التخطي إلى المحتوى

من أفضل الإذاعات التي يمكن أن نقدمها هي إذاعة صباحية عن محو الأمية للطلاب والتي تحُث على التعلم، ويُعد محو الأمية أحد أهم الأشياء التي تسعى لها العديد من المجتمعات المختلفة بهدف نشر العلم والارتفاع بمستوى الأمة.

لمحو الأمية قيمة وهدف كبير في المجتمع، لذلك ومن خلال الموضوع التالي المقدم لكم من خلال موقع مثقف سنعرض إذاعة صباحية عن محو الأمية.

إذاعة صباحية عن محو الأمية

يُعد محو الأمية واحد من الأهداف القومية التي تهدف إلى نشر التعليم والعمل على إنارة العقول والقلوب بنور العلم، ويتم ذلك من خلال توجيه الفئات الغير متعلمة إلى التعليم وتوضيح أهمية العلم لهم في النجاح في الحياة الحديثة والحياة المهنية والدين.

مقدمة إذاعة صباحية عن محو الأمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، مع بداية شروق شمس الصبح والقيام للكفاح والمشي إلى طريق النجاح مع التفاؤل بحي على الفلاح، أما بعد…

مديرتي الفاضلة، معلماتي الأعزاء، زملائي الطلاب، يسعدنا أن نقدم لكم اليوم إذاعة صباحية عن محو الأمية والذي يُعد واحدًا من الأهداف القومية لتعليم غير المتعلمين القراءة والكتابة وزيادتهم بالعلم والمعرفة والارتفاع بشأنهم، ولذلك فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” خيرُكم من تعلَّمَ القرآنَ وعلَّمَهُ وفضلُ القرآنِ على سائرِ الكلامِ كفضلِ الخالقِ على المخلوقِ”، وهيا بنا لنبدأ فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن العلم كاملة ومكتوبة

أجمل إذاعة مدرسية عن القراءة

فقرة القرآن الكريم في إذاعة محو الأمية

لا يوجد أفضل من البداية بالاستماع لكلام الله سبحانه وتعالى، كلام يُشعرنا بالراحة والسكينة وإضافة الرزق والبركة في بداية يومنا هذا، ومع فقرة القرآن الكريم والطالب/ة….

بسم الله الرحمن الرحيم “يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ* هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ* وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ* ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ* مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث في إذاعة عن محو الأمية

بعد الاستماع إلى كلام الله سبحانه وتعالى سنستمتع الآن بكلام خير المرسلين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة…..

عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم قلتُ للحَكَمِ ما اقْنوهُم قالَ علِّموهُم” (حديث صحيح)

عن جابر ٍرضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ” (حديث صحيح)

فقرة الدعاء في إذاعة عن محو الأمية

بعد الاستمتاع بكلام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، سنلجأ الآن إلى التضرع بالدعاء إلى الله، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة….

  • اللهم يا من علمت موسى علمنا، ويا من فهمت سليمان فهمنا، ويا من أتيت لقمان الحكمة أرزقنا من الحكمة ما ينفعنا يا الله.
  • اللهم إنا نسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبلًا.
  • اللهم اجعلنا من عبادك المتقين، وعلمنا يا الله ما ينفعنا، وانفعنا يا الله بما علمتنا، وزدنا علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدنيا والدين.
  • اللهم افتح علينا فتوح العارفين بحكمتك، وارزقنا من خزائن رحمتك يارب العالمين، وذكرنا من العلم ما نسينا يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم ألهمنا علمًا نعرف منه أوامرك ونتجنب نواهيك، ارزقنا بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقربين، وعلمنا أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.
  • اللهم اشرح لنا صدورنا، ويسر لنا أمرنا، واحلل عقدة من ألسنتنا يفقهها قولنا.

فقرة الحكمة في إذاعة عن محو الأمية

والآن مع الحكمة التي تنير العقول وتزيد من الثقافة، ومع فقرة الحكمة والطالب/ة….

  • مهما كان ثمن التعليم وبناء المكتبات، ستبقى أرخص من أن تبقى الأمة جاهلة.
  • من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل.
  • من ذاق ظلمة الجهل أدرك أن العلم نور.
  • اغد عالمًا أو متعلمًا، ولا تغد إمعة بين ذلك.
  • اطلب العلم ولا تكسل فما أبعد الخير عن أهل الكسل.
  • خذوا العلم من أعلامه، واطلبوا الحكمة عند الحكماء.

فقرة هل تعلم في إذاعة عن محو الأمية

والآن بعد الاستماع إلى فقرة الحكمة سنذهب إلى فقرة هللا تعلم التي تُغذي الروح بالعديد من المعلومات المفيدة وتعمل على توسيع الأفق، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة…

  • هل تعلم أن رسول الله محمد صل الله عليه وسلم كان أُمِيًّا ومع ذلك أحيا أمة كاملة بنور العلم والقراءة؟
  • هل تعلم أن أقل نسبة للأمية بالوطن العربي في الأردن وفلسطين ولبنان؟
  • هل تعلم أن نسبة الأمية في الوطن العربي تصل إلى 62% وأكبر نسبة للأمية موجودة في دول اليمن والمغرب والسودان والجزائر؟
  • هل تعلم ان دولتي النمسا واليابان لا يوجد فيهم أي أُميين؟
  • هل تعلم أن نسبة الأمية في العالم هي 16% منها 11% من الذكور و 20% من الإناث؟
  • هل تعلم أن نسبة الأمية في فلسطين تختف من محافظة إلى أخرى؟ نسبة الأمية في أريحا والأغوار تبلغ 8% ونسبة الأمية في محافظة طوباس هي 7.8%، ونسبة الأمية في محافظة غزة هي 4.4% وتُعد أقل نسبة للأمية.

فقرة الشعر في إذاعة عن محو الأمية

والآن سنذهب سويًا إلى الاستماع للشعر الذي يتغنى به القلب ويستمتع به الفؤاد، ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

وما انتفاعُ أخي الدنيا بِناظِرِهِ إذا استَوَتْ عِندَهُ الأنوارُ والظُّلُمُ

أنا الذي نظَرَ الأعمى إلى أدبي وأسْمَعَتْ كلماتي مَنْ به صَمَمُ

أَنامُ ملءَ جفوني عَنْ شوارِدِها ويسهرُ الخلقُ جَرّاها وَيَخْتصِمُ

وجاهِلٍ مَدَّهُ في جَهْلِهِ ضَحِكي حتى أتتهُ يَدٌ فَرّاسةٌ وَفَمُ

إذا نظرتَ نيوب اللّيثِ بارزةً فلا تظنَنَ أَنَّ اللّيثَ يبْتسِمُ

ومُهْجَةٍ مُهْجتي مِنْ هَمِّ صاحِبها أَدْرَكتها بجَوادٍ ظَهْرُهُ حَرَمُ

رجلاهُ في الركضِ رجلٌ واليدانِ يدٌ وفعلُهُ ما تريدُ الكَفُّ والقَدَمُ

ومُرْهَفٍ سِرْتُ بين الجَحْفليْنِ بِهِ حتى ضَرَبْتُ وَمَوْجُ المَوْتِ يلتطِمِ

فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ.

فقرة الخاتمة لإذاعة عن محو الأمية

والآن دقت عقارب الساعة لتعلن عن وصولنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نشكر اساتذتنا الأفاضل على كونهم مصدر العلم لنا ويمنحونا ما نحتاج دون أي كلل او ملل، نتوجه بالشكر لزملائنا الطلاب على تعاونهم بما يستطيعون فعله للارتفاع بقيمة العلم، ونشكركم جميعًا على حسن استماعكم، كان معكم الطالب/ة…. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا لكم فيما سبق إذاعة صباحية عن محو الأمية تتضمن العديد من الفقرات المختلفة التي توضح أهمية محو الأمية لغير المتعلمين، الغرض من عرضنا إذاعة صباحية عن محو الأمية هو حث كل من لديه فرد غير متعلم في أسرته أن يشجعه حتى يأخذ تلك الخطوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *