التخطي إلى المحتوى

يوجد العديد من الإذاعات المقدمة يوميًا، ولكن أفضلهم هي إذاعة مدرسية عن يوم الجمعة نظهر من خلالها فضل هذا اليوم ومكانته عند المسلمين؛ فهو له مكانة وطابع خاص في قلب كل مسلم نتيجة لتكريم وتمييز الله ورسوله له يعد يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين؛ ويجب أن نقدم للطلاب أهمية ذلك اليوم وفضلة وضرورة الاجتهاد فيه بالذكر والعبادات .

إذاعة عن يوم الجمعة

إذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

من أفضل أيام الأسبوع والذي يعد بمثابة يوم عيد عند المسلمين هو يوم الجمعة ويكون له صلاة خاصة به يقيمها المسلمون في المساجد ولها أجر وثواب كبير عند الله، والعبادة في ذلك اليوم لها قيمة كبيرة وخصوصًا الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وقراءة سورة الكهف.

يعتبر يوم الجمعة عطلة رسمية في أغلب الدول العربية والتي يستغلها الناس للتجمع مع العائلة والتعبد والتقرب من الله؛ فيكون هذا اليوم من أكثر الأيام المميزة، ولذلك سنقدم لكم إذاعة مدرسية عن يوم الجمعة فيما يلي.

مقدمة عن يوم الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله الذي رفع السموات بغير عمد، وخلق الأرض والجبال وبسط الرزق لعباده.. والصلاة والسلام على خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد..

الحمد لله الذي ميز الأيام عن بعضها وجعل منها الأفضل، وأفضل الأيام هو يوم الجمعة، ويسعدنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن يوم الجمعة ونتمنى أن ينال إعجابكم.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة عن يوم الجمعة

أجمل ما يمكن أن نبدأ به يومنا هذا هو كلام الله سبحانه وتعالى، ومع فقرة القرآن الكريم والذي يتلى علينا بالصوت العذب والطالب/ة….

بسم الله الرحمن الرحيم “قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ* وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ* قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ* فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث في إذاعة عن يوم الجمعة

بعد الاستماع إلى كلام الله الذي يمنح الروح السكينة، سنستمتع الآن بكلام خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة….

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ قالَ قالوا يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ – يقولونَ بليتَ – فقالَ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ علَى الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال: “خيرُ يومٍ طلعَتْ عليهِ الشمسُ يومُ الجمعَةِ فيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وفِيهِ أُدْخِلَ الجنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ منهَا، ولا تَقُومُ الساعةُ إلا في يومِ الجمعَةِ”.

فقرة الدعاء في إذاعة عن يوم الجمعة

وصانا الله والرسول بالتضرع والدعاء بما نحب ونتمنى، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة….

  • اللهم لا تحرمنا من أمنية تفرح قلوبنا، وتوبة تجلي همومنا، وتوفيقًا ينير دروبنا، وسعادة تذهب أحزاننا، وبركة تلازم أعمارنا، وعملًا يرضيك عنا، ندعوك يا الله أن تصلح أحوالنا، وتسعد حياتنا، وتحقق ما في بالنا، نسألك يا الله الفردوس الأعلى من الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إنا نسألك خير ما سألك منه نبينا محمد، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد، وأنت المستعان يا رب العالمين.
  • لا تحرمنا سعة رحمتك، وجزيل عطائك، وشمول عافيتك يا رب.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الهدم، ونعوذ بك من التردي، ونعوذ بك من الغرق والحرق والهرم، اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء.
  • اللهم يا من لا يرد سائلة، ولا يخيب للعباد رجاءهم، إنا قد بسطنا إليك الأكف متوسلين إليك بأسمائك الحسنى ما علمنا منها وما لم نعلم.

فقرة الحكمة في إذاعة عن يوم الجمعة

الآن نذهب سويًا إلى الفقرة التي توسع الأفق وتنير العقول، ومع فقرة الحكمة والطالب/ة….

  • للمؤمنين في يوم الجمعة شأن عجيب، فلهم دعوة في هذا اليوم لا تخيب، فحاولوا الإكثار من الدعاء في يوم الجمعة.
  • إذا كنت تبحث عن النور في داخل الظلام فأنا أدعوك أن تقرأ سورة الكهف في يوم الجمعة.
  • للمحبين أشواق والشوق في الله عظيم، وبينهم وصال، والوصال مع الله هو الدعاء.
  • عيد المسلمين كل أسبوع يوم مبارك، وهو يوم الجمعة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة هل تعلم في إذاعة عن يوم الجمعة

الآن ننتقل معًا إلى الفقرة التي تضيف إلينا العديد من المعلومات المختلفة.. ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة….

  • هل تعلم أن في يوم الجمعة ساعة إذا سأل فيها المسلم شيء من الله أعطاه إياه؟
  • هل تعلم أن الصدقة في يوم الجمعة أعظم من الصدقة في باقي الأيام؟
  • أتعلم أن يوم الجمعة يوم تكفر فيه السيئات؟
  • هل تعلم أن من قام يوم الجمعة واغتسل وتطيب ثم لبس ثوب نظيف وذهب إلى المسجد وأنصت إلى خطبة الإمام كان له في كل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها؟
  • هل تعلم أن قراءة سورة الكهف تضئ للمسلم نورًا بين جمعتين؟

فقرة الشعر في إذاعة عن يوم الجمعة

الآن مع الفقرة التي يتغنى بها القلب والفؤاد، ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

اليوْم يومُ الجُمُعَة                        مباركٌ ما أرْوعَهْ!

يَومٌ لَه فضائِلٌ                           في دينِنا مَا أرْفَعَهْ!

إذَا أظَلَّ ليلُهُ                              تحِسُّ أنوارًا معَهْ

وإنْ أطَلَّ فجْرُهُ                           فَبِالأماني الْمُتْرَعَة

رَفَعْتُ كَفَّيَّ بهِ                            للسَّاعَةِ الْمُشَفِّعَة

وقُلْتُ: يا ربِّ اهدِني                    يا ربِّ نَفْسِي مُفْزَعَهْ

وَقلْتُ يا ربّيِ بمَا                        أَوْليتَنا في الجُمُعَة

أَدْرِكْ عُبَيدًا قدْ هَمَى                     مِنْ جَفْنِهِ مَا أدْمَعَهْ

وَالْطُفْ بهِ يا ربَّنا                       وامْنُنْ بِبُشْرَى مُسْرِعَة

وبَينما ثَغْري أنا                         يدْعوهُ كَيْمَا يَسْمَعَهْ

إذَا بهَاتِفٍ أتَى                           يقُولُ: أبْشِرْ بالسَّعَة

خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم الجمعة

في نهاية إذاعتنا لهذا اليوم المشرق ننصحكم بالاجتهاد في يوم الجمعة للحصول على أكبر قدر من الحسنات.. بعد ذلك ندعو الله أن يوفقنا فيه لما يحب ويرضى ويوفقنا لصالح العلم والعمل ويوفقنا لاستغلال مواسم الخير واستغلال يوم الجمعة وينفعنا به.

نشكر السيد الفاضل مدير المدرسة وأساتذتنا الكرام وأخواتنا الطلاب والطالبات على استماعكم لنا.. ونتمنى أن تكون إذاعتنا عند حسن ظنكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا لكم من خلال الموضوع السابق إذاعة مدرسية عن يوم الجمعة وتضم العديد من الفقرات التي تظهر أهمية يوم الجمعة وفضله ومكانته.. ومن تلك الفقرات القرآن الكريم، ثم الحديث الشريف.. ثم الدعاء.. ثم الشعر.. وفقرة الحكمة، ثم هل تعلم.. ثم خاتمة الإذاعة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *