التخطي إلى المحتوى

يجب أن نقتدي بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، ونُظهر ذلك عبر إذاعة مدرسية عن الاحترام تشجع الطلاب على الاتسام بحسن الأخلاق الذي يضمن احترام الجميع لهم في كل الأوقات.

إذاعة مدرسية عن الاحترام

يجب أن يتسم كل فرد بالاحترام مع ذاته أولًا والاحترام المتبادل مع الآخرين ثانيًا ليعم السلام والتقدير والتحضر بين أبناء الوطن، وحثتنا كافة الأديان السماوية على الاحترام، كما حثنا عليها أيضًا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام الذي يجب أن نقتدي به في كل صفاته.

الاحترام سمة ضرورية يجب أن تتوفر في كل فرد، فهي تُعد أساس التعامل مع الآخرين، وتَنبع من التربية السليمة وحسن الخلق، وينعكس احترام الفرد إلى الآخرين باحترامهم له، وبالمثل في احترام الفرد لذاته، وسنعرض لكم فقرات كاملة توضح إذاعة مدرسية عن الاحترام وحسن الأخلاق فيما يلي.

مقدمة إذاعة عن الاحترام وحسن الأخلاق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وأشرف الخالقين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد…

مديرتنا الفاضلة، معلماتي الأعزاء، زملائي الطلاب، يسعدنا أن نقدم لكم فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم عن موضوع الاحترام، فالاحترام عبارة عن تقدير الناس وأيضًا تقدير الذات، فعندما يحترم الفرد من حوله يحترمه الآخرون ويقدروه، ويُعد الاحترام بمثابة رُقي في الأخلاق، ويجب أن تُعامل الناس كما تحب أن يُعاملوك.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

أفضل وأجمل ما نبدأ به يومنا هذا هو الاستماع لكلام الله سبحانه وتعالى، ومع آياتٍ من الذكر الحكيم وفقرة القرآن الكريم والطالب/ة…..

بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ* وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ* فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ* وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ* إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث في إذاعة عن الاحترام

بعد الاستماع إلى كلام الله سبحانه وتعالى، دعونا الآن نستمع معًا إلى كلام خير المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة….

روى أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ليس منا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صغيرنا ويوَقِّرْ كبيرنا ويأمُرْ بالمعروفِ وينْهَ عنِ المنكَرِ” حديث صحيح.

روى زيد بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من كانت الدُّنيا همَّه فرَّق اللهُ عليه أمرَه ، وجعل فقرَه بين عينَيْه ، ولم يأتِه من الدُّنيا إلَّا ما كُتِب له ، ومن كانت الآخرةُ نيَّتَه جمع اللهُ له أمرَه، وجعل غناه في قلبِه ، وأتته الدُّنيا وهي راغمةٌ”

فقرة الدعاء حول الاحترام وحسن الأخلاق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء من أفضل العبادات، وحان الآن موعد التضرع إلى الله بالدعاء بما نحب ونتمنى، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة…..

  • اللهم اهدنا إلى أحسن الأخلاق فإنه لا يهدينا إلى أحسنها إلا أنت يا رب العالمين.
  • اللهم كما أحسنت خُلقنا احسن أخلاقنا يا الله، واهدنا إلى أفضل الأخلاق.
  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا الصحة والعافية وحسن الخلق يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، ونسألك يا الله خير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتنا يا الله وثقل موازيننا.
  • اللهم غنا نعوذ بك من الشقاق والنفاق ونعوذ بك من سوء الأخلاق.

فقرة الحكمة في إذاعة عن الاحترام وحسن الأخلاق

الآن نستمع سويًا إلى الفقرة التي توسع الأفق وتزيد من ثقافتنا، ومع فقرة الحكمة والطالب/ة….

  • إن العالم أحوج ما يكون إلى رجل في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائمًا موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوى دين خالد إلى الأبد.
  • احترامك للناس يكسبك محبتهم، ولا يفقدك مهابتك.
  • لا يمكن لهم سلب احترامنا للذات، إذا لم نعطهم إياها.
  • هناك أشخاص حتى عندما يكون مزاجهم سيء يحادثونك بأدب، هؤلاء فقط من يستحقون الاحترام.
  • العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى لو لم يؤمن بها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

حوار بين شخصين عن حسن الأخلاق وأهميته وما يجب إتباعه

إذاعة مدرسية عن معنى الإحسان وفضله على المجتمع

فقرة هل تعلم في إذاعة عن الاحترام وحسن الأخلاق

الآن ننتقل سويًا إلى الفقرة التي تغنينا بالعديد من المعلومات القيمة والمختلفة، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة…

  • هل تعلم أن احترام الفرد لذاته وللآخرين يجبر الآخرين على احترامه؟
  • هل تعلم أن للاحترام أشكال عديدة؟ مثل احترام الآخرين، واحترام الذات، واحترام الأعراف الاجتماعية، واحترام الطبيعة، واحترام القيم، واحترام الثقافة، واحترام القوانين والقواعد، واحترام الأسرة.
  • هل تعلم أن الكلام بشكلٍ مفرط يفقدك احترام نفسك واحترام الآخرين لك؟
  • هل تعلم أن احترامك لمعلمك ومعلمتك يُكسبك محبتهم لك وتقديرهم لك واحترامهم في كل الأوقات؟
  • هل تعلم أن من أهم أساسيات الاحترام هو أن تهدأ، وتُخفض صوتك عند الحديث مع الآخرين، ولا تنفعل بشكلٍ سريع، وأن تتعلم حسن التصرف؟

شعر في إذاعة عن الاحترام

الآن مع الفقرة التي يتغنى بها القلب ويحبها كلًا من الروح والفؤاد، ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

ومن قدّرك … لابد تعطيه تقديـر

الوقـت والله ما يحشـم المناعيـر

لا هو على كيفك ..ولا هـو بـودّك

تصيريه .. أشياء ما ودك تصيـر

والنفس عن شيء ٍ يفيدك … تلـدّك

اصبر على دنياك … لو ما بها خير

لا تشتكي حتى لو الوقـت ضـدّك

وان حدتك سود الليالي على الغيـر

لا تطلـب إلا واحـد ٍ مـا يـردّك

عليك .. باللي عالـم ٍ بالمقاديـر

إليا تعبـت وبيّـح الوقـت سـدّك

وان جات للواجب وجا منك تقصير

مالك نعم … لو سالم الزير جـدّك

بعض المواقف ..ما وراها معاذيـر

أما بخـدّ العـذر … وإلا بخـدّك

ومن قدّرك … لابد تعطيه تقديـر

ولا تعدّه شيء …. مـن لا يعـدّك

ولا تبرر للفشـل …. أي تبريـر

افهم .. وميّز بين ضحكك وجـدّك

خاتمة إذاعة مدرسية عن الاحترام

الآن نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم وانتهت جميع فقراتنا، ندعوا الله أن يرزقنا جميعًا الاحترام وحسن الأخلاق، نشكركم على حسن استماعكم ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم.

كان/ت معكم الطالب/ة….. من فصل….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا لكم من خلال الموضوع السابق إذاعة مدرسية عن الاحترام تتضمن العديد من الفقرات المختلفة التي تحُث على الاحترام وحسن الخلق، ومن هذه الفقرات الشعر، والقرآن الكريم، والعديد من الفقرات الأخرى.

ومن خلال الموضوع السابق إذاعة مدرسية عن الاحترام وحسن الأخلاق نجد أننا قد قدمنا فقرات كاملة تشجع الطلاب على احترام الذات والآخرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *