التخطي إلى المحتوى

يعتمد انطباع الآخرين على السلوك لذلك تقديم إذاعة عن السلوك الإيجابي للطلاب من أفضل ما يمكن أن نقوم به لتشجيعهم على السلوك الإيجابي تجاه أنفسهم وتجاه الآخرين؛ فيكسبهم ذلك حسن الطباع، والانطباع الإيجابي من الآخرين تجاههم.

إذاعة عن السلوك الإيجابي

إذاعة عن السلوك الإيجابي

يجعل السلوك الإيجابي من الفرد شخص مهذب وواعي ومتفهم جدًا لما يجب عليه القيام به تجاه الأفراد والمجتمع بشكل إيجابي، ويتمكن أيضًا من التواصل بشكل فعال مع الآخرين ويتمتع بالثقة في النفس، فلا يشعر بالذنب أو بالقلق.

يعمل السلوك الإيجابي على رفع مكانة الفرد أولًا ومن ثم رفع مكانة المجتمع والرقي به ثانيًا، لذلك يجب أن يتوفر السلوك الإيجابي بداخل كل فرد منا حتى يتمكن من تحقيق الهدف من خلقه وهو تعمير الأرض، وسنعرض لكم أهمية السلوك الإيجابي من خلال فقرات إذاعتنا فيما يلي.

مقدمة إذاعة عن السلوك الإيجابي

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله الذي خلق الأرض وأحسن تصويرها، بسم الله الذي رفع السماء بلا أعمدة، والحمد لله الذي هدانا إلى الدين الحق، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وسيد العالمين محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد…..

أعددنا لكم فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم عن السلوك الإيجابي والذي يُعرفه علم النفس بأنه السلوك السوي الصحيح الذي ينتج من شخصية تتسم بالثقة في النفس ويمكن أن يعبر عن أرائه بصراحة وحرية دون التعدي على الآخرين.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة السلوك الإيجابي

أفضل ما يمكن أن نستهل به في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم هي آيات عطرة من الذكر الحكيم، ومع فقرة القرآن الكريم والطالب/ة….

بسم الله الرحمن الرحيم (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ* وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ* أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ* قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ* هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ* وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ* إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث في إذاعة السلوك الإيجابي

لم تخلو أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم من التوجيهات الإيجابية التي تنفعنا وتجعل منا أفراد صالحين، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة….

  • عن أبو هريرة رضي الله عنه قال:

قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ لِبِلَالٍ: عِنْدَ صَلَاةِ الغَدَاةِ يا بلَالُ حَدِّثْنِي بأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ عِنْدَكَ في الإسْلَامِ مَنْفَعَةً، فإنِّي سَمِعْتُ اللَّيْلَةَ خَشْفَ نَعْلَيْكَ بيْنَ يَدَيَّ في الجَنَّةِ قالَ بلَالٌ: ما عَمِلْتُ عَمَلًا في الإسْلَامِ أَرْجَى عِندِي مَنْفَعَةً، مِن أَنِّي لا أَتَطَهَّرُ طُهُورًا تَامًّا، في سَاعَةٍ مِن لَيْلٍ وَلَا نَهَارٍ، إلَّا صَلَّيْتُ بذلكَ الطُّهُورِ، ما كَتَبَ اللَّهُ لي أَنْ أُصَلِّيَ” حديث صحيح.

  • عن أبو ذر الغفاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“لا تحْقِرَنَّ من المعرُوفِ شيْئًا، ولوْ أنْ تلْقَى أخاكَ بوجْهٍ طلْقٍ”

فقرة الدعاء في إذاعة السلوك الإيجابي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء من أفضل العبادات، لذلك حان الوقت لأن نتضرع لله بالدعاء بما نحب ونتمنى، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة….

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ”.
  • اللهم اجعلنا لك ذاكرين، واجعلنا لك شاكرين، واجعلنا من الذين يقولون فيعملون، ويعملون فيخلصون، ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون يا أرحم الراحمين.
  • اللهم زدنا من بركاتك وعطاياك وهباتك، زد إيماننا ويقيننا، زد طاعتنا وقرباتنا، زد تقوانا وخشيتنا، زد حبنا لك وتعلقنا بك، زد في قربنا منك وأنسنا بك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم ارزقنا حسن الخلق وترك الكذب وترك المراء وترك كل ما لا يرضيك يا رب العالمين.

فقرة الحكمة في إذاعة السلوك الإيجابي

أكثر الناس حرصًا على غرس القيم والمبادئ الحسنة هم الأدباء والمفكرين، مع فقرة الحكمة والطالب/ة….

  • إن الدين كلمة تُقال وسلوك يُفعل، فإذا انفصلت الكلمة عن السلوك ضاعت الدعوة.
  • سلوك الإنسان هو أكثر ما يدل على سياسته.
  • إن آداب السلوك هي فن التعبير عن احترامنا لمشاعر الآخرين.
  • المبادئ الثابتة تولد سلوكًا واضحًا، والسلوك الواضح ينتج شخصية محددة المعالم.
  • لا يوجد فرق كبير بين الأدب كتصرف وسلوك الأدب كإبداع، كلاهما له من الإيجابية شيء.

فقرة هل تعلم في إذاعة السلوك الإيجابي

الآن نذهب معًا إلى الفقرة المحببة إلى القلب والتي تضيف إلينا العديد من المعلومات القيمة، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة….

  • هل تعلم أن السلوك الإيجابي هو أخذ كل حقوق الفرد دون تجريح أو إهانة أي شخص آخر؟
  • هل تعلم أن أساس السلوك الإيجابي هو التفاهم مع الآخرين بطريقة مهذبة؟
  • هل تعلم أن السلوك الإيجابي يقوي قدرة الفرد على التفكير السيم واتخاذ القرارات السليمة في الأوقات المناسبة؟
  • هل تعلم أن القراءة تقوي وتعزز من قدرتك على تقديم السلوك الإيجابي؟
  • هل تعلم أن المدرسة تقوم بدور أساسي ومجهود عظيم في تنمية السلوك الإيجابي لدى الطلاب؟

فقرة الشعر في إذاعة السلوك الإيجابي

الآن ننتقل سويًا إلى الفقرة التي يحبها القلب ويتغنى بها الفؤاد، ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

كن بلسمًا إن صار دهرك أرقما        وحلاوة إن صار غيرك علقما

إن الحياة حبتك كلَّ كنوزها             لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما..

أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا          أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى؟

مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحةً ؟            أو من يثيبُ البلبل المترنما؟

عُدّ الكرامَ المحسنين وقِسْهُمُ           بهما تجدْ هذينِ منهم أكرما

يا صاحِ خُذ علم المحبة عنهما          إني وجدتُ الحبَّ علما قيما

لو لم تَفُحْ هذي، وهذا ما شدا          عاشتْ مذممةً وعاش مذمما

فاعمل لإسعاد السّوى وهنائهم         إن شئت تسعد في الحياة وتنعما

خاتمة إذاعة عن السلوك الإيجابي

أخيرًا وليس بيننا آخر نتمنى أن تكون فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم عن السلوك الإيجابي قد تركت في أذهانكم وأنفسكم الكثير من القيم والمبادئ الأخلاقية التي أثرت بكم، ونتمنى أن نكون دائمًا عند حسن ظنكم، كان/ت معكم الطالب/ة…. من فصل…. في تقديم هذه الإذاعة بإشراف من الأستاذ/ة…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمسنين

إذاعة مدرسية عن الذوق العام

عرضنا لكم عن طريق الموضوع السابق إذاعة عن السلوك الإيجابي العديد من الفقرات المختلفة التي تشجع وتعزز السلوك الإيجابي في الفرد، ومن هذه الفقرات القرآن الكريم، والشعر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *