التخطي إلى المحتوى

من أفضل ما يمكن أن نقدمه للطلاب هو إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد يمكن من خلالها توضيح ضرورة وأهمية الجد والاجتهاد في جميع تفاصيل حياتنا في العلم والعمل وإخلاص النية والعلاقة مع الله سبحانه وتعالى.

يجب أن يعلم الطلاب أهمية الجد والاجتهاد حتى يعملوا به، لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم عن طريق موقع مثقف سنعرض إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد.

إذاعة عن الجد والاجتهاد كاملة

يحتاج الفرد إلى أن يجد ويجتهد في كافة أمور حياته حتى يتمكن من أن يسمو ويرتفع بمكانته في كافة المجالات المختلفة، فلا يكمن أن يتحقق النجاح من دون المثابرة في اجتهادك من حيث إخلاص النوايا والعمل والسعي وتعلُم ما ينفع الفرد من خبرات ومهارات.

الجد والاجتهاد هم مفتاح التفوق ولهم أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمعات حيث يؤثر بتغيير الحياة للأفضل ويشارك في بناء وتطور المجتمعات المختلفة، ويمكن أن نُظهر أهميتهم من خلال تقديم إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد.

مقدمة إذاعة عن الجد والاجتهاد

بسم الله والصلاة والسلام على النبي الأمين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مع شروق شمس يوم جديد ونهوض جميع المكافحين على طريق النجاح متفائلين بحي على الفلاح نسأل الله أن يرزقنا البركة والرزق في العمل.

مديرتي الغالية، معلماتي الأعزاء، أخواتي الطالبات، نلتقي بكم لقاء الأحبة في هذا الصباح، لقاءٌ يملأه الشوق والمحبة، ويُسعدنا أن نقدم لكم فقرات إذاعتنا اليوم ولا يوجد أفضل من البداية بكلام الله سبحانه وتعالى فلنبدأ بالقرآن الكريم.

فقرة القرآن لإذاعة المدرسة عن الجد والاجتهاد

نستمتع جميعًا بالاستماع لكلام الله سبحانه وتعالى وخير بداية هي تلك البداية، ونترككم بالاستمتاع بآيات الله عز وجل والطالب/ة…

بسم الله الرحمن الرحيم “وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ* فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ* لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ* أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ* وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ* وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ”

فقرة الحديث الشريف في إذاعة الجد والاجتهاد

بعد الاستماع لكلام الله سبحانه وتعالى الآن سيُقرأ على مسامعنا كلمات عطِرة من سنّة النبي المُختار، كلمات سيد المرسلين النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة…..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنَّةِ وإنَّ الملائكةَ تضعُ أجنحتَها لطالبِ العلمِ رضًا بما يطلبُ وإنَّ العالِمَ يستغفرُ له من في السَّماءِ ومن في الأرضِ والحيتانُ في جوفِ البحرِ وفضلُ العالِمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا وأورثوا العلمَ فمن أخذ به أخذ بحظٍّ وافرٍ” حديث كَثُر قوله.

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ” حديث حسن.

فقرة الدعاء في إذاعة عن الجد والاجتهاد

بعد الاستمتاع بالكلمات العطرة لخير المرسلين النبي محمد صلى الله عليه وسلم سنستمتع الآن بالدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بما نحب ونتمنى، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة…..

  • اللهم أعنى لما تحب وترضى ولا تعن علي، اللهم انصرني ولا تنصر علي، اللهم امكر لي ولا تمكر بي، اللهم اهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، اللهم اجعلني شاكرًا ذاكراً لك، اللهم أجعل لي نورًا وفي قلبي نورًا وفي سمعي نورًا.
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، اللهم ارزقني سرعة الحفظ، اللهم ارزقني صفاء الذهن، اللهم ارزقني الصواب والجواب، اللهم أعني لأنال أعلى المراتب في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إياك أسأل حاجتي ومنك أرجو توفيقي وأن تُعِني على الجد والاجتهاد في العمل، يا رب إن بيدك مفتاح مسألتي ولا أسأل الخير إلا منك ولا أيأس من روحك يا رب العالمين.
  • اللهم أعِني على شكِرك وذِكرَك وحسن عبادتك، اللهم ارزقني من العمل ما ترضى، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك فلا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن الرفق استشهادًا بالآيات القرآنية والأحاديث

إذاعة مدرسية عن الجودة 1442

فقرة الحكمة في الإذاعة الصباحية

الحكمة تزيد من ثقافة الفرد وتنير العقول وتغذي الروح، ومع فقرة الحكمة والطالب/ة……

  • أحسن الطرق للتغلب على الصعاب هو اختراقها بالجد والاجتهاد.
  • من صح فكره أتاه الإلهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق.
  • لا أعرف شيء أكثر تشجيعًا من رجلٍ له القدرة على رفع حياته بجهد واعٍ.
  • ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا ما نناضل من أجله.
  • العجز عن الجد والاجتهاد هو العجز عن الحياة.

فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية

والآن سوف نستمتع معًا بفقرة هل تعلم التي توسع الأفق وتزيدك بالمعلومات المختلفة، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة….

  • هل تعلم أن الجد والاجتهاد عمل صعب ولكن عندما تعتاد عليه تبدأ في حب ما تقوم به؟
  • هل تعلم أن الجد والاجتهاد يسد الفجوة بين ما كنت تظن أنه مستحيل وما هو ممكن بالفعل؟
  • هل تعلم بأنك عندما تعمل بجد واجتهاد نحو هدف معين فإنك تواجه قدر عظيم من النمو الشخصي وهذا النمو يعمل على تطوير أدائك ومساعدتك في تحقيق أهدافك المستقبلية؟
  • هل تعلم أنك كلما عملت بجد واجتهاد كلما أصبح الأمر سهلًا لك، وتتعلم كيف تعمل بطريقة أكثر ذكاء؟

فقرة الشعر في إذاعة المدرسة الصباحية

سوف نستمع الآن للشعر الذي يتغنى به الفؤاد ويستمتع به القلب، ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

قلبي يحدثني ألا يليق به                  رضا بجهد ذليل اللب يرضيه

قد ثار ثائر نفس عز مطلبها           أو طار طائر لب في مراقيه

كالنسر لاحا جب للشمس يحرقه      ولا الصواعق والأرواح تفنيه

ليس الطموح إلى العلياء من سفه       ولا السمو إلى حق بمكروه

إن لم أنل منه ما أروى الغليل به      قد يحمد المرء ماء ليس يرويه

والقانعون بما قد دان عيشهم           موت فان هدوء القلب يرديه

يا قلب يهنيك نبع كله حرق            إلى الغرائب مما عز ساميه

يفيض من أمل ٍ قلبي ومن ثقةٍ         لا أعرف اليأس والإحباط في غَمم

إن ربّاً كفاك ما كان بالأمس           سيكفيك في غدٍ ما يكون

خاتمة إذاعة عن الجد والاجتهاد

من يجد ويجتهد ويتقن عمله يصبح قدوة حسنة، فالنجاح لا يأتي إلا بالاجتهاد والحرص على تقوية العلاقة بين العبد وربه والتحلي بالصبر والإيمان، وفي نهاية إذاعتنا نتمنى أن يرزقنا الله الجد والاجتهاد في العمل ولا يحرمنا لذة النجاح.

هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم، ولكم منا كل الاحترام والحب والتقدير على حسن استماعكم.

عرضنا لكم في الموضوع السابق إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد والتي تتضمن العديد من الفقرات التي من ضمنها فقرة المقدمة، فقرة القرآن الكريم، فقرة الحديث الشريف، فقرة الدعاء، فقرة الحكمة وهل تعلم، فقرة الشعر، وفقرة الخاتمة.

من خلال ما سبق نجد اننا عرضنا أهمية الجد والاجتهاد من خلال إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *