التخطي إلى المحتوى

يحب الطلاب فصل العطلة.. لذلك يمكن أن نقدم لهم إذاعة مدرسية عن فصل الصيف، ويمكن أن نظهر من خلالها تعلقهم بهذا الفصل الذي يذهب فيه أغلبهم إلى المصايف وقضاء أوقات العطلة الممتعة.

إذاعة مدرسية عن فصل الصيف

إذاعة مدرسية عن فصل الصيف

فصل الصيف هو واحد من فصول السنة الأربعة والذي يعد أشدهم في الحرارة.. ولكن يحب العديد من الناس فصل الصيف حيث فيه عطلة المدارس والجامعات في أغلب دول العالم ويذهب الناس لقضاء عطلتهم في بعض المصايف وقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء أو العائلة.

مقدمة إذاعة عن فصل الصيف

الحمد لله المتفضل بالجود والإحسان، والمنعم على عباده بنعم لا تحصى ولا تعد.. أنعم الله علينا بتنزيل هذا القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان.. ونصر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. أما بعد.. مديرتي الغالية.. معلماتي المحترمات، أخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ثم يسعدنا ويشرفنا أن نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن فصل الصيف.. ونتمنى أن تنال رضاكم.. ثم أما بعد

فقرة القرآن الكريم في إذاعة عن فصل الفصل

من أفضل ما يمكن أن نبدأ به يومنا هذا هو القرآن الكريم من صوت عذب.. ومع فقرة القرآن الكريم والطالب/ة….

بسم الله الرحمن الرحيم “لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ* وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ* مَّا خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ* أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ* ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ* أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ” صدق الله العظيم.

الحديث في إذاعة عن فصل الصيف

بعد الاستماع إلى كلام الله سبحانه وتعالى سنستمتع الآن بالإنصات إلى كلام خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم.. ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة…..

قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كانَ يومٌ حارٌّ فقالَ الرجلُ: لا إلهَ إلا اللهُ ما أشدَّ حرِّ هذا اليومِ، اللهمَّ أجرْنِي منْ حرِّ جهنَّمَ، قالَ اللهُ عزَّ وجلَّ: إنَّ عبدًا منْ عبيدي استجارَ بِي مِنْ حرِّكِ وإنِّي أشهدُكِ أنِّي قدْ أجرتُهُ”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اشْتَكَتِ النَّارُ إلى رَبِّهَا فَقالَتْ: رَبِّ أكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فأذِنَ لَهَا بنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ في الشِّتَاءِ ونَفَسٍ في الصَّيْفِ، فأشَدُّ ما تَجِدُونَ مِنَ الحَرِّ، وأَشَدُّ ما تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ”.

فقرة الدعاء في إذاعة عن فصل الصيف

بعد الاستمتاع بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم نتضرع الآن بالدعاء إلى رب العالمين بما نحب ونتمنى.. ومع فقرة الدعاء والطالب/ة…..

  • اللهم إنا نسألك حلال هذا الفصل المبارك.. وارزقنا يا الله الثبات في الأمر، نسألك عزيمة الرشد ونسألك نعمتك وحسن عبادتك، نسألك لسانًا صادقًا وقلبًا سليمًا، ونعوذ بك من شر ما تعلم ونسألك من خير ما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم بحق بركات هذا الفصل أن تجعلنا شاكرين صابرين، اللهم ألهم أنفسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.
  • إنا نعوذ بك من شر هذا الفصل وشر ما فيه وشر ما أرسلت به، ونسألك يا الله خير هذا الفصل وخير ما فيه وخير ما أرسلت به يا رب.
  • اللهم إنا نسألك في هذا الفصل تيسيرًا في الأمور وانتقال من العسر إلى اليسر.. نسألك في هذا الفصل الغفران والرحمة والهداية والعافية والرزق.
  •       اللهم خفف حرارة الشمس الحارقة على البسطاء الذين يعملون تحتها، اللهم أجرنا من حر جهنم ونار الآخرة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة الحكمة في إذاعة عن فصل الصيف

بعد ذلك الآن موعدنا مع الفقرة التي تزيد من الثقافة وتوسع الأفق.. ومع فقرة الحكمة والطالب/ة….

  •       الشتاء هو بداية الصيف، والظلام هو بداية النور، والضغوط هي بداية الراحة، والفشل هو بداية النجاح.
  •       الحب لا يمكن أن يشيخ أبدًا، فقد تفقد الأقفال لونها الذهبي.. فقد تتلاشى نضارة الخدود.. ولكن القلوب المحبة سوف تعرف أنه لا صقيع الشتاء وبرده يؤثر فيها بل دفء الصيف لا يزال فيها.

فقرة هل تعلم عن فصل الصيف

الآن مع الفقرة المفضلة التي تضيف إلينا العديد من المعلومات المختلفة وتنير العقول.. ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة….

  • هل تعلم أن فصل الصيف يأتي بعد الربيع ويبدأ في نصف الكرة الشمالية من 21 يونيو وحتى 23 سبتمبر ويطلق عليه الانقلاب الصيفي؟
  • هل تعلم أن فصل الصيف يتميز بالرطوبة وطول النهار وقِصر الليل؟
  • أتعلم أن فصل الصيف يسجل فيه أعلى نسبة في درجة الحرارة؟
  • هل تعلم أن فصل الصيف يسجل فيه أعلى نسبة للجفاف حيث أن درجة الحرارة المرتفعة تعمل على تبخير نسبة كبيرة من مياه البحار والمحيطات؟
  • هل تعلم أن البيئة المناخية لفصل الصيف مناسبة تمامًا لتنوع الثمار؛ لأن عدد كبير من الخضروات والفواكه تحتاج إلى درجة حرارة عالية؟

فقرة الشعر في إذاعة عن فصل الصيف

الآن مع الفقرة التي ينتظرها الكثير فهي الفقرة التي يتغنى بها القلب والروح.. ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

عادَ لِلأَرضِ مَعَ الصَيفِ صِباها        فَهيَ كَالخَودِ الَّتي تَمَّت حلاها

صُوَرٌ مِن خُضرَةٍ في نَضرَةٍ            ما رَآها أَحَدٌ إِلّا اِشتَهاها

ذَهَبُ الشَمسِ عَلى آفاقِها        وَسَوادُ اللَيلِ مِسكٌ في ثَراها

وَنَسيمُ الفَجرِ في أَشجارِها       وَشوَشاتٌ يُطرِبُ النَهرَ صَداها

وَالسَواقي فِتَنٌ راقِصَةٌ           ضِحكَتُها شَدوٌ وَتَهليلٌ بُكاها

وَالأَقاحي صُوَرٌ خَلّابَةٌ           وَأَغاني الطَيرِ شِعرٌ لا يُضاهى

إِنَّها الجَنَّةُ فَاِعجَب لِاِمرِئٍ       هُوَ فيها وَقَليلاً ما يَراها

أَيُّها المُعرِضُ عَنأَزهارِها        لَكَ لَو تَعلَمُ يا هَذا شَذاها

أيُّها النائِمُ عَن أَنجُمِها           خَلَقَ اللَهُ لِعَينَيكِ سَناها

أَيُّها الكابِحُ عَن لَذّاتِها            نَفسَهُ هَيهاتِ لَن تُعطى سِواها

لا تؤَجِّل لِغَدٍ لَيسَ غَدٌ            غَيرَ يَومٍ كَالَّذي ضاعَ وَتاها

خاتمة إذاعة مدرسية عن فضل العلم

الآن حان وقت الرحيل لقد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا لهذا اليوم نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم دائمًا.. بعد ذلك لكم منا جزيل الشكر على حسن استماعكم لنا.. ولنا عليكم الدعاء بالتوفيق، كان/ت معكم الطالب/ة…. من فصل….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد ذلك نكون عرضنا لكم من خلال الموضوع السابق إذاعة مدرسية عن فصل الصيف والتي تتضمن العديد من الفقرات المختلفة مثل المقدمة.. والقرآن الكريم، والحديث الشريف، والدعاء، والحكمة، وهل تعلم، والشعر، وخاتمة الإذاعة، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *