التخطي إلى المحتوى
محتويات

تقدم العديد من المدراس إذاعة مدرسية عن الكشافة المدرسية بفقراتها المتعددة؛ لحث الطلاب على الانضمام لفرق الكشافة، والإحاطة بمدى أهميتها لبناء شخصياتهم.. فرق الكشافة من الأنشطة التربوية التي يحتاجها الطلاب في المراحل التعليمية الأساسية؛ لتكوين شخصية صالحة فعالة داخل المجتمع.

تدفعنا أهمية حركة الكشافة إلى التحدث عنها باستمرار وإبراز فوائدها، ولا سبيل أفضل من الإذاعة المدرسية للتحدث عن الكشافة؛ لذلك نوافيكم فقرات متنوعة لإذاعة مدرسية عن الكشافة المدرسية مُقدمة لكم من موقع مثقف.

إذاعة مدرسية عن الكشافة المدرسية

تُعد الكشافة المدرسية من أبرز الأنشطة التي تقدمها الإدارة التعليمية للطلاب، حيث تمنح الكشافة من الصفات المكتسبة حب التعاون، والاعتماد على النفس، والتحلي بمكارم الأخلاق؛ لذلك من الضروري تخصيص المدارس مساحة كافية لمزاولة نشاط الكشافة، والتحدث عن أهميتها بشكل مستمر من خلال الإذاعة المدرسية، نعرض لكم في السطور القادمة فقرات إذاعية متنوعة عن الكشافة المدرسية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

كلمة قائد المدرسة في حفل المتفوقين وطرق هامة لتحفيز الطلاب

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

مقدمة إذاعية عن الكشافة المدرسية

بطبيعة الحال تبدأ الإذاعة المدرسية بفقرة المقدمة التي يتم فيها اختيار أكثر الطلاب فصاحة؛ لإلقائها، وعند تناول الحديث عن الكشافة في الإذاعة المدرسية نجد العديد من النماذج للمقدمات الإذاعية عنها، وتلك المقدمة هي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين.. ما برز نور الحق وارتفع، ما تهمش الباطل وزهق، ما جرى نبع ماءً وتفجر، وما جاء نور النهار أسفر، والصلاة والسلام على أطهر الخلق ذو الوجه الكريم، والجبين الأزهر، وعلى آله وصحبه وسلم، وسلامًا إلى يوم البعث والحساب.

أما بعد.. مديرتي الفاضلة.. معمليين المدرسة الأفاضل.. زملائي وزميلاتي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سلام الله نهديه إليكم مع كامل الحب والمودة، في بداية إذاعتنا لليوم عن الكشافة المدرسية، نبدأ أولى فقرات إذاعتنا لليوم بأحب الآيات إلى الله من الذكر الحكيم، يقدمه/ تقدمه الطالب/ة… .

فقرة القرآن الكريم لإذاعة الكشافة المدرسية

يتم إلقاء فقرة القرآن الكريم بعد المقدمة مباشرةً؛ حتى ينعم الله على الجميع بالهدى والبركة، وفيما يلي مجموعة من الآيات القرآنية التي يُفضِل تلاوتها في الإذاعة المدرسية، وتلك الآيات هي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم

اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” صدق الله العظيم.

  • بسم الله الرحمن الرحيم

“وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ” صدق الله العظيم.

  • بسم الله الرحمن الرحيم

“ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ   وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ  (53) وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الْأَرْضِ لَافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَلَا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

تُعد فقرة الحديث الشريف هي ثالث فقرات الإذاعة عن الكشافة المدرسية، وفيما يلي مجموعة من الأحاديث الشريفة التي يُمكن للطلاب إلقائها في تلك الفقرة:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وأرضاه، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “المُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كالْبُنْيانِ، يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا ثُمَّ شَبَّكَ بيْنَ أصابِعِهِ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم “إن اللهَ لا ينظرُ إلى صُورِكم ولا إلى أموالِكم وإنما ينظرُ إلى قلوبِكم وأعمالِكم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن أبي موسى الأشعري قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “إن اللهَ تعالى يبسطُ يدَه بالليلِ ليتوبَ مسيءُ النهارِ ويبسطُ يدَه بالنهارِ ليتوبَ مسيءُ الليلِ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح عن الكشافة المدرسية

فقرة كلمة الصباح من أهم فقرات الإذاعة المدرسية، حيث يتناول فيها الطالب الحديث باستفاضة عن موضوع الإذاعة، ألا وهو الكشافة المدرسية وفيما يلي نموذج لفقرة كلمة الصباح عن الكشافة المدرسية:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم الأنبياء، أما بعد..

مدير المدرسة والمعلمين الأفاضل.. زملائي الأحباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدني ويشرفني أن أقدم لكم فقرة كلمة الصباح وهي عن الكشافة المدرسية وتعريفها وأهدافها.

ماهية نشاط الكشافة: هي حركة تطوعية ذات سمة تربوية لا علاقة لها بالسياسة، تهتم في المقال الأول بإعداد الفرد الذي ينتمي إليها، من كافة النواحي النفسية والاجتماعية، والعقلية والجسمية؛ ليغدو فرد فعال مساهم في بناء مجتمع صالح متطور.

أهداف حركة الكشافة

تهدف حركة الكشافة في جوهرها إلى تربية وتنمية جيل من الشباب؛ ليستطيعوا الوصول لأقصى ارتقاء بقدراتهم الاجتماعية والعقلية والروحية، والجسمية؛ حتى يصبحوا مواطنين إيجابيين فعالين في المجتمعات العالمية والمحلية.

فوائد حركة الكشافة

تعود حركة الكشافة على المنتسبين لها بستة فوائد مهمة وهي:

  1. توسيع الآفاق والمدارك، وزيادة حصيلة المعلومات والمعرفة الثقافية.
  2. تنمية المواهب المختلفة وتبلورها، وفتح الآفاق للإبداع والابتكار.
  3. اكتساب سمة تحمل المسئولية والاعتماد على الذات، والصبر أثناء التعلم.
  4. ترسيخ فكرة الحياة الجماعية والتعاون بين الطلاب، وحب الخير وخدمة الآخرين.
  5. تقوم بإشباع رغبات الطلاب المحبين للاستكشاف والمغامرة بوجه خاص للبيئة المحيطة، ومحتوياتها المتنوعة.
  6. تعطي فرصة للمنتسبين إليها للتأمل في المظاهر الطبيعية والارتقاء الروحاني.

وعد حركة الكشافة

وعد البراعم: أنا أحب ربي، وأحب عائلتي وأصدقائي، وأعمل بقانون البراعم.

وعد الأشبال: أعد بشرفي أن أسعى وأبذل أقصى جهودي في أن أقوم بما يجب على نحو الله ثم وطني، وأن أمد يد العون إلى الناس في كافة الظروف، وأن التزم بقانون الكشافة.

فقرة هل تعلم عن الكشافة المدرسية

تعرض فقرة هل تعلم معلومات مهمة حول موضوع الإذاعة ألا وهو الكشافة المدرسية، فيما يلي نماذج لفقرة هل تعلم عن حركة الكشافة:

  • هل تعلم أن بعض من الأفراد الذين ساروا على القمر كانوا من الكشافة؟
  • هل تعلم أن الصين وكوبا ولاوس وأندورا، وكوريا الشمالية هم الدول الوحيدة التي لا يوجد بها كشافة؟
  • هل تعلم أن الكشافة يتم فيها التخطيط بواسطة قائد الفريق بالتعاون مع الشباب، لإنشاء برنامج كشافة يشمل عناصر كل موضوع؛ لتزويد الأفراد بمغامرة أكثر إثارة وتنوعًا واهتمامًا؟
  • هل تعلم أنه يوجد 31 مليون فرد حول العالم ينتمون إلى الكشافة؟
  • هل تعلم أن الكشافة تعتمد على محاور أساسية هم: الهواء الطلق والمغامرة، والرياضة والعالم والمهارات؟

فقرة الدعاء

فيما يلي مجموعة من أدعية الإذاعة المدرسية:

  • رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا.
  • اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  • أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- حنيفًا مسلمًا وما أنا منَ المشرِكينَ.

خاتمة إذاعة الكشافة المدرسية

هكذا نكون قد انتهينا من رحلة إذاعتنا لهذا اليوم، نتمنى أن تكون قد نالت فقرات إذاعتنا إعجابكم واستحسانكم، ووجدتهم بها ما تودوه من فائدة ومتعة، نلقاكم في موعد قريب بإذن الله، وفق الله الجميع.

قد تحدثنا اليوم في موضوع إذاعة مدرسية عن الكشافة المدرسية الذي يهم الكثير من القائمين على الأنشطة التربوية في المدارس، فعرضنا فقرات متنوعة تتناول الحديث عن حركة الكشافة وإبراز أهميتها بالنسبة للطالب وللمجتمع، نتمنى أن نكون قد أضفنا إلى معلوماتكم حول إذاعة مدرسية عن الكشافة المدرسية.