التخطي إلى المحتوى

الأطفال هم نعمة من نِعم الله ويجب رعايتهم من جميع المُحيطين بهم، وفي إذاعة عن خط مساندة الطفل سيعرض إليكم موقع مثقف فقرات إذاعية كاملة عن كل ما يخُص خط مساندة الطفل ورعايته، والذي خصصه المجلس القومي للأمومة والطفولة لمساندة الأطفال وتقديم الرعاية إليهم، والذي أوضح الفئة العُمرية المُقدم إليها تلك الخدمة.

إذاعة عن خط مساندة الطفل

إذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل

الإذاعة المدرسية تُعد أول نشاط مدرسي يبدأ به الطلاب يومهم الدراسي، كما يتواجد به المُعلمين والإداريين للاستماع والإشراف على الإذاعة المدرسية، كما تأتي فائدة الإذاعات المدرسية في كونها نشاط يُمكن للطالب التعلُم من خِلاله وتلقي المعلومات بصورة غير مباشرة، بعيدًا عن روتين الحفظ والتلقين.

في التالي سنعرض إليكم فقرات إذاعة عن خط مساندة الطفل وعلى ترتيب الفقرات المعروضة بها، ويُمكن للطلاب استخدامها لتعريف زملائهم بكل المعلومات الخاصة بتلك الخدمة التي يُتيحها المجلس القومي للطفولة والأمومة، والتي يُمكنهم أيضًا الاستفادة منها، في حال أن تعرض أحد الأطفال أمامهم للضرر، وإليكم فقرات الإذاعة المدرسية في السطور القادمة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل

من المُتفق عليه أن جميع الإذاعات المدرسية تبدأ بفقرة المقدمة، والتي تُتيح للطالب الترحيب بالطلاب الحضور، والمُستمعين الكِرام من المُعلمين والإداريين، كما ينبغي على الطالب في فقرة المقدمة استخدام العبارات السهلة البعيدة عن التعقيد واستخدام المصطلحات الصعبة.

تأتي أهمية المقدمة ودورها في قدرتها على التمهيد لباقي الفقرات التي ستتضمنها الإذاعة المدرسية، وفي السطور القادمة سنعرض لكم نموذج مقدمة إذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل، تتضمن نبذة مُختصرة عن الموضوع المطروح بالإذاعة.

“يحتاج الأطفال إلى الرعاية بشكل دائم، خاصةً في السنوات الأولى من حياتهم؛ ولذلك خصصت الدولة خط لمساندتهم وتقديم الرعاية إليهم، أهلًا ومرحبًا بكم أصدقائي الطلاب، المُستمعين الكِرام، نُرحب بكم في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم حيث ستعرض إليكم فقرات إذاعية عن خط مساندة الطفل، الهدف منها زيادة الوعي لدى الطلاب”.

فقرة القرآن الكريم

خلق الله الإنسان من نطفة، ثم جعل النطفة علقة، لتُصبح العلقة جنين، ويأتي إلى الحياة ضعيفًا يحتاج إلى الرعاية والاهتمام ليس من الوالدين فقط، وإنما من جميع المُحيطين به.

وهذا تبعًا لكلام الله -عز وجل- في كتابه العزيز، وخير ما نبدأ به أولى فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم، أصدق الكلمات من الذِكر الحكيم، والآن مع فقرة القرآن الكريم يتلوا عليكم الطالب (اسم الطالب) ما تيسر من سورة المؤمنون.

بسم الله الرحمن الرحيم: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

أمرنا الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- بضرورة الاهتمام بأبنائنا، وكان خير مثال وقدوة يُحتذى بها في الرحمة والعطف، والآن مع فقرة الحديث الشريف ويُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها وأرضاها- قالت، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الرفقَ لا يكونُ في شيءٍ إلا زانَه، ولا يُنزَعُ من شيءٍ إلا شانَه” صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

فقرة هل تعلم

يُعد المجلس القومي للأمومة والطفولة هو الجِهة المُختصة بتقديم الرعاية للأطفال دون سن الدراسة، وقدم إليهم العديد من صور الرعاية والخدمات منها خط مساندة الطفل، فهل تعلم ما هي المهام التي تختص بها تلك الخدمة؟ والآن مع فقرة هل تعلم يُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

  • هل تعلم أن المجلس القومي للأمومة والطفولة قام بتخصيص خط لنجدة الطفل وهو 16000؟
  • هل تعلم أن من المهام التي يختص بها خط مساندة الطفل هي إعادة اندماج الأطفال في المجتمع؟
  • هل تعلم أن المجلس القومي للأمومة والطفولة قام بتكوين فريق عمل مُدرب بإمكانه الوصول إلى الأطفال المُعرضين للأذى في أي مكان؟
  • هل تعلم أن الهدف من مشروع مساندة الطفل هو تقديم الخدمات المناسبة لإزالة الخطر عن الأطفال في أي مكان؟
  • هل تعلم أن الفئة العُمرية المُستهدفة في مشروع مساندة الطفل هم الأطفال دون سن الدراسة نظرًا لصعوبة اعتمادهم على أنفسهم، وضرورة تقديم الرعاية إليهم بشكل مستمر؟
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل قام بحل العديد من مشكلات إيواء أطفال الشوارع تِبعًا لحملة “أطفال بلا مأوى”؟
  • هل تعلم أن المجلس القومي للأمومة والطفولة يهتم أيضًا بتقديم الرعاية للأمهات في أوقات الحمل وحتى تضع الأم طفلها؟
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يُقدم الخدمات للأطفال التائهين أيضًا؟
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يقوم بتأهيل الوالدين نفسيًا للتوصل لأمثل كطريقة يُمكنهم من خلالها التعامل مع أبناءهم بشكل صحيح، وليس مُقتصرًا على تقديم الرعاية والخدمات للأطفال فقط؟
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يقوم بتقديم خدماته للأطفال الذي يُعانون من ظاهرة العنف في المدارس أيضًا؟
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يُعد خدمة قدمها المجلس القومي للأمومة والطفولة بهدف تلقي الشكاوى والبلاغات من قِبل الأطفال المُعرضين للأذى وأي شكل من أشكال العنف ضدهم سواءً بالمنزل أو خارجه؟
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يهتم بحل مشكلة التحرش الجنسي من قِبل الآباء لبناتهم أيضًا؟
  • هل تعلم أن المجلس القومي للأمومة والطفولة يُمكنه مساعدة الآباء في العثور على أطفالهم المُتغيبين، كما يُحرر المحاضر لاتخاذ أسرع الإجراءات اللازمة للعثور على الأطفال؟

فقرة الحكمة

خذوا الحكمة من أفواه الحُكماء والعُقلاء، فالسفيه لا يثق الناس بكلامه، والآن مع فقرة الحكم ويُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

  • “الطفولة صفحة بيضاء فلا تُعكِر صفوها بالعنفِ والقسوة”.
  • “الأطفال أشرس من الحيوانات إن أردت ترويضهم، فاهتم بهم وزد من رعايتهم يُطيعونك ويتواصلون معك”.
  • “ليس كل أب وأم جديرين بتربية الأبناء، فالأطفال مسؤولية كبيرة إن لم تمتلكها فلا تُنجب طفلًا تُعذبه”.
  • “خط مساندة الطفل هدفه تقديم الدعم النفسي للأطفال الذين يعجزون عن الاندماج في مجتمعهم، فكُن وسيلة لتقديم العون لا وسيلة لتقديم العنف”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة أبيات الشعر

الأطفال هم رمز البراءةِ والمحبة، ودائمًا ما تكون صفاتهم مصدر إلهام للكثيرين، وخاصة الشعراء والكُتاب، والآن مع فقرة أبيات الشعر، ويُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

يقول الشاعر:

سلامٌ على عهدِ الطفولةِ فإنه * أشدُ سرورَ القلبِ طفلُ إذا حبا

ويا بسمةَ الأطفال أيُ قصيدةٍ * توفي جلال الطُهرِ وردًا ومشربا

فيا رب بارك بسمة الطفلِ كي نرى * على وجههِ الريانُ أهلًا ومرحبا

ويا رب كفكف دمعهُ برعايةِ * ولُطفكَ بالجسمِ الصغيرِ إذا كبا 

فقرة الدعاء

وقال ربُكم أدعوني استجب لكم“، والآن مع فقرة الدعاء ويُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

اللهم إنّي أسألك بأسمائك الحُسنى يا بديع السماواتِ والأرض، أن تُبارِك لي في أبنائي وذرّيتي، ولا تضرّهم وأن توفّقهم لطاعتك، اللهم هب لأولاد المسلمين مثل ما سألتك لأولادي يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبهم، وشفاءً لصدورهم، ونورًا لأبصارهم، اللهم فرّح بهم نبيك المُختار، وأهدهم لما تُحبّهُ وترضاه يا أكرم الأكرمين”.

 خاتمة إذاعة عن خط مساندة الطفل

إلى هنا أعزائي الطلبة والطالبات نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، ونرجو أن نكون قدمنا إليكم النفع والفائدة، ونرجو من الآباء والأمهات احتواء أبناءهم وبناتهم، حتى لا يبحثوا عن الاهتمام والرعاية من الأشخاص الخطأ، قدم إليكم الإذاعة المدرسية الطالب (اسم الطالب)، تحت إشراف (اسم المُعلم)، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في موضوعنا إذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل كُنا قد قدمنا إليكم فقرات إذاعة مدرسية كاملة، الهدف منها تعريف الطلاب كل المعلومات الخاصة بخط مساندة الطفل الذي قدمه المجلس القومي للأمومة والطفولة، بالإضافة لماهية تلك الخدمة والهدف منها، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *