد أحد المضاعفات التي تنتج عن التدخين ويتسم بوجود انتفاخ داخل التجويفات الهوائية الموجودة في الرئتين.
  • الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن والتي تعتبر المسئولة عن القيام بإدخال الأكسجين إلى الرئتين.

لذا يتوجب عليك أن تقلع عن التدخين فورًا حتى تتلاشى الإصابة بتلك المضاعفات.. وحال قيامك بالإقلاع عن التدخين لا تقلق عندما تجد نفسك مصابًا باحتقان في المجاري الهوائية وأنك غير قادر على التنفس بشكل مريح؛ لأنه حال شعورك بذلك فإنه دليل على بداية التعافي.

وجب التنويه على أنه حال لديك أطفال يرجى أن تبعدهم عنك أثناء التدخين ريثما تقلع عنه.. لأن الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن دخان السجائر.

أثر التدخين على الجهاز الهضمي

يستطيع دخان السجائر أن يؤثر على الجهاز الهضمي بالكامل، وذلك من خلال الدخان الذي يمر من الفم.. والذي يسبب في طريقه سرطان الفم والحنجرة والحلق.. وحتى الوصول إلى البنكرياس والمريء.. كما يؤثر التدخين بالسلب على وظائف هرمون الأنسولين؛ حيث يعمل على مقاومته وبالتالي يكون الشخص المدخن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر نتيجة الخلل الحادث في هرمون الأنسولين.

أثر التدخين على الجهاز العصبي المركزي

يؤثر التدخين بشكل سلبي على عمل الجهاز العصبي المركزي.. وذلك من خلال مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر؛ فهي إحدى المنبهات التي تقوم بالتأثير على الجهاز العصبي المركزي.. كما تجعل المدخن يدمن على التدخين بشراهة ولا يستطيع الإقلاع عنه أو أن يتخلى عن نسبة النيكوتين التي اعتاد عليها.

يدخل النيكوتين إلى جسم الإنسان عن طريق الرئتين؛ حيث يقوم الدم المؤكسد بامتصاصه والي يقوم بإيصاله إلى القلب.. ثم يقوم القلب بضخه إلى الأوعية الدموية والتي بدورها تقوم بإيصاله إلى الدماغ.

حينما تقوم مادة النيكوتين بالعبور إلى الرئتين فإن المدخن يشعر ببعض من المتعة، لكن ذلك الشعور سرعان ما يزول ويستبدل ببعض الأعراض مثل الشعور بالاكتئاب.. عدم النوم بشكل منتظم.. العصبية الزائدة.. الإحساس المفرط بالتهيج.. الرغبة في تناول الطعام بشراهة.. الشعور بالدوار.. وجود آلام في منطقة الرأس.. وعدم القدرة على التركيز بشكل جيد.

أثر التدخين على الجهاز التناسلي

يؤثر التدخين بالسلب على المناطق التناسلية سواء عند النساء أم الرجال.. مما يجعل أدائهم الجنسي يتأثر بشكل ملحوظ؛ حيث إنه يقوم بخفض مستويات الهرمونات الجنسية.. وبالتالي تقل الرغبة الجنسية عند الطرفين.

بذلك نكون قد أوضحنا أفضل أنواع السجائر وأقلها ضرر التي تستطيع أن تدخنها، ولكن مع ذلك لزم علينا التنويه أن تدخين السجائر من الأمور التي ينتج عنها الإصابة ببعض الأمراض.. والتي قد ينتهي المطاف بها إلى الوفاة.. وقد قمنا بذلك من خلال عرض أثر التدخين على الأوعية الدموية والقلب.. أثر التدخين على الجهاز التنفسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *