التخطي إلى المحتوى

أكثر ما يشغل بال الطلاب ويُثير القلق لديهم هو إجراء الاختبارات، وفي إذاعة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات، سيعرض لكم موقع مثقف فقرات إذاعة كاملة، الهدف منها طمأنة الطلاب وإرشادهم إلى الخطوات الصحيحة التي تجعلهم على استعداد لإجراء الاختبارات المُختلفة، بالإضافة لبعض المعلومات عن كيفية الاستعداد للاختبارات.

تلجأ المدارس إلى الإذاعة المدرسية باعتبارها واحدة من أهم الأنشطة المدرسية، التي تُساهم في تربية وتعليم الطلاب والطالبات، ومنحهم المعلومات بصورة غير مباشرة، بعيدًا عن روتين التعليم القائم على الحفظ والتلقين والسرد، وإليكم نموذج إذاعة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات في السطور القادمة.

إذاعة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات

إذاعة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات

إجراء الاختبارات من الأمور التي يمر بها جميع الطلاب على اختلاف درجات تعليمهم، وتخُصصاتهم العلمية، أيضًا إجراء الاختبارات من الأمور المُثيرة للخوف والقلق بالنسبة للطلاب والطالبات، بل وإنها تؤدي إلى التأثير على نفسيتهم وجعلهم يمرضون في بعض الأحيان.

في إذاعة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات سنُحاول تقديم فقرات إذاعية كاملة، تتضمن تقديم الإرشادات التي تُساعد الطلاب على التخلص من القلق والاستعداد لإجراء الاختبارات واجتيازها بنجاح، ونبدأ أولى فقرات إذاعتنا المدرسية بالترتيب في السطور القادمة.

مقدمة إذاعة عن الاستعداد للاختبارات

المقدمة هي أول عناصر وفقرات الإذاعة المدرسية، والتي تتضمن العبارات غير المُعقدة، كما تأتي مهمة المقدمة في أنها تعرض لموضوع الذي ستتناوله الإذاعة المدرسية بشكل مُختصر، كما أن الطالب المُقدم للإذاعة يقوم بالترحيب بالحضور من خلال المقدمة، وإليكم نموذج لمقدمة إذاعة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات.

“حياة الإنسان عبارة عن اختبارات، كلما اجتاز اختبارًا انتقل لآخر، أهلًا ومرحبًا بكم أعزائي الطلبة والطالبات في إذاعتنا المدرسية ليوم جديد، نهدف من خلالها لجعلكم على استعداد للاختبارات، ونبدأ معكم أولى فقرات إذاعاتنا المدرسية لهذا اليوم”.

فقرة القرآن الكريم لإذاعة عن الاستعداد للاختبارات

إن أفضل ما نبدأ به يومنا الدراسي وإذاعتنا المدرسية خير الكلام، كلام رب العالمين، والآن مع فقرة القرآن الكريم وتلاوة من الذكر الحكيم، يتلو عليكم الطالب (اسم الطالب) ما تيسر من سورة طه.

بسم الله الرحمن الرحيم: “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف لإذاعة عن الاستعداد للاختبارات

كما أراد الله -سبحانه وتعالى- طمأنة عباده ليستكينوا ويهدئوا، جاءت السنة النبوية الشريفة بأحاديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- تُهيء الطلاب للاستعداد للاختبارات، وتنهاه عن الغش، والآن مع فقرة الحديث الشريف ويُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- مَرَّ علَى صُبْرَةِ طَعامٍ فأدْخَلَ يَدَهُ فيها، فَنالَتْ أصابِعُهُ بَلَلًا، فقالَ: ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟ قالَ أصابَتْهُ السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أفَلا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعامِ كَيْ يَراهُ النَّاسُ، مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

فقرة هل تعلم

نزلت إلى قاع المياه الجارية أبحث عن معلومة غالية، والآن مع فقرة هل تعلم، ويُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن إجراء الاختبارات لا يقتصر على قياس مدى استيعاب الطالب للمعلومات وتحصيله الدراسي فقط، وإنما وظيفته قياس مدى فهم الطالب وقدرته على التركيز أيضًا؟
  • هل تعلم أن الاختبارات تهدف إلى قياس قدرة الطالب على النقد والتمحيص؟
  • هل تعلم أن فترة الامتحانات هي أكثر الفقرات التي يُصاب فيها الطلاب بالقلق والتوتر؟
  • هل تعلم أن الغش من الأمور الواجب تجنُبها من قِبل الطالب أثناء إجراء الاختبارات لأنه يزيد من القلق والتوتر ويُحفز التشتيت لدى الفرد؟
  • هل تعلم أن نومك 8 ساعات يوميًا يمنحك التركيز وهو من مظاهر الاستعداد للاختبارات؟
  • هل تعلم أن تناولك لوجبة الإفطار يُساعدك على التركيز وبالتالي يجعلك على أتم الاستعداد لإجراء الاختبارات؟
  • هل تعلم أن استذكارك للدروس بشكل مستمر ومُنظم والابتعاد عن تراكم المهام من أهم الأمور التي تجعلك مُستعدًا للاختبارات؟
  • هل تعلم أن تنظيم الوقت والتحكُم به يُعد مظهر من مظاهر الاستعداد للاختبارات؟
  • هل تعلم أن تخصيص وقت للراحة أثناء المذاكرة من شأنه تجديد نشاطك وتركيزك وهو ما يُساعدك على التحصيل الدراسي بشكل أكبر وبالتالي تكون مُستعدًا لإجراء الاختبارات؟
  • هل تعلم أن قيامك بإجراء اختبار تجريبي يجعلك مُستعدًا لإجراء الاختبار الحقيقي؟
  • هل تعلم أن حفاظك على الهدوء والصبر والتأني من العوامل التي تجعلك مُستعدًا لإجراء الاختبارات بشكل يضمن لك النجاح؟
  • هل تعلم أن القراءة تعمل على تعزيز الحصيلة اللغوية لديك؛ وعليه فتتدفق الأفكار في عقلك لتسترسل في الكتابة أثناء الاختبارات؟
  • هل تعلم أن الإنصات الجيد للشرح يجعلك مُستعدًا لاجتياز الاختبارات المختلفة بنجاح؟

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة الحكمة عن الاستعداد للاختبارات

خذوا الحكمة من أفواه الحُكماء والعُقلاء، والآن مع فقرة الحكمة يُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب):

  • “في الامتحان يُكرم المرء أو يُهان”.
  • “الحياة مليئة بالاختبارات التي يتوجب عليك اجتيازها بشكل صحيح”.
  • “الاختبارات والامتحانات ما هي إلا مقياس للفهم والتحصيل والقدرة على حل المشكلات”.
  • “التزم بالتأني والهدوء تحصُل على الإجابات الصحيحة”.
  • “بالجدِ والاجتهاد تصل الأعلى الدرجات”.
  • “الاختبارات جزء من روتين العملية التعليمية”.
  • “اجتياز الاختبارات أول طريق الوصول لحلمك”.
  • “الغش يجعلك تفقد قيمة النجاح”.
  • “إذا خرجت من اختبارك الحالي فاهتم بالاختبار التالي”.
  • “نجاحك في الاختبارات يُحفظك على النجاح في حياتك العلمية والعملية”.

فقرة الشعر عن الاستعداد للاختبارات

ذكر الشُعراء والكُتاب الاختبارات وكيفية الاستعداد لها من خلال أبيات الشعر الخاصة بهم، والآن مع فقرة أبيات الشعر يُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي * ومن طلب العُلا سهر الليالي

ومن رام العُلا من غيرِ كدِ * أضاع العُمرَ في طلبِ المُحالِ

تروم العز ثم تنامَ ليلًا * يغوص البحرُ من طلبِ اللآلي

 الدعاء لإذاعة عن الاستعداد للاختبارات

“وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدْعُونِىٓ أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِى سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”، والآن مع فقرة الدعاء ويُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهمُ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا، أمين أمين وسلامٌ على المُرسلين والحمد لله رب العالمين”.

خاتمة إذاعة عن الاستعداد للاختبارات

إلى هنا يتوجب علينا ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نسأل الله التوفيق للجميع، وأوصيكم وأوصي نفسي بالتأني والصبر لاجتياز كافة الاختبارات، قدم لكم الإذاعة المدرسية الطالب (اسم الطالب) تحت إشراف (اسم المُعلم)، نترككم في رعاية الله وأمنه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كنا قد قدمنا لكم فقرات إذاعة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات، ونرجو أن تكون قدمت الفائدة والنفع للطلاب والطالبات المُقبلين على إجراء الاختبارات المختلفة، وندعوكم للتأني والتركيز لتتمكن أيها الطالب من اجتياز كافة الاختبارات بنجاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *