التخطي إلى المحتوى
محتويات

تعد إذاعة مدرسية حول العمل التطوعي في عام 2024 وأهميته لنهضة المجتمع بمثابة وسيلة فعالة لتشجيع الطلاب على المشاركة في هذا النوع الرائع من العمل. يهدف العمل التطوعي إلى تحفيز الشباب وجعلهم يدركون قيمة المساعدة على الآخرين الذين يحتاجون إلى دعمهم وتعاونهم، دون أن يتوقعوا أي مقابل مادي.

تهدف الإذاعة أيضًا إلى زيادة معرفة الطلاب بأهمية العمل التطوعي ودوره في تطوير المجتمع ككل. يمكن أن تقدم الإذاعة مثالًا حيًا للأنشطة التطوعية المختلفة المتاحة وتسليط الضوء على الأشخاص الذين يقومون بعمل تطوعي ملهم وناجح. هذه الإذاعة ستشجع الطلاب على أخذ الخطوة الأولى نحو العمل التطوعي وإلهامهم لصنع فرق إيجابية في مجتمعهم.

إذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

 

للعمل التطوعي هدف كبير ورسالة عظيمة، فهو من أرقى الأعمال التي تعبر عن الفهم العميق للحياة وأنه على الإنسان أن يساعد من هم أقل منه حظًا في الحياة بقدر المستطاع فالإنسان لا يمكن أن يعرف متى قد يحتاج إلى غيره لذلك يجب على كل فرد المبادرة.

التطوع لخدمة الآخرين يشعر الفرد بالسعادة والراحة والاطمئنان، يشعر أيضًا الفرد بالرضا عن نفسه عندما يساعد غيره ويرى السعادة في أعينهم، لذلك ولأهمية العمل التطوعي نقدم لكم إذاعة مدرسية عن العمل التطوعي فيما يلي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

بسم الله الرحمن الرحيم.. والحمد لله الذي بذكره تنار العقول وتضاء الطرق، ونهتدي إلى السبل.. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، نرحب بكم في إذاعتنا اليوم عن العمل التطوعي الذي يحمل قيمة كبيرة في ذاته.

التطوع ظاهرة اجتماعية تختلف مظاهرها باختلاف ثقافات كل مجتمع، والمفهوم العام للتطوع هو بذل المال أو الجهد أو الخبرة أو الوقت لمساعدة الآخرين دون أي مقابل.

فقرة القرآن عن العمل التطوعي

خير ما نبدأ به يومنا هذا هو كلام الله سبحانه وتعالى والذي يلقي السكينة في القلب.. ومع القرآن الكريم والطالب/ة….

بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَائِرَ اللَّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبَرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ* حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.

فقرة الحديث في إذاعة عن العمل التطوعي

بعد الاستماع والاستمتاع بكلام الله سبحانه وتعالى سنذهب الآن إلى كلمات خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة….

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عليه صَدَقَةٌ، كُلَّ يَومٍ تَطْلُعُ فيه الشَّمْسُ، قالَ: تَعْدِلُ بيْنَ الاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وتُعِينُ الرَّجُلَ في دابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عليها، أوْ تَرْفَعُ له عليها مَتاعَهُ صَدَقَةٌ، قالَ: والْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِيها إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، وتُمِيطُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ”.

فقرة الدعاء عن العمل التطوعي

الدعاء عبادة من العبادات وحثنا الله ورسوله على التضرع إلى الله بالدعاء، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة….

  • اللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم، ولا تجعل لأنفسنا ولا الدنيا ولا الشيطان حظًا ولا نصيب منها، وتقبلها بقبول حسن يا رب العالمين.
  • اللهم أعنا ووفقنا في أعمالنا، اللهم سخر لنا الرزق والفتوحات في كل ساعة وهَون كل صعب ويسر كل صعب اللهم بارك لنا في كل خطوة واكتب لنا رضاك ويسر أمرنا.
  • اللهم إنا نسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك الله إنا نسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتنا وثقل موازيننا، وحقق إيماننا، وارفع درجاتنا، وتقبل صلاتنا، واغفر خطايانا، ونسألك درجات الجنة العليا يا الله.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة الحكمة في إذاعة عن العمل التطوعي

الآن نذهب سويًا إلى فقرة الحكمة التي تزيد من ثقافتنا وتنير العقول، ومع فقرة الحكمة والطالب/ة…

  • أنت حينما تحافظ على بضعة ساعات من يومك لخدمة من يحتاجك فإنك تتيح الفرصة لقيمة خالدة وفعل بثواب عظيم.
  • ما دمت تسعى لمساعدة الغير سيسخر لك الله من يسعى ليساعدك.
  • إن الفقير أو المحتاج الذي ينتظر وصولك لسد حاجتهم، يقربك درجات إلى رضا الله.
  • ارتقي في الأرض، واستر العرض، ورد كل محتاج مجبورًا، وسترى الفارق بنفسك.
  • انظر لمن يحتاج إليك بعين العطف، مد لهم يد المساعدة، واحتضنهم لتحررهم من عبء الشعور بالحاجة.

فقرة هل تعلم في إذاعة عن العمل التطوعي

الآن نذهب معًا إلى الفقرة التي تضيف إلينا العديد من المعلومات القيمة والمختلفة، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة….

  • هل تعلم أن العمل التطوعي يساعدك في التخلص من الشعور باليأس ولإحباط والاكتئاب ويفسح المجال أمامك لاكتشاف نفسك من جديد؟
  • أن العمل التطوعي يساعدك في الاعتماد على نفسك وكيفية حماية نفسك ومن حولك من أي مخاطر محتملة؟
  •  هل تعلم أن العمل التطوعي يساعدك في إضافة مهارات جديدة وتنمية القدرات الخاصة بك ومعرفة حدودها، وينمي لديك قيمة التسامح والسلام وتقبل الآخر؟
  • هل تعلم أن العمل التطوعي يساعد على ترسيخ فكرة تقسيم العمل وفريق العمل لديك؟

فقرة الشعر في إذاعة عن العمل التطوعي

الآن ننتقل معًا إلى الفقرة التي يتغنى بها القلب والفؤاد، ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

ما كانَ أَحْلى مَوْضِعي            في الْعَمَلِ التَّطَوُّعي

أَسْمو بِه إلى الْعُلا         وَكُلُّ إخْوَتي مَعي

بِهِمَّةٍ مَنْبَعُها               أَكْرِمْ بِهِ مِنْ مَنْبَعِ

تُسايِرُ الْخَيْرَ… وَفي             مَرْعى الثَّوابِ تَرْتَعي

بِاللهِ قُلْ يا صاحِبي               وَأَنْتَ لِلْقَوْلِ تَعي

هَلْ في حَياتي عَمَلٌ               أَنْفَعُ مِنْ تَطَوُّعي

وَهَلْ بِغَيْرِهِ أَرى           قُرْبَ الرَّسولِ مَوْقِعي

نَعمْ.. سَأَبْقى رافِعًا        عِنْدَ النِّداءِ إصْبَعي

لِخِدْمَةِ الْأَرْضِ الَّتي              نِداؤُها في مَسْمَعي

مَحْبوبَةٌ وَحُبُّها            يَطيبُ فيه مَصْرَعي

وَمِنْ عَـطائِها رَنا         إلى الْعُلا تَطَلُّعي

هذا بَيانٌ مُعْرِبٌ           عَمّا تُكِنُّ أَضْلُعي

وَالْحَمْدُ للهِ عَلى           كُلِّ عَطاءٍ مُقْنِعِ

ثُمَّ صَلاتُنا عَلى            نَبِيِّنا الْمُشَفَّعِ

خاتمة مدرسية عن العمل التطوعي

في نهاية إذاعتنا اليوم نتمنى أن تكون حافز لك على القيام بالعمل التطوعي والعمل على مساعدة الأخرين والإحسان لهم.

حيث أن مساعدة الآخرين ممن يحتاجون لك يعود عليك بالسلام النفسي والرضا والسعادة، وواحدة من أفضل الطرق التي تشكر فيها الله على نعمه، فالله يشكر من يشكر له ويساعد من يساعد عباده، نتمنى أن تكون إذاعتنا لليوم عند حسن ظنكم، كان/ت معكم الطالب/ة… من فصل…. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا لكم من خلال الموضوع السابق إذاعة مدرسية عن العمل التطوعي والتي تضم العديد من الفقرات مثل المقدمة، والقرآن الكريم، والحديث الشريف، وفقرة الدعاء، وفقرة الحكمة وهل تعلم، والشعر، وخاتمة الإذاعة.