التخطي إلى المحتوى

من أجل سلامة طلابنا يجب تقديم إذاعة عن السلامة المرورية للمدرسة لنشر الوعي بينهم حول قيمة النفس والحفاظ عليها، وآداب عبور الطريق، وضرورة احترام إشارات المرور لتحقيق السلامة المرورية وتصبح كافة الطرق آمنة.

من الضروري تعليم الطلاب دور كل لون من ألوان إشارات المرور وتحذيرهم من خطورة الإهمال في عبور الطريق، لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع مثقف سنعرض إذاعة عن السلامة المرورية للمدرسة.

إذاعة عن السلامة المرورية للمدرسة

إذاعة عن السلامة المرورية للمدرسة

أهم ما يمكن أن نُعلمه للطلاب والأطفال الصغار هي قواعد السلامة المرورية حتى يكونوا على علم بها سواءً قواعد عبور الطريق أو القواعد الخاصة بشؤون القيادة حتى تجنبهم الحوادث المرورية المختلفة.

يجب التوضيح للطلاب ضرورة إتباع قواعد المرور وخطورة عدم الالتزام بتلك القواعد حتى يحققوا السلامة والحفاظ على أنفُسهم عند عبور الطريق، وتعمل الإذاعة على توضيح العديد من النقاط التي يجهلها الطالب وتخلق جو من الحوار والألفة بين المعلمين والطلاب، ولذلك سنعرض لكم فقرات إذاعة عن السلامة المرورية للمدرسة فيما يلي.

مقدمة إذاعة عن السلامة المرورية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الخلق وأشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد…

أشرقت شمس اليوم تُعلن لنا عن بداية يوم جديد ملئ بالحيوية والتفاؤل، حيث تعمل أشعتها على منحنا الدافئ الذي يحرك الأمل في قلوبنا، سنتحدث معكم من خلال إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم عن السلامة المرورية التي يجب أن نعرف جميعًا قواعدها وتلتزم بها للحفاظ على أرواحنا وأنفسنا، ونتمنى لكم يوم ملئ بالسعادة والنشاط والحيوية، والآن لنستمع معًا إلى فقرات إذاعتنا المختلفة، يقدمها لكم فصل (…).

فقرة القرآن الكريم عن السلامة المرورية

أفضل ما يمكن أن نستهل به في يومنا هذا هو الاستماع إلى كلام الله وآيات من الذكر الحكيم، ومع فقرة القرآن الكريم والطالب/ة…..

بسم الله الرحمن الرحيم “وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ* الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ* وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ* وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ” صدق الله العظيم

فقرة الحديث في إذاعة عن السلامة المرورية

بعد الاستماع إلى كلام الله بالصوت العذب الذي يمنح الروح الشعور بالسكينة، سوف نستمع الآن إلى كلام خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة….

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الإيمانُ بضعٌ وسبعونَ شُعبةً، أفضلُها لا إلهَ إلا اللهَ، وأوضَعُها إماطةُ الأذى عن الطريقِ، والحياءُ شعبةٌ منَ الإيمانِ”.

  • عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال: “أنَّهُ دَفَعَ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ عَرَفَةَ، فَسَمِعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ورَاءَهُ زَجْرًا شَدِيدًا، وضَرْبًا وصَوْتًا لِلْإِبِلِ، فأشَارَ بسَوْطِهِ إليهِم، وقالَ: أيُّها النَّاسُ، علَيْكُم بالسَّكِينَةِ؛ فإنَّ البِرَّ ليسَ بالإِيضَاعِ”.

فقرة الدعاء في إذاعة عن السلامة المرورية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء من أفضل العبادات، لذلك حان الوقت لكي نتضرع إلى الله بالدعاء بما نحب ونتمنى، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة….

  • اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن يميننا وعن يسارنا، واحفظنا يا الله من خلفنا، ونعوذ بك من أن نُغتال من تحتنا.
  • اللهم إنا نعوذ بك من شر الشيطان وشركه، ونعوذ بك من شرور أنفسنا، ونعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.
  • اللهم إنا نسألك تحصين أجسادنا، وأجساد أهلنا، وأجساد كل من يهمنا أمرهم وكافة المؤمنين يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك تحصين للأماكن التي ينبت فيها، وتحصين الأماكن التي ننتقل إليها، وتحصين الطرق التي نسير فيها، وتحصين الوسائل التي ننتقل بها.
  • اللهم إنك أنت الحافظ، والغفار والرحمن الرحيم، احفظنا يا الله بكرمك بما تحفظ به عبادك الصالحين، ولا تأخذنا بذنوبنا يا رب العالمين.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة الحكمة في إذاعة عن السلامة المرورية

الآن مع الفقرة التي تضيف إلينا الثقافة وتوسع لنا الأفق، ومع فقرة الحكمة والطالب/ة….

  • حياتك هي أغلى ما تملك وغالية على أهلك ومن يحبوك، حافظ عليها بإتباع قواعد عبور الطريق السليم.
  • الأنوار المبهرة واحدة من أكبر أسباب وقوع العديد من الحوادث.
  • يبدو أن كل واحد منا يود أن يلوذ بالسلامة، ولا يهدد السلامة مثل طلبها بأي ثمن.
  • في التأني السلامة، وفي العجلة الندامة.
  • ساعد على منع وقوع الحوادث المرورية بانتباهك لإشارات المرور، وانتباهك للسيارات والطريق أثناء عبور الطريق.

فقرة هل تعلم عن السلامة المرورية

الآن ننتقل معًا إلى الفقرة التي تضيف إلينا العديد من المعلومات القيمة، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة….

  • هل تعلم أن من اخترع إشارات المرور هو العالم نايت، وكانت الإشارة المرورية في البداية تتكون من لونين فقط الأحمر والأخضر؟
  • هل تعلم أن من أكبر أسباب الحوادث المرورية هو الانشغال بالتحدث بالهاتف والتشتت وعدم التركيز أثناء عبور الطريق.
  • هل تعلم أن إشارات المرور كانت موجودة قبل أن يتم اختراع السيارات؟
  • هل تعلم أن إشارة المرور يوجد بها 3 ألوان وكل لون منهم يشير إلى دلالة معينة فاللون الأحمر يعني توقف السيارات والسماح للمشاة بالعبور، واللون الأخضر يشير إلى سير السيارات وتوقف المشاة، واللون الأصفر يشير إلى البقاء على وضع الاستعداد؟
  • هل تعلم أن الاستهانة بإشارات المرور قد تؤدي إلى العديد من الحوادث التي قد تصل إلى الوفاة؟

فقرة الشعر في إذاعة عن السلامة المرورية

الآن مع الفقرة المحببة للجميع والتي يتغنى بها القلب والفؤاد، ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

لا تشغل الأفكارا                        ولا تكن محتارا

ففي الطريق أنامٌ                         أرواحهن كرام

فإن غفلت ثواني                         عن الطريق الثاني

فالموت والحياة                          بينهما لحظات

فسر على الطريق                       بفطنة ووثوق

ولا تجاوب سائلا                        ولا ترافق جاهلا

ولا تفحط أبدا                            ولا تسابق أحدا

حتى إذا ما وقفت                        وللمراد وصلت

فاحمد إلـه الكون                         على الرضا والعون

لا تهمل السيارة                          فراملًا وإنارة

لا تعصين مرورا                        لا تقطعن إشارة

ولا تُعِر مذياعا                         إذا قصدت سماعا

لا تلتفت للخلف                          فذاك باب الحتف

واستعن بالمرآة                          عن كثرة الالتفات

على الطريق حذارِ                      من سطوة الأقدار

فليس تنفع حسرة                         للمرء بعد العثرة

حتى إذا ما وقفت                        وللمراد وصلت

فاحمد إلـه الكون                         على الرضا والعون

فإنه نعم الاله                             لا يُحمد اليوم سواه

خاتمة إذاعة عن السلامة المرورية للمدرسة

هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا وانتهت جميع فقراتنا، نتمنى أن نكون قد أضفنا إليكم ولو القليل من المعلومات المفيدة، ونتمنى أن تكون الإذاعة قد نالت إعجابكم وكنا عند حسن ظنكم، ونسأل الله أن يحفظنا جميعًا من أي شر، كان/ت معكم الطالب/ة…. في تقديم هذه الإذاعة بإشراف من الأستاذ/ة…. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قدمنا لكم في الموضوع السابق إذاعة عن السلامة المرورية للمدرسة والتي تتضمن العديد من المعلومات المفيدة للطلاب عن المرور وآداب عبور الطريق واحترام إشارات المرور من خلال بعض الفقرات المختلفة مثل القرآن الكريم، والحديث الشريف، وفقرة الشعر، وفقرة الحكمة وهل تعلم، وفقرة الدعاء، ومقدمة وخاتمة الإذاعة المدرسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *