التخطي إلى المحتوى

الكلمة الطيبة تصل القلوب قبل الآذان، وفي موضوعنا إذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة سيقدم لكم موقع مثقف فقرات لإذاعة مدرسية هدفها بيان أهمية الكلمة وأثرها على النفوس، بالإضافة لدور الكلمة الطيبة في نشر التسامح والمحبة بين الناس .

إذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة

الكلمة الطيبة صدقة” تلك هي العبارة الأولى التي تتردد في الأذهان عند الحديث عن فضل الكلمة الطيبة، ولا يوجد مبالغة حين نقول إن للكلمة أثر يُمكنك من خلاله أن تبدأ علاقة أو بإمكانك انهائها، وهي علاج يخترق القلوب ويمنح السعادة للفرد، كما أنها طريقة بسيطة ليسود التسامح ويعُم الخير بين الناس.

تلعب الإذاعات المدرسية دورًا هامًا في تربية النشأ وتعليمهم وحثهم على اِتِّباع العادات الطيبة والبُعد عن العادات السيئة، وفي الفقرات التالية سنعرض لكم إذاعة مدرسية مُتكاملة عن الكلمة الطيبة، الهدف منها حث الطلاب على التركيز في اختيار كلماتهم حتى لا يتأذى منها المُستمع.

الفقرة الأولى: مقدمة إذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة

نبدأ الإذاعة المدرسية بالمقدمة لنُمهِد للموضوع الذي سنتناول الحديث عنه، وينبغي أن نستخدم كلمات سهلة وتعبيرات بسيطة، ويُمكن أن تتضمن المقدمة بعض العبارات التي يُمكن من خلالها عرض موضوع الإذاعة.

“إن من الكلام ما هو أشد من الحجر، وأنفذ من وخز الإبر، وأحر من الجمر وإن من القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة، أهلاً ومرحبًا بكم أعزاءي الطلبة والطالبات في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الموافق (التاريخ)، بسم الله نبدأ معكم أولى فقراتنا”.

الفقرة الثانية: القرآن الكريم

إن الكلمة الطيبة من النعم التي يمن الله بها على من يشاء من عباده، والآن مع تلاوة لآيات من سورة الحجرات، يتلوها عليكم الطالب (اسم الطالب).

بسم الله الرحمن الرحيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ”. صدق الله العظيم.

الفقرة الثالثة: الحديث الشرف

أمرنا الله تعالى ورسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- بعدم السخرية من بعضنا البعض، وفي القرآن الكريم والسنة النبوية ما يوضح لأثر الإيجابي العائد على الأفراد من الكلمة الطيبة، خير الكلام كلام خير الأنام، والآن مع الحديث والطالب (اسم الطالب).

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن كانَ يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ، فليُكرِمْ جارَه، ومَن كان يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخرِ، فليَقُلْ خيْرًا، أو لِيَصْمُتْ، ومَن كان يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ، فليُكرِمْ ضَيفَهُ، جائِزَتُهُ يومٌ وليلةٌ، الضِّيافَةُ ثلاثةُ أيَّامٍ، فما كانَ بعدَ ذلكَ فهو صَدقَةٌ، لا يَحِلُّ له أن يَثوِيَ عندَهُ حتَّى يُحْرِجَهُ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

الفقرة الرابعة: فقرة هل تعلم عن الكلمة الطيبة

ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات بالعقل وجعله يُدرك أثر الكلمة على غيره من الأفراد، والآن مع فقرة هل تعلم والطالب (اسم الطالب).

  • هل تعلم أن الكلمة هي وسيلة للتعبير عما يدور يداخل الانسان؟
  • هل تعلم أن الكلمة الطيبة تجعل الشخص محبوبًا بين الناس؟
  • هل تعلم أن استخدامك للكلمة الطيبة يُعد نوع من أنواع التصدُق؟
  • هل تعلم أن الكلمة الطيبة من شأنها إقامة علاقات جيدة بين الناس؟
  • هل تعلم أن الكلمة الحسنة مفتاح للصُلح وتجنُب المُشاحنات؟
  • هل تعلم أن للكلمة الطيبة مفعول السحر على النفوس؟
  • هل تعلم أن الكلمة الحسنة هي أسهل الطرق لحل المشكلات؟
  • هل تعلم أن الكلمة الطيبة تُفتح لها أبواب السماء؟
  • هل تعلم أن قولك للكلمات الطيب دليل على سماحة قلبك؟

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

حوار بين شخصين عن حسن الأخلاق وأهميته وما يجب إتباعه

إذاعة مدرسية عن الرفق استشهادًا بالآيات القرآنية والأحاديث

الفقرة الخامسة: فقرة الحكمة عن الكلمة الطيبة

“تكلم حتى أراك” جملة قوية المعنى دليل على أثر الكلمة وأهميتها، والآن مع الحكمة والطالب (اسم الطالب).

  • “الكلمة سهم لا يؤمن رده، واللسان سيف لا يؤمن حده”.
  • “فلتقل خيرًا أو لتصمُت”.
  • “إن كان الكلام من فِضة فالسكوت من ذهَب”.
  • “الكلمة الطيبة تُسعد القلوب”.
  • “الكلمة الطيبة وسيلة لإسعاد الآخرين دون بذل الجهد”.
  • “كم من طريق مُظلم أنارته الكلمة الطيبة”.
  • “بالكلمة الطيب تُحصل كل الرغبات وتتحقق الأمنيات”.
  • “الكلمة الطيبة تُساوي الكثير ولكنها لا تُكلفك سوى القليل”.
  • “أثر الكلمة أقوى من أثر السيف”.
  • “أزرع الكلمة الطيبة تحصُد المحبة والود”.
  • “لا تستهين بأثر الكلمة على النفوس”.
  • “يُنسى الموقف بأحداثه ولا تُنسى كلماته”.
  • “الكلمة الطيبة بلسم الشفاء وعطر الحياة”.

الفقرة السادسة: فقرة أبيات الشعر

في الكلمة حياة للشعراء والكاتبين، والآن مع فقرة أبيات الشعر يُقدمها لكم الطالب (اسم الطالب).

يقول الشاعر:

كن كالماء ولا تكن كالدخان * وحب الخير دائمًا للإنسان

وانتق من كلامك خير الأقوال * فالكلمة الحسنة مُرضية في كل الأحوال

وإن قوبلت بالإساءة * فلا تُقابل البذاءة بالإساءة

وقابلها بالحلم والحسنى * فالحلم صفة المؤمن المُثلى

فكن مؤمنًا صادقًا حذقًا * واحذر سُبابًا زورًا وكذبًا

واجعل قدوتك رسول الله وخير الأنام * فإن خلقه كان ذكرًا في القرآن

الفقرة السابعة: فقرة الدعاء

“وقال ربكم ادعوني استجب لكم” فادعوا الله تعالى وأنتم مُقنون بالإجابة، وأحسنوا الظن به تتحقق الأمنيات، والآن مع فقرة الدعاء يُقدمها لكم الطالب (اسم الطالب).

“اللهم إني اسألك من الخير كله عاجله وأجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك من خير ما سألك به عبدك ورسولك محمد -صلي الله عليه وسلم-، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ورسولك محمد –صلى الله عليه وسلم-، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، واسألك أن تجعل كل قضاء قضيته خيراً لي”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة

أوصانا الله -عز وجل- ورسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- بضرورة الكلمة الطيبة لما لها من أثر على الانسان، وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية إذاعتنا اليوم، ونلقاكم غدًا بإذن الله، أوصيكم وأوصي نفسي بقول الكلام الطيب الذي ينشر الود والمحبة بين الناس، قَدم لكم الإذاعة المدرسية الطالب (اسم الطالب) وأشكركم على حُسن الإنصات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نتمنى أن نكون قد قدمنا إذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة بشكل ينال إعجابكم، وأدعوكم وأدعو نفسي للتفكير في الكلمات قبل قولها؛ لما للكلمة من أثر على نفس الانسان، وينبغي عليك أن تعرف أن الكلمة هي الوسيلة التي تُعبر عن شخصك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *