التخطي إلى المحتوى

البيئة هي المكان الذي نعيش فيه، وفي إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها، يجب توعية الطلاب بأهمية البيئة وحثهم على الحفاظ عليها ومحاربة كل مسببات التلوث، حتى لا يتعرض الجنس البشري للضرر والانقراض.

البيئة هي المؤثر الأول في حياة الإنسان لذلك يجب أن نزرع حب البيئة والوعي بأهميتها في نفوس الطلاب، ويقدم إليكم موقع مثقف نموذج كامل من إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها خلال السطور التالية.

إذاعة مدرسية عن البيئة

إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها

بالحفاظ على البيئة نحافظ على حياتنا وصحتنا، ونظافة البيئة المحيطة بنا يجب أن تكون جزء أساسي من يومنا.. ويجب أن نتبع كافة الطرق والتعليمات التي تضمن لنا حياة سليمة حتى لا نصاب بأي أمراض أو أضرار مادية ومعنوية أيضًا.

عدم الحفاظ على البيئة قد يتسبب في حدوث عواقب وخيمة للبشرية وللمجتمع لذلك يجب أن يتم توعية الناس دائمًا وأبدًا في كل مناسبة.. بضرورة الحفاظ على البيئة ومحاربة التلوث البيئي وأشكاله.

يجب تربية أطفالنا على ضرورة الالتزام بالنظافة بشكل عام داخل المنزل وخارجه وزرع مبدأ الحفاظ على البيئة فيهم، كما تقدم المدرسة أيضًا دورًا هامًا في تعزز روح الأخلاق والصفات الحسنة في الطلاب، حيث يمكن توعيتهم بأكثر من طريقة.. الأبرز بينهم هي الإذاعة المدرسية.. وفي إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها يتم مناقشة وعرض كل ما يتعلق بالبيئة وكيفية الحفاظ عليها.

تبدأ الإذاعة المدرسية بالمقدمة الافتتاحية لتمهيد موضوع البرنامج الإذاعي بالإضافة إلى عدة فقرات ثمينة تتضمن باقة مميزة من المعلومات وقدر هائل من المعرفة وصولًا إلى الخاتمة.

مقدمة إذاعة عن البيئة والحفاظ عليها

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.. مع صباح يوم مميز جديد نقدم التحية والسلام والتقدير للمدير/ة الفاضل/ة والمعلمين والمعلمات.. ويسرنا أن نقدم إليكم البرنامج الإذاعي لمدرستنا الحبيبة مع إشراقة هذا اليوم الجديد.. آملين أن نثير إعجابكم من خلال موضوعنا اليوم الذي يدور حول البيئة وأهمية الحفاظ عليها.

قال الله سبحانه وتعالى “وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)”، ونتناول هذا الموضوع معكم من باب التذكير، وذلك نظرًا لمدى أهمية البيئة وللحث على الحفاظ عليها ومحاربة كل ما يسبب ضرر لها.

فقرة القرآن الكريم

نبدأ برنامجنا الإذاعي اليوم مع آيات من الذكر الحكيم، يتلوها عليكم بخشوع وصوتًا عذب الطالب/ـــــــــــ، من فصل/ـــــــــــ.

بسم الله الرحيم الرحيم “إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ* ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ* وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ* وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

نبحث وندرس في السنة النبوية الشريفة.. لكي نستفيد من آداب وأخلاق خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والآن مع فقرة الحديث الشريف ويقدمها إليكم الطالب/ـــــــــــ، من فصل/ــــــــ.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة أبيات الشعر

يقال أن الشعر يقع على الأذن وقوع النغمات الموسيقية الجميلة فإن كلامه الموزون يمتاز بتناسق المعاني، لذلك فإننا نقدم لكم أبيات من قصيدة

“تلك الطبيعة” لأمير الشعراء أحمد شوقي يقرأها عليكم الطالب/ــــــــــ من فصل/ـــــــــ.

تلك الطبيعةُ، قِف بنا يا ساري

حتى أُريكَ بديعَ صُنْعِ الباري

الأَرضُ حولك والسماءُ اهتزَّتا

لروائع الآياتِ والآثار

من كلّ ناطقة ِ الجلال كأَنها

أُمُّ الكتاب على لسان القاري

دَلَّت عَلى مَلِكِ المُلوكِ فَلَم تَدَع

لِأَدِلَّةِ الفُقَهاءِ وَالأَحبارِ

مَن شَكَّ فيهِ فَنَظرَةٌ في صُنعِهِ

تَمحو أَثيمَ الشَكِّ وَالإِنكارِ

كَشَفَ الغَطاءُ عَنِ الطُرولِ وَأَشرَقَت

مِنهُ الطَبيعَةُ غَيرَ ذاتِ سِتارِ

فقرة الحكم والأمثال

من الحكم والأمثال نأخذ العبرة وننمي حصيلة المعرفة ويقدم إليكم فقرة الحكم والأمثال الطالب/ــــــــــ، من فصل/ــــــــــ.

  • السلوكيات الصحيح في التعامل مع البيئة دليل على نقاء الإنسان.
  • لا يوجد مستقبل ما لم تكن البيئة نظيفة.
  • الحفاظ على البيئة يبني مستقبل باهر ونظيف.
  • ضرر الإنسان للبيئة التي يعيش فيها هو ضرر رئيسي على ذاته وصحته.
  • بحرق الأشجار يختل التوازن البيئي.
  • تلوث البيئة سبب رئيسي لمعظم أمراض الرئة.
  • أمرنا الإسلام بالنظافة فهي من الإيمان فحافظوا على نظافة البيئة يرحمكم الله.
  • أزرع شجرة تحصد هواء نظيف.

فقرة هل تعلم عن البيئة

من بنوك المعرفة والمعلومات المميزة نقدم إليكم فقرة هل تعلم مع الطالب/ــــــــــ، من فصل/ــــــ.

  • هل تعلم أن اليوم العالمي للبيئة يتم الاحتفال به 5 يونيو من كل عام.
  • أتعلم أن أول مرة يتم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة كان عام 1972م.
  • هل تعلم أن بحسب الاحصائيات فإن 90% من البشر يتنفسون هواء ملوث
  • تعلم أن نصف سكان العالم يعيشون في 1% فقط من المساحة الكلية للكرة الأرضية.
  • هل تعلم أنه يتم استخراج 400 طن نفايات من المسطحات المائية في العالم كله سنويًا.
  • أتعلم أن غاز الكلور أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة حجم ثقب الأوزون.
  • هل تعلم أن التلوث البيئي يؤثر على وجود الكائنات الحية بشكل رئيسي.

فقرة الدعاء

الآن نترككم مع الطالب/ــــ، من فصل،ــــ وفقرة الدعاء.

اللهم أنا توكلنا عليك يا رب العرش العظيم، لا حول ولا قوة إلا بك، فأنت على كل شيء قدير، فأحفظنا وارحمنا وأجعل لنا في كل أمرًا خيرًا وبركة”.

“اللهم إنا نعوذ بك من شر انفسنا، وشر الشيطان وشركه.. ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، ونعوذ بوجك العظيم الذي لا شيء أعظم منه.. وبكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر كل ذي شر يا عالم الغيب ومجيب الدعاء أقبل دعونا وأحفظنا وارحم ضعفنا”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن البيئة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم ونتمنى أن نكون تناولنا موضوعنا عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها بالشكل المعهود.. وأن نكون قد انتهينا من التأكيد على أهمية البيئة وضرورة الحافظ عليها، وفي نهاية إذاعتنا نتقدم بخالص الشكر والامتنان إليكم على حسن استماعكم.. و إلى اللقاء قريبًا مع يوم دراسي جديد وبرنامج إذاعي جديد لكم منا أطيب التحية.

كان معكم الطالب/ــــــــــ من فصل/ـــــــــ، تحت إشراف المعلم الفاضل/ــــــــــ.

هكذا نكون قد تناولنا بالشرح المفصل أركان الإذاعة المدرسية وقدمنا نموذجًا من إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها مكون من مقدمة وعدة فقرات تبدأ بالقرآن الكريم وتنتهي بالدعاء، وصولًا إلى خاتمة البرنامج الإذاعي ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *