التخطي إلى المحتوى

تتعدد أنواع القراءة السريعة واستراتيجياتها المختلفة التي تعمل على السماح للقارئ بالتعرف السريع على الجمل وفهمها دفعة واحدة.. كما تتزايد كمية المعلومات التي يعمل العقل على معالجتها بشكل يومي عن طريق الكتب والإنترنت والصفح والمجلات.. تلك التي تشعرنا بالضغط والرغبة في الحصول على قدر مفيد وكافي من المعلومات بشكل أسرع ووقت أقل.

لذلك من خلال الموضوع التالي القدم لكم من خلال موقع مثقف نعرض أنواع القراءة السريعة واستراتيجياتها.

أنواع القراءة السريعة

أنواع القراءة السريعة واستراتيجياتها

تعمل القراءة بكافة أنواعها على تنمية المعرفة وزيادة القدرات العقلية والحفاظ على النسبة الخاصة باستيعاب المعلومات والقدرة على تذكر أهم تلك المعلومات في الوقت الذي تحتاج إليها.. وبدأ الاهتمام بالقراءة السريعة مع بداية القرن الـ 20 مع قيام الثورة المعلوماتية.

حتى تتمكن من الحفاظ على مستوى القراءة السريعة والقدرة على الاستيعاب يجب على الاستمرارية في القراءة والمحافظة على زيادة تلك السرعة بالتدريج حتى لا تؤثر بشكل سلبي على استيعاب الفرد.. وهناك العديد من الأنواع المختلفة الخاصة بالقراءة السريعة.. وهذه الأنواع هي:

  • القراءة الانتقائية والتي يقوم فيها القارئ باختيار ما سيقوم بقراءته.. سواء كان بغرض القراءة للترفيه عن النفس أو بغرض زيادة المعلومات أو زيادة المعرفة بموضوع ما.. ويملك القارئ في هذا النوع حرية تخطي بعض الأجزاء الغير مهمه بالنسبة له.. وقد تتم تلك القراءة إلكترونيًا أو ورقيًا.. ولكن تأخذ القراءة الإلكترونية صدى كبير وإقبال في العصر الحديث.
  • قراءة التصفح وتكون من خلال الكتب والمجالات والجرائد.. ويكون الغرض منها هو أخذ نبذة مختصرة عن مضمون النصوص في الكتب والجرائد والمجالات أو الوصول لقرار بشأن شراء الكتاب أو المجلة أو استعارتها.
  • القراءة المحددة وتكون لأهداف عملية كالدراسة.. وقد تكون النصوص الخاصة بهذا النوع دونة ورقيًا أو إلكترونيًا، وتكون في القراءة السريعة هي بداية للقراءة العادية حتى يمكن تحقيق الأهداف الدراسية. ويكون التركيز الأساسي فيها على مدى استيعاب المعلومات وتذكرها أكثر من التركيز على السرعة في القراءة.
  • القراءة الإلكترونية ويتم فيها قراءة كافة النصوص الإلكترونية بأنواعها المختلفة.. ويكتسب هذا النوع إقبال كبير في الفترة الحالية، وتتعدد أهداف هذا النوع من القراءات فقد بكون بغرض البحث عن معلومة ما أو متابعة تطورات بعض الأحداث أو قراءة أحد المواد التعليمية المكتوبة أو بغرض إضافة المعلومات وتنمية الثقافة.

نصائح للقراءة السريعة

  • هناك عدد من النصائح التي نقدمها إليك من خلال موضوع أنواع القراءة السريعة واستراتيجياتها تتمكن من خلالها الوصول إلى أعلى استفادة ممكنة من القراءة السريعة، وهذه النصائح هي:
  • احرص على استخدام الخرائط الذهنية للمحتوى الذي تقوم بقراءته؛ حيث يعمل على المساعدة في تنمية القدرة على تذكر المعلومات المقروءة.
  • عليك الحرص على الجلوس في وضع مريح.. واحرص على أن يكون عمودك الفقري مفرودًا.
  • احرص على أن تتعلم المزيد من المفردات المختلفة.
  • اعمل على الجلوس في إضاءة جيدة.
  • قم بممارسة القراءة عن طريق القراءة اليومية بعدد من الصفحات يتراوح من 150 إلى 200 صفحة.
  • يفضل الاعتماد على ضوء النهار في القراءة.
  • يفضل أن تقوم بالإشارة بيديك على كلام النص التي تقوم بقراءته.
  • احرص على أن تبعد عن كل وسائل المشتتة.
  • يجب أن تتدرب على القراءة السريعة يوميًا وتقييم قدرتك على الاستيعاب بعد كل مرحلة من القراءة عن طريق كتابة المعلومات التي فهمتها أو المعلومات التي تتذكرها بعد الانتهاء من القراءة.
  • احرص على أن تأخذ قسط من الراحة بين كل مرحلة ومرحلة في القراءة السريعة تتراوح بين ½ ساعة وساعة.
  • يجب أن تترك متوسط مسافة 50 سنتيمتر بين عينيك وبين المادة المقروءة.
  • لا ترجع إلى أي من الفقرات السابقة إلا بعد أن تنتهي من جولة القراءة.
  • يجب أن تقوم بتحديد الهدف من القراءة السريعة قبل البدء في القراءة.
  • احرص على تحديد الفقرات أو الجمل المهمة التي يجب العودة لها مرة أخرى.
  • يمكنك البدء في القراءة السريعة بقراءة المواضيع الشيقة والتي تفضلها.
  • عليك أن تزيد السرعة في القراءة بالتدريج حتى لا تؤثر القراءة السريعة على قدرة استيعاب المعلومات.

استراتيجيات القراءة السريعة

هناك عدد من الاستراتيجيات التي تعتمد عليها القراءة السريعة، والتي تتضمن زيادة القدرة على الفهم، والتخطيط، وتحليل القارئ لأسلوبه في القراءة، والقراءة التصويرية، والتصفح السريع، ونشرح لكم كل تلك الطرق بالتفصيل فيما يلي:

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

استراتيجية زيادة القدرة على الفهم

تتضمن معرفة المعنى العميق والدقيق بكل كلمة يقوم الفرد بقراءتها، والعمل على تحديد الهدف من كل كلمة وجملة مكتوبة حتى يتمكن من تحديد مدى الفهم والإدراك للمعلومات، ويجب الحرص على الإجابة على عدد من الأسئلة الخاصة بالموضوع حتى يتمكن من تحديد مدى فهمه واستيعابه للموضوع.

تتضمن زيادة القدرة على الفهم أيضًا الاسترجاع للمعلومات ومدى قدرة القارئ على استرجاع الأحداث والأرقام التي سبق له قراءتها، وكلما تمن من استرجاع المعلومات بشكل أسرع كلما تمكن من زيادة قدرته على الفهم.

استراتيجية التخطيط

يتضمن النظرة الشاملة والمسح السريع للمحتوى الذي يقوم بقراءته مما يساعده على تحديد الموضوعات الهمة والغير مهمة بالنسبة للقارئ، وتتضمن أيضًا التصفح السريع للمحتوى وقراءة العناوين الجانبية وبعض الجمل حتى تتمكن من معرفة الموضوع الذي يدور حوله الكتاب.

يتضمن التخطيط أيضًا القراءة الأولية والتي تسمح للقارئ فهم المحتوى بشكل أسرع وتعمل على زيادة معلومات الفرد واستعداد العقل للتعمق في القراءة، ويتضمن القراءة العمية والتي تشير إلى قراءة المحتوى بتعمق وتحديد المفاهيم وفهم المعلومات الموجودة في الكتاب.

استراتيجية تحليل القارئ لأسلوبه في القراءة

يجب أن يحدد الفرد بعض المعلومات من خلالها مثل أهمية وقيمة القراءة للفرد، والحرص على اختيار موضوع شيق ومحبب للقارئ حتى لا يشعر بالملل، والحرص على الجلوس في بيئة مناسبة للقراءة تساعد على تهيئة العقل للتعمق، وتحديد الوقت والساعة للبدء في القراءة، وتحديد السرعة في القراءة.

استراتيجية التصفح السريع

يعد التصفح السريع من أكثر العمليات المهمة للقراءة السريعة والتي يكون بحث النصوص فيها بطريقة بصرية، وتمكن القارئ من معرفة الفكرة العامة التي يدور حولها الموضوع، ولا تحتاج تلك العملية إلى أي نوع من الممارسة أو التدريب حيث تقوم بشكل تلقائي أثناء عملية القراءة، ويمكن أن تجتاز1000 كلمة في الدقيقة من خلال تلك العملية.

استراتيجية القراءة التصويرية

يتم استخدام تلك الطريقة في الأغراض التجارية بشكل خاص حيث يمكن من خلالها قراءة ما يتعدى 25000 كلمة في دقيقة واحدة فقط على شكل صور، تتم من خلال التركيز على شكل معين دون الحاجة إلى الترتيب، وتستخدم أيضًا في العديد من الأغراض المختلفة وتتميز بإتاحة قدرة عقلية على تحليل البيانات بطريقة راقية.

توفر تلك الطريقة التقنيات للبرمجة اللغوية العصبية للدماغ، ولكن أكثر ما يعيب تلك الطريقة هي فقدانها للعديد من التفاصيل وانخفاض نسبة استيعاب العديد من المعاني.

قدمنا لكم في هذا الموضوع أنواع القراءة السريعة واستراتيجياتها والذي يتضمن العديد من الأنواع مثل القراءة الإلكترونية، والقراءة الانتقائية، وقراءة التصفح، والقراءة المحددة.. وقدمنا أيضًا العديد من النصائح المختلفة التي تمكنك من الوصول إلى أفضل فائدة من القراءة السريعة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *