التخطي إلى المحتوى

للرياضة فوائد عديدة، ومن خلال إذاعة مدرسية عن الرياضة يجب أن نوضح فوائدها ونُبرز قيمتها الثمينة لكي نحث الطلاب على ممارسة الرياضة، ولذلك يقدم لكم موقع مثقف نموذج من إذاعة مدرسية عن الرياضة متكاملة الفقرات، يستعرض من خلالها آيات من الذكر الحكيم، وبعض الأحاديث النبوية الشريفة، وأبيات من الشعر الموزون، وأهم ما جاء من حكم وأمثال في الرياضة، ومع فقرة هل تعلم نعرض لكم عدد من المعلومات المثيرة حول الرياضة بشكل عام، ونختتم البرنامج الإذاعي بدعاء نسأل الله عز وجل أن يتقبله.

إذاعة مدرسية عن الرياضة

إذاعة مدرسية عن الرياضة

تساعد الرياضة في رفع مستوى لياقة الجسم بشكل كبير، وتقوي المناعة، وتساعد في الوقاية من بعض الأمراض، حيث توصلت بعض الدراسات الحديثة بإسبانيا إلى أن ممارسة الرياضة في الصباح يوميًا، كمشي أو الركض، أو ركوب الدراجة، يمكن أن تقي الجسم من الإصابة بالسرطان، وبممارسة الرياضة بشكل مستمر يستفيد الإنسان من فوائد جسدية ونفسية عديدة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرياضة

بسم الله نبدأ يومنا والبسمة فوق شفاهنا، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.

يسر أسرة الإذاعة المدرسية أن تقدم لكم مع إشراقة يوم دراسي جديد برنامج إذاعي عن الرياضة التي تمثل جانبًا إيجابيًا كبير بالنسبة للإنسان ولا يجب أن يغفل عنها أحد، ومن خلال فقرات برنامجنا الإذاعي سوف نعرض لكم موضوعًا متكاملًا عن الرياضة.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نستهل به برنامجنا الإذاعي اليوم هو آيات من الذكر الحكيم، وإليكم آية من سورة الأنفال يتلوها عليكم بصوت عذب الطالب/ــــــ من فصل/ــــــ.

بسم الله الرحم الرحيم “وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ”. صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

كان الرسول -صل الله عليه وسلم- يحث دائمًا على ممارسة الرياضة، وبهداية حديث المصطفي أفضل الخلق أجمعين تمحى الذنوب وتنصلح الأحوال، والآن نستمع إلى حديث نبوي شريف يقدمه إليكم الطالب/ـــــ، من فصل/ــــــ.

قال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: “كلُّ شيءٍ ليسَ منْ ذكرِ اللهِ لهوٌ ولعبٌ، إلَّا أن يكونَ أربعةً: ملاعبةُ الرجلِ امرأتَهُ، و تأديبُ الرجلِ فرسَهُ، و مشي الرجلِ بينَ الغرضينِ، و تعليمُ الرجلِ السباحةَ”. صدق رسول الله صل الله عليه وسلم

رياضة المشي تُعد أسهل رياضة، وهي الرياضة الشائعة خلال الوقت الحالي فهي تناسب أي وقت وأي عمر، وقد حثنا الرسول -صل الله عليه وسلم- على المشي بشكل غير مباشر من خلال الأحاديث النبوية، ومنها قوله -صل الله عليه وسلم- :

” إنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ أَجْرًا في الصَّلَاةِ أَبْعَدُهُمْ إلَيْهَا مَمْشًى، فأبْعَدُهُمْ، وَالَّذِي يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ حتَّى يُصَلِّيَهَا مع الإمَامِ أَعْظَمَ أَجْرًا مِنَ الذي يُصَلِّيَهَا ثُمَّ يَنَامُ”.

فقرة أبيات الشعر

الآن نترككم مع كلمات من حروف من ذهب مع أبيات من قصيدة للشاعر الكبير جبران خليل جبران يقدمها لكم الطالب/ـــــــ، من فصل/ـــــــ.

الصيد لهو الملوك من قدم

والنجب النابهين في الأمم

مزيلة للهموم باعثة

من الركود المذيل للهمم

تهيء المرئ في تنزهه

ليأخذ العيش أخذ مغتنم

هل مثل وجه الصباح مبتسما

يريه للدهر وجه مبتسم

وإليكم أبيات عذبة اللغة موزونة اللحن عن الرياضة وأهميتها:

إِذا ما كُنتَ ذا جِسمٍ سَليمٍ

فَإِنَّ العَقلَ في الجِسمِ السَّليمِ

وَلَيسَ إِلى السَّلامَةِ مِن سَبيلٍ

صَحيحٍ كَالرِّياضَةِ لِلفَهيمِ

وَقَد صَحَّت بِهِ الأَقوَالِ حَتَّى

غَدا مَثَلاً مِنَ الزَّمَنِ القَديمِ

فَقالوا في مَثَلْهِم كُلَّ عَقلٍ

سَليمٍ هُوَ في الجِسمِ السَّليمِ

فَمارِس مَا استَطَعتَ مِنَ الرِّياضَة

مَعَ التَّقوى وَبِالخُلُقِ القَويمِ

وَنافِس بِيلِيه أو فُوقَ زيزو

وَكُن شَمشومَ اوَ اشهَرَ مِن نَسيمِ

تَرَيَّض دونَ إِفراطٍ وَإِلَّا

فَيا لَكَ مِن غَبيٍّ أَو عَديمِ 

فقرة حكم وأمثال

نقدم لكم مجموعة من أبرز ما قيل في الرياضة ونترككم مع فقرة حكم وأمثال يقدمها إليكم الطالب/ـــــــــ، من فصل/ــــــــــ:

  • الرياضة تساعد في بناء الجسم وتربية النفس.
  • من يقول أن المكسب والخسارة لا تهمه فهو في الأصل مغلوب.
  • الرياضة تعليم للانضباط وتدريب على القيادة.
  • تعتبر الرياضة مصنع العقول.
  • ممارسة الرياضة تمنحك عقل وجسم سليم.
  • أسعد قلب هو قلب يستيقظ كل يوم على همة ونشاط.
  • فوق صخرة الرياضة تتحطم المُغريات والشهوات.

فقرة هل تعلم

قد لا تكفي كلماتُنا للتعبير عن أهمية ممارسة الرياضة، ومن خلال فقرة هل تعلم نقدم لكم مجموعة من المعلومات التي قد تبدو جديدة على أسماعكم، ويقدمها لكم الطالب/ــــــ، من فصل/ــــــ.

  • الرياضة تقي الإنسان من الإصابة بالخشونة.
  • أن الرياضة تحسن من الحالة المزاجية.
  • هل تعلم أن الذين لا يمارسون الرياضة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  • أن اليوم العالمي للرياضة يتم الاحتفال به كل عام يوم 6 من شهر أبريل.
  • هل تعلم أن أول مرة تم الاحتفال فيها باليوم العالمي للرياضة كانت 2013.
  • هل تعلم أن الأمم المتحدة أعلنت عام 2015 كسنة دولية للرياضة للتأكيد على أهميتها.
  • أن ممارسة الرياضة تزيد من معدل التركيز والانتباه.
  • هل تعلم أن ممارسة الرياضة تضبط النفس، وتمنعها من ممارسة الرذيلة.
  • أن ممارسة الرياضة بشكل سليم يزيد من معدل عمر الإنسان.
  • هل تعلم أن عدد الرياضات التي تم اعتراف بها رسميًا 442 رياضة.
  • أن ممارسة الرياضة تساعد على تقليل معدل هرمون القلق في الجسم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا.

فقرة الدعاء عن الرياضة

الآن مع آخر فقرات برنامجنا الإذاعي نقدم لكم فقرة الدعاء ويقدمها لكم الطالب/ــــــ، من فصل/ــــــ.

  • “اللهم من اعتز بك فلن يذل ابدًا، يا بديع السموات والأرض، يا ذي الجلال والإكرام نسألك يا الله أن ترزقنا العافية في الدنيا والآخرة، ونعوذ بك من الجنون، والجُذام، والبَرَص، وسيئ الأسقام”.
  • “نسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تمنحنا العافية في أبداننا، وفي أسماعنا، و أبصارنا، لا إله إلا أنت، اللهم عافنا في ديننا، وانصرنا على من ظلمنا حتى ترينا فيه عجائب قدرتك”.
  • اللهم إنا أسلمنا جميع أمورنا إليك، وخلينا وجوهنا إليك، وألجأنا ظهورنا إليك لا مَلْجَأ ولا مَنْجَى لنا منك إلا إليك، يا أرحم الراحمين، اللهم صرّف قلوبنا على طاعتك، واغفر لنا جهلنا وإسرافنا في أمرنا، واغفر لي جدّي وهزلي، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرياضة

في نهاية برنامجنا الإذاعي نتمنى أن لا يغفل أحد منكم عن ممارسة الرياضة، وليعلم الجميع أن السعادة والراحة قرار، من يريد أن يشعر بالرضا فعليه أن يقرر مسار حياته بشكل سليم.

نشكركم على حسن استماعكم ونوعدكم أن نقدم أفضل ما لدينا دائمًا، ونلقاكم غدًا في يوم دراسي جديد وبرنامج إذاعي جديد نطرح من خلاله مواضيع هادفة ومفيدة نتمنى أن تنال اعجابكم، كان معكم الطالب/ـــــــ ، وقدمنا لكم برنامجنا الإذاعي اليوم تحت اشراف المعلم الفاضل/ــــــ.

هكذا نكون قد تناولنا نموذج مُفصل حول إذاعة مدرسية عن الرياضة، وذكرنا كل ما يتعلق بفقرات البرنامج الإذاعي، ونتمنى أن ينال أعجابكم وان يكون قد افادكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *