التخطي إلى المحتوى

في موضوعنا إذاعة مدرسية عن خصائص النمو سنقوم بعرض لجميع فقرات الإذاعة المدرسية والتي سيُقدم إليكم موقع مثقف من خلالها خصائص وأشكال نمو الإنسان وتغييره، والتي تنطبق أيضًا على سائر المخلوقات الحية، بالإضافة إلى بعض الإرشادات الواجب على الأطفال والمراهقين إتباعها في تلك المرحلة من العُمر.

إذاعة مدرسية عن خصائص النمو

إذاعة مدرسية عن خصائص النمو

خصائص النمو من الأمور التي يمر بها جميع الكائنات الحية، وفي الإنسان على وجه الخصوص فإن نموه هو المُتحكِم في تغيير شكله وزيادة وزنه، ويؤثر على الطول بشكل ملحوظ، وليس النمو ما يتحكم في المظهر الخارجي للإنسان فقط، ولكنه يتحكم أيضًا في نمو الأعضاء الداخلية للإنسان.

في موضوعنا إذاعة مدرسية عن خصائص النمو، ستتضمن الفقرات بعض المعلومات عن النمو وخصائصه ومظاهره؛ وذلك تبعًا لفائدة الإذاعة المدرسية وأنها أول نشاط مدرسي يقوم به الطلاب في بداية يومهم الدراسي، وإليكم فقرات الإذاعة المدرسية.

الفقرة الأولى: مقدمة إذاعة مدرسية عن خصائص النمو

المقدمة هي أولى الفقرات التي تبدأ بها الإذاعات المدرسية على اختلاف محتواها ومضمونها، كما أن وظيفة المقدمة تكمُن في قدرتها على التمهيد لموضوع الإذاعة المدرسية، والترحيب بالحضور من الطلاب والمُعلمين، بالإضافة لتقديم كل فقرة من فقرات الإذاعة على حِدى والتمهيد إليها قبل عرضها، وإليكم نموذج لمقدمة إذاعة مدرسية عن خصائص النمو.

“منح الله -عز وجل- للإنسان الجسد ليكون الوسيلة التي يُحقق من خلالها رسالته في الأرض، فحافظ على جسدك واهتم به واتبع العادات الصحيحة لتُحافظ عليه أثناء نموه، أعزائي الطلبة والطالبات، المُعلمين الأفاضل، أهلًا ومرحبًا بكم في يوم دراسي جديد نُقدم لكم فيه إذاعتنا المدرسية بعنوان خصائص النمو ومظاهره”.

الفقرة الثانية: فقرة القرآن الكريم

إن أصدق الكلام كلام الله -عز وجل-، وخير الهدى هدى محمد -صلى الله عليه وسلم-، والآن نبدأ معكم أولى فقرات إذاعتنا المدرسية بتلاوة عطِرة لآيات من الذكرِ الحكيم، يتلو عليكم الطالب (اسم الطالب) ما تيسر من سورة الحج.

قال تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم:
” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ” صدق الله العظيم.

الفقرة الثالثة: فقرة الحديث الشريف

حدثنا الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- عن النمو ومراحله، وجاء ذلك في السنة النبوية الشريفة، والآن مع فقرة الحديث الشريف يُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

عن عبد الله بن مسعود قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ المَلَكُ فَيَنْفُخُ فيه الرُّوحَ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ، وَأَجَلِهِ، وَعَمَلِهِ، وَشَقِيٌّ، أَوْ سَعِيدٌ” صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

الفقرة الرابعة: فقرة هل تعلم

النمو ومظاهره من الصفات التي تميز الإنسان وسائر المخلوقات الحية على وجه الأرض، والآن مع فقرة هل تعلم عن خصائص النمو ومظاهره، ويقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

  • هل تعلم أن من خصائص النمو في جسم الإنسان الاستمرارية والكلية.. حيثُ تشمل مراحل النمو العقل والأعضاء والطول والوزن؟
  • هل تعلم أن التدرج والتداخل من الخصائص المميزة للنمو.. حيث أن نمو الأعضاء الداخلية للإنسان ما هو إلا سلسة مترابطة ببعضها البعض؟
  • أتعلم أن الفردية من خصائص النمو في جسم الإنسان.. حيثُ إن لكل إنسان معدل معين للنمو يختلف عن غيره من البشر؟
  • هل تعلم أن النمو يسير في نمط معين فيتبع نمو الأعضاء والأجهزة من الكل إلى الجزء؟
  • هل تعلم أن معدل النمو يختلف تبعًا لعوامل وراثية تجعل خصائص النمو ومظاهره تختلف من شخص لآخر؟
  • أتعلم أن خصائص النمو ومظاهره لا تشمل الأعضاء الظاهرة أو الأجهزة المُكونة لجسم الإنسان فقط.. وإنما تتضمن حالته النفسية والعقلية أيضًا؟
  • هل تعلم أن جسم الطفل ينمو ببطء ولكن باستمرار؟
  • هل تعلم أن من خصائص نمو الأطفال زيادة النشاط الحركي وتطور الحواس؟
  • أتعلم أن من مظاهر النمو لدى الأطفال تغيير الأسنان اللبنية إلى دائمة؟
  • هل تعلم أن في مراحل النمو المختلفة يزداد حجم الرأس لدى الأطفال؟
  • هل تعلم أن زيادة الوزن والطول بمُعدل 5% من اهم مظاهر النمو لدى الأطفال؟
  • أتعلم أن في مرحلة النمو يرتفع معدل الحفظ والتركيز لدى الأطفال؟
  • هل تعلم أنه في مرحلة النمو بإمكان الطفل تعلم الجمل الطويلة والمُركبة؟
  • هل تعلم أن في مرحلة النمو تتكون العواطف والمشاعر لدى الطفل، كما أنه يستطيع خلق الأفكار والابتكار؟
  • أتعلم أن نمو الطفل يمكنه من التحكم في انفعالاته بشكل أفضل ويجعله يتوقف عن البكاء؟
  • هل تعلم أن من خصائص النمو زيادة دائرة المعارف.. والقدرة على التعامل مع أبناء جنسك والجنس الآخر تبعًا لطريقة تفكير كلاً منهم، وتكوين الصداقات فيما بينهم؟
  • هل تعلم أن ممارسة الرياضة من الأمور الهامة لبناء جسمك بشكل صحيح في مرحلة النمو؟

الفقرة الخامسة: فقرة الحكمة

“العقل السليم في الجسم السليم” والآن مع فقرة الحكمة ويقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

  • نمو الإنسان دليل على وجود الحياة”.
  • “إن أردت امتلاك جسم رشيق وحياة صحية سليمة فحافظ على ممارسة الرياضة”.
  • “في مراحل النمو المختلفة يجب الابتعاد عن العادات التي تضر بصحة الجسم”.
  • “الربيع لا يتوقف من أجل نبتة تتعلم النمو“.
  • “إن كان الطعام والرياضة هما غذاء الجسم؛ فإن القراءة هي غذاء العقل“.
  • “لا يوجد كائن حي على وجه الأرض يتوقف عن النمو باستمرار”.
  • “أخذ قسط مناسب من النوم والحفاظ على تناول الطعام الصحي يدعم عملية النمو ويبني جسمك بشكل صحيح”.
  • “النمو أمر يشترك فيه جميع الكائنات الحية على وجه الأرض ولكنهم يختلفون في خصائصه ومظاهره”.
  • “قراءتك عن خصائص النمو ومظاهره التي تحدث لجسدك تمكنك من التعامل معه بشكل صحيح”.

الفقرة السابعة: فقرة أبيات الشعر

في النمو ومظاهره استخدم الشعراء كلماتهم للدلالة على خصائصه.. والآن مع فقرة أبيات الشعر يقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

يقول الشاعر:

وابنُ عشرٍ من السنينِ غلامٌ * رُفِعَت عن نظيرِهِ الأقلامُ

وابنُ عشرينٍ للصِبا والتصابي * ليس يُثنيهِ عن هواهُ ملامُ

والثلاثين قوةٌ وشبابٌ * وهيامٌ ولوعةٌ وغرامُ

فإذا زادَ بعد ذلكَ عشرًا * فكمالٌ وشدةٌ وتمامُ

وابنُ خمسينٍ فاتَ عنهُ صباهُ* فيراهُ كأنهُ أحلامُ

وابنُ ستينٍ صيرتهُ المنايا * هدفًا للمنونِ وهيَ سهامُ

الفقرة الثامنة: فقرة الدعاء

وقال ربكم ادعوني استجب لكم؛ لأن الدعاء عبادة تغير الأقدار وتجعل العبد أقرب إلى خالقِه، والآن مع فقرة الدعاء ويقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

“اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، اللهم أحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ومن فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا، اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، وسلامٌ على المرسلين والحمد لله رب العالمين”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن خصائص النمو

مر الوقت سريعًا أعزائي، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم.. كما أوصيكم وأوصي نفسي بالابتعاد عن العادات السيئة والاهتمام بالجسم خاصة في مرحلة النمو والمُداومة على ممارسة الرياضة، قدم إليك الإذاعة المدرسية الطالب (اسم الطالب) تحت إشراف (اسم المُعلم)، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تناول موضوعنا إذاعة مدرسية عن خصائص النمو بعض المعلومات التي نتمنى أن نكون عرضنا من خلالها شرح وافي لكل خصائص النمو ومظاهره في جسم الإنسان.. وخاصةً في مرحلة الطفولة، واتباعك للعادات السليمة وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة هي الأسباب التي ستمنحك جسم رشيق وحياة صحية.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *