التخطي إلى المحتوى

إن في أيام ظهركم لنفحات، ونُظهر واحدة من تلك النفحات عبر إذاعة عن يوم عاشوراء والذي يذكرنا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام وأتباعه من فرعون وجنوده , ليوم عاشوراء فضل عظيم على المسلم، ويمكننا أن نُظهر هذا الفضل للطلاب من خلال الموضوع التالي المقدمة لكم عن طريق موقع مثقف وهو إذاعة عن يوم عاشوراء.

إذاعة عن يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو يوم مقدس وهو اليوم العاشر من محرم، ويُعد صيام هذا اليوم يُكفر ذنوب سنة ماضية، ويجب صيام يوم قبله أو يوم بعده حتى لا يتشابه المسلمون مع اليهود، وهو اليوم الذي فلق الله فيه البحر لسيدنا موسى وأتباعه لينجيه من فرعون وجنوده؛ لذلك يحتفل فيه المسلمون.

صيام يوم عاشوراء لا يُعد فرض إنما صيامه سُنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فَمَنْ شاء صام ونال الأجر والثواب، ويجب توضيح أهمية يوم عاشوراء للطلاب من خلال فقرات إذاعة عن يوم عاشوراء يتم عرضها فيما يلي.

المقدمة في إذاعة عن يوم عاشوراء

الحمد لله الأول والآخر، الحمد لله الظاهر والباطن، الحمد لله الذي له مقاليد السماواتِ والأض، يبسط الرزق لمن يشاء من عباده، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله، أما بعد….

مديرتنا الغالية، أساتذتي الأعزاء، زملائي الطلاب، يسعدنا أن نقدم لكم من خلال فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم إذاعة عن يوم عاشوراء ويرجع تسميته بهذا الاسم إلى أنه يقع في اليوم العاشر من شهر مُحرم، وفي هذا الصدد سنقدم لكم العديد من الفقرات فيما يلي.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة عن يوم عاشوراء

أعظم ما يمكن أن نبدأ به يومنا هذا هو الاستماع إلى آيات من الذكر الحكيم بالصوت العذب الذي يمنح القلب السكينة، ومع فقرة القرآن الكريم والطالب/ة….

بسم الله الرحمن الرحيم (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ* فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ* إِنَّ هَؤُلاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ* وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ* وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ* فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ* وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ* كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ* فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ* فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ* قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ* فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ* وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ* وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ* ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ* إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ* وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف في إذاعة يوم عاشوراء

بعد الاستماع إلى كلمات الله سبحانه وتعالى، سوف نستمع الأن إلى كلمات خير الأنام وخير المرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة….

عن أبو قتادة قال: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه وصيامُ يومِ عاشوراءَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه” حديث صحيح.

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “قَدِمَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- المدينةَ فرأَى اليهودَ يصومونَ يومَ عاشوراءَ فقال لهم: ما هذا اليومَ الذي تَصومونهُ قالوا: هذا يومٌ صالحٌ هذا يومٌ نَجَّى اللهُ فيه بَنِي إسرائيلَ من عدُوِّهم فصامهُ موسى عليهِ السلامُ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أنا أحقُّ بِموسَى منكم فصامهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأَمَرَ بصومِه” حديث صحيح.

فقرة الدعاء في إذاعة يوم عاشوراء

أمرنا الله ورسوله إلى التضرع لله بالدعاء بما نحب ونرضى وأنه جزء من العبادة لذلك حان الوقت لندعوا سويًا، ومع فقرة الدعاء والطالب/ة….

  • اللهم يا مفرج لكل الكروب، ويا منجي موسى في يوم عاشوراء، اقض حاجتنا في الدنيا والآخرة، وأطل من أعمارنا في طاعتك ورضاك ومحبتك، وأحيينا حياة طيبة وتوفنا مع على الإسلام والإيمان يارب العالمين.
  • اللهم تقبل منا صيامنا في يوم عاشوراء، وتقبل منا قيامنا، وتقبل منا ركوعنا، وتقبل منا سجودنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نصوم يوم عاشوراء من أجل خشيتك، فارزقنا يا الله خشيتك في كل وقت وكل حين، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك.
  • اللهم أرحمنا بالقرآن، واجعلنا للقرآن إمامًا، ونورًا، وهدى، ورحمة.
  • رب أدخلنا مُدخل صدق، وأخرجنا مُخرج صدق، واجعل لنا من لدنك سلطانًا ونصيرًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

سبب صيام يوم عاشوراء عند المسلمين

حكم عدم صيام عاشوراء

فقرة الحكمة في إذاعة يوم عاشوراء

الآن نذهب سويًا إلى الفقرة التي توسع الأفق، ومع فقرة الحكمة والطالب/ة….

  • يُستحب في يوم عاشوراء التوسعة على الأولاد والأقارب، والتصدق على الفقراء والمساكين بدون تكلف، فإن لم يجد شيئًا فليكف عن ظلمه.
  • سبحان الله ما أعجب سَحرة فرعون قد ألقوا حبالهم وعصيهم للكفر والجحود وألقوا رؤوسهم بعد ساعة للشكر والسجود، فما أعظم الفرق بين اللقاءين.
  • كان صوم يوم عاشوراء فرض للغفران وهو باق على فريضته.
  • صيام يوم عاشوراء من أفضل الأيام الذي يصومها المسلم في العام.
  • هنيئًا لمن أشرقت عليه شمس يوم عاشوراء وهو صائم.

فقرة هل تعلم في إذاعة يوم عاشوراء

والآن ننتقل إلى الفقرة التي تنير العقول وتضيف إلينا الكثير من المعلومات، ومع فقرة هل تعلم والطالب/ة….

  • هل تعلم أن يوم عاشوراء يوم مقدس عند المسلمين، ويُفضل الصيام فيه لأن من يصومه يُغفر له سنة مضت من حياته؟
  • هل تعلم أن يوم عاشوراء إجازة رسمية في بعض الدول مثل إيران، ولبنان، والبحرين، والجزائر، والعراق؟
  • هل تعلم أنه عندما هاجر الرسول إلى المدينة وجد اليهود يصومون هذا اليوم شكرًا لله على نجاة سيدنا موسى؛ فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: أنا أحق بموسى منكم، ثم قام بصيام اليوم وأصبح سُنة مستحبة عن النبي؟
  • هل تعلم أنه يُفضل صيام يوم قبل يوم عاشوراء أو يوم بعده لمخالفة اليهود فيه؟
  • هل تعلم أنه ما يتم ذكره من الخضاب بالحناء والتوسع من الطعام والذبائح كل ذلك بدعه ولم يُثبت عنها شيئًا عن النبي؟

فقرة الشعر في إذاعة يوم عاشوراء

الآن مع أكثر الفقرات القريبة إلى القلب والفؤاد، ومع فقرة الشعر والطالب/ة….

أَنَا صَائِمٌ.. وَمَضَى يُتَمْتِمُ فِي خُشُوعٍ وَابْتِهَالْ

وَعَلَى أَسِرَّتِهِ المُضِيئَةِ.. بِالقَدَاسَةِ.. وَالجَلالْ

فَيْضٌ مِنَ الأَنْوَارِ.. يُومِضُ كَالصَّبَاحِ عَلَى التِّلالْ

كَصَحِيفَةِ الأَبْرَارِ.. كَالقَلْبِ المُعَدَّلِ بِالوِصَالْ

أَنَا صَائِمٌ.. وَمَضَى يُتَمْتِمُ.. وَهْوَ يَرْنُو لِلسَّمَاءْ

وَالطُّهْرُ وَشَّحَهُ.. وَلَفَّعَهُ.. بِأَرْدِيَةِ الضِّيَاءْ

لَمِ يُصْغِ لِلْكَلِمِ  المُسِفِّ.. وَلا  تَطَاوَلَ  لاعْتِدَاءْ

بَلْ سَارَ فِي أَلَقِ القَدَاسَةِ.. تَحْتَ أَجْنِحَةِ الصَّفَاءْ.

خاتمة إذاعة عن يوم عاشوراء

الآن نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا عن يوم عاشوراء ويجب أن يكون هذا اليوم درس بأن الله غالب وقادر على كل شيء، ونتمنى أن تكون الإذاعة قد نالت إعجابكم ونكون دائمًا عند حسن ظنكم، كان/ت معكم الطالب/ة…. من فصل….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا لكم من خلال الموضوع السابق إذاعة عن يوم عاشوراء وفضله وأهميته عند المسلمين، وتتضمن الإذاعة العديد من الفقرات المختلفة مثل فقرة المقدمة، والقرآن الكريم، والحديث الشريف، وفقرة هل تعلم والحكمة، وبعض الفقرات الأخرى. من خلال ما تم عرضه فيما سبق نجد أننا قد نجحنا في توضيح أهمية يوم عاشوراء للطلاب عبر إذاعة عن يوم عاشوراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *