التخطي إلى المحتوى

هنالك أكثر من إذاعة عن التميز السلوكي كاملة قد أظهرت أهمية أن يكون سلوكك مميزًا عن غيرك، حيث إن سلوكك هو أحد أهم الأمور الذي تميز شخصيتك وتعبر عنك وتتنبأ ببلوغك مبتغاك أو بتراجعك للخلف.

السلوك الإنساني لا يولد من تلقاء نفسه، بل هو وليد العديد من العوامل الأخرى التي أثرت في تكوينه لدى الفرد، كالعامل الاجتماعي على سبيل المثال، فيعد المجتمع وعاداته ومعتقداته مؤثرًا مباشرًا على سلوكيات الأفراد به، والعكس صحيح، فسلوكيات أفراد المجتمع تؤثر عليه إما بالسلب أو بالإيجاب، مما يوضح الدور المهم الذي يلعبه الجانب السلوكي في حياة الأفراد ومستقبل الأمم.

إذاعة عن التميز السلوكي

إن التميز السلوكي هو العمل الذي يقود به الفرد فيجعله مميزًا في مجتمعه، شريطة أن يكون هذا العمل صالحًا ينعم به الفرد ومجتمعه بشكلٍ أو بآخر، فهذا ما يفرق بين الأخيار والأشرار من الناحية السلوكية، فإن لم يكن عملك صالحًا يدر بثماره عليك أو على غيرك، وإن كان طالحًا يخدم أعمال الشر ويفيد أصحاب الشرور فعليك مراجعة ما تفعله، فقد تكون بالجانب الخاطئ.

في الفقرات التالية مجموعة من الفقرات قد جمعناها لكم لتتمكنوا من التعرف بشكلٍ أكبر على التميز السلوكي الواجب توافره بنا وزراعته بجميع من حولنا.

مقدمة إذاعة عن التميز السلوكي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، كما قال أمير الشعراء أحمد شوقي:

“والصدقُ أرفع ما اهتز الرجالُ لهُ ** وخيرُ ما عوّدَ أبناً في الحياةِ أبُ

وَإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ      **  فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا”

نجد مدخلًا لإذاعتنا اليوم التي يقدمها إليكم فصل (…) عن التميز السلوكي الذي طالما كان يحث عليه المجتمع والدين، ونبدأ أولى فقراتنا اليوم بالقراءة في كتاب الله عز وجل في فقرة القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم عن التميز السلوكي

قد أنعم الله تبارك وتعالى علينا نِعمًا تنير دربنا، ومن نعمه علينا آياته التي أنزلها على رسوله الكريم، والتي سيتلو لنا منها بسورة الحاقة الطالب/ الطالبة (…):

“الْحَاقَّةُ (1) مَا الْحَاقَّةُ (2) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ (3) كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ (4) فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ (5) وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) فَهَلْ تَرَىٰ لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ (8)”.

فقرة الحديث الشريف عن التميز السلوكي

عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وأرضاه: “سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: مَن يُرِدِ اللهُ به خيرًا يُفَقِّهْه في الدينِ…”، لذا دعونا نستمع الآن إيانا وإياكم إلى كلمات أشرف خلق الله تبارك وتعالى محمد بن عبد الله خاتم المرسلين -صلى الله عليه وسلم-، والحديث الشريف يقدمه لكم الطالب/ الطالبة (…):

عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه: “سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عن أكثرِ ما يُدْخِلُ الناسَ الجنةَ ؟ فقال: تَقْوَى اللهِ وحُسْنُ الخُلُقِ، وسُئِلَ عن أكثرِ ما يُدْخِلُ الناسَ النارَ، قال: الفَمُ والفَرْجُ”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه: “لقي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أبا ذرٍّ فقال: يا أبا ذرٍّ ألا أدلُّكَ على خَصلتين هما خفيفتان على الظهرِ وأثقلُ في الميزانِ من غيرِهما؟ قال: بلى يا رسولَ اللهِ قال: عليك بحسنِ الخُلقِ وطولِ الصمتِ فو الذي نفسي بيدِه ما عملَ الخلائقُ بمثلِهما”.

فقرة الشعر العربي عن التميز السلوكي

دائمًا ما نجد بشعرائنا العرب الموهبة التي تمكنهم دائمًا من اختيار الألفاظ والكلمات التي تثير بداخلنا المشاعر التي يريدون إيصالها، وهذا ما اختلفوا فيه عن الآخرين، لذا دعونا نطرب آذاننا بفقرة الشعر العربي الذي يلقيه علينا الطالب/ الطالبة (…):

يقول معروف الرصافي:

“هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات ** إذا سقيت بماء المكرماتِ

تقوم إذا تعهدها المُربي ** على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساقٍ ** كما اتسقت أنابيبُ القناة”

يقول أمير الشعراء أحمد شوقي:

” والصدق أرفع ما اهتز الرجال له ** وخير ما عَوَّد ابنا في الحياة أبُ

وإنـما الأمــم الأخــــلاق ما بقيت ** فـإن هـم ذهـبت أخلاقهم ذهـبوا”

يقول المتنبي:

“وما الحسن في وجه الفتى شرفًا له ** إذا لم يكن في فعله والخلائق”

فقرة الدعاء عن التميز السلوكي

أما الآن، فموعدنا مع فقرة الدعاء، فندعو الله تعالى سلوكًا حسنًا وأخلاق عالية، ومن الأدعية التي كان دائمًا ما يقولها أشرف خلق الله تعالى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلوها علينا الطالب/ الطالبة (…):

  • اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئاتها لا يصرف عني سيئتها إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشِّقَاقِ، وَالنِّفَاقِ، وَسُوءِ الْأَخْلَاقِ.
  • اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن الصداقة واهميتها في حياة الإنسان

إذاعة مدرسية عن الرفق استشهادًا بالآيات القرآنية والأحاديث

فقرة هل تعلم عن التميز السلوكي

بعد الدعاء لحسن السلوك والتميز السلوكي، نأمل من الله سبحانه وتعالى أن يتقبل دعائنا، وننتقل سريعًا إلى فقرة هل تعلم لما بها من معلومات دائمًا ما تثير الأذهان وتعلق بالعقول، يلقي علينا فقرة هل تعلم الطالب/ الطالبة (…):

  • هل تعلم أن الأشخاص الصالحين في الحياة الدنيا والأحسن خلقًا هم أقرب الناس إلى رسول الله تعالى يوم القيامة؟
  • هل تعلم أن الخلوق هي كلمة عربية معناها الشخص صاحب السلوك السوي، والذي يحبه الله وعباد الله تبارك وتعالى؟
  • هل تعلم أن السلوك الحسن والتقوى يبدآن من سن صغيرة؟ فإذا زرعته الأسرة والمدرسة في نفوس أطفالهم نمت أخلاق الوطن ونهض المجتمع.
  • هل تعلم أن السمات الأعلى والأهم في التميز السلوكي هما سمتي الالتزام والحياء؟
  • هل علم أن أكثر خلق الله خلقًا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ففي كتاب الرحمن سبحانه وتعالى بسورة القلم قال: “وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)”.

فقرة الِحَكم عن التميز السلوكي

دائمًا ما نبحث عما ينطق به الحكماء؛ حتى نرتقى أخلاقًا ونزيد وعيًا لهذا الكون، لذا دعونا نستمع في هذه الفقرة لبعض الحكم والعبارات مع الطالب/ الطالبة (…):

  • “إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الانتصار” وينستون تشرشل.
  • “التخصص هو أساس التميز في عصر العلم” أحمد زويل.
  • “عملك سيشغل وقتًا كبيرًا من حياتك، وأفضل طريقة كي تُرضي نفسك أن تقوم بما تعتقد أنه عملٌ عظيم” ستيف جوبز.
  • “ما نفعله بشكل متكرر هو ما نحن عليه، ومن ثم فإن التميز عادة وليس فعلًا” أرسطو.
  • “لا ندرك حقيقتنا إلا بما نستطيع من الأعمال” فيكتور هوغو.
  • ” يوزن المرء بقوله، ويُقَوّم بفعله” ابن خلدون.

 خاتمة إذاعة مدرسية عن التميز السلوكي

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا البرنامج الإذاعي الذي قام فصل (…) بتقديمه إليكم بإشراف من الأستاذ/ الأستاذة (…)، نرجو أن نكون قد نجحنا في توصيل كلماتنا إلى عقولكم وأن تكون قد أشعلت بكم الحماس للتغير للأفضل والتميز بالسلوك عن غيركم من الأفراد.

بعد أن نكون قد تحدثنا معكم عن إذاعة عن التميز السلوكي، وذلك من خلال تقديم كافة الفقرات التي قد تحتويها إذاعة كهذه، من فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف والشعر العربي والحكم وغيرها من الفقرات الشيقة، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *