التخطي إلى المحتوى

التلوث من الأمور التي تُهدد بيئتنا وتسعى المؤسسات التعليمية لحلها بتقديم إذاعة مدرسية عن التلوث كاملة الفقرات تحث من خلالها الطلاب على ضرورة الحفاظ على البيئة والحد من التلوث بها، يعرض إليكم موقع مثقف مثالًا على إذاعة مدرسية عن التلوث مُتضمنة جميع الفقرات.

إذاعة مدرسية عن التلوث

تلجأ المؤسسات التعليمية لطرح العديد من القضايا التي تُساعد على توسيع مدارك الطلاب، ونظرًا لأن الإذاعات المدرسية هي أهم الأنشطة الدراسية التي يُشارك بها الطلاب؛ فيتم الاستعانة بها لطرح هذه المواضيع.

التلوث من الأمور التي تُهدد البيئة باختلاف مصادره، سواء كان التلوث ناتجًا عن عوادم السيارات أو مُخلفات المصانع، أيضًا المرئي منها والمسموع؛ لذلك فيجب الحث على الحفاظ على البيئة نظيفة صحية، وتخليصها من كل أشكال التلوث، وإليكم في السطور القادمة إذاعة مدرسية عن التلوث نحث فيها الطلاب على الحفاظ على بيئتهم والاهتمام بها.

من أنواع الملوثات التلوث الضوضائي الذي يحدث نتيجة الأصوات العالية، والتلوث الضوئي الذي يحدث في المدن الكبرى المُضاءة بشكل كبير، ولا يتوقف التلوث عند هذا الحد، بل يأتي التلوث الناتج عن الكوارث الطبيعية مثل: البراكين والحرائق الطبيعية، لذلك لا بدّ من الالتفاتِ للبيئة، وتحمّل المسؤولية تجاهها للتخفيف من تلوثها، حيث إن بيئة نظيفة تُساوي حياة صحية سعيدة.

الفقرة الأولى: مقدمة إذاعة مدرسية عن التلوث

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق، سيدنا محمد –عليه أفضل الصلاة والسلام-، أهلًا ومرحبًا بكم أعزاءي الطلبة والمُعلمين في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، والتي سيكون محور الحديث فيها عن التلوث في البيئة، دعونا نُكمل إذاعتنا ونستمع لأولى فقراتنا اليوم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

حوار بين شخصين عن التعاون

كلمة اذاعة مدرسية عن الاخلاق

الفقرة الثانية: فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به هو القرآن الكريم، يتلو عليكم الطالب (اسم الطالب) آيات من سورة الأعراف.

بسم الله الرحمن الرحيم: ” إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ * ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ” صدق الله العظيم.

الفقرة الثالثة: فقرة الحديث الشريف

كما أمرنا الله -عز وجل- في كتابه العزيز بضرورة الحفاظ على بيئتنا صحية نظيفة، أمرنا الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم- أيضًا بذلك، والآن مع الحديث الشريف والطالب (اسم الطالب).

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (حديث صحيح).

الفقرة الرابعة: فقرة هل تعلم عن التلوث

حفاظك على بيئتك نظيفة وخالية من التلوث دليل على نظافتك الشخصية، والآن مع فقرة هل تعلم والطالب (اسم الطالب).

  • هل تعلم أنه جاء في تقارير حماية البيئة أن ما يُقارب 44% من الأميال في مجرى النهر و64% من البحيرات و30% من مناطق الخليج ومصبات الأنهار ليست نظيفة وغير مؤهلة للصيد والسباحة نظرًا لتلوث مياهها؟
  • هل تعلم أن تلوث البيئة يعني وجود خلل في النظام الذي تعيش به الكائنات الحية؟
  • هل تعلم أن الدراسات الحديثة أثبتت أن التلوث الضوضائي قد يتسبب بقتل آلاف الأشخاص سنويًا، والسبب في ذلك هو أمراض ضغط الدم والأمراض القلبية؟
  • هل تعلم أن التلوث الضوضائي أو ما يُدعى بالتلوث السمعي يحدث نتيجة التداخل بين أصوات الطائرات والماكينات والمصانع؟
  • هل تعلم أن عند تجاوز الكائنات الطبيعية المُتطفلة حدودها الطبيعية في البيئة يحدث التلوث، ويكون السبب في أغلب الأحيان العنصر البشري؟
  • هل تعلم أن النشاطات الغير مسؤولة التي يمارسها الإنسان بشكل يومي تولد نوع من التلوث الحراري في المسطحات المائية؟
  • هل تعلم أن استخدام مصادر الضوء بشكل زائد عن الحاجة يؤدي إلى نوع من التلوث يُعرف بالتلوث الضوئي؟
  • هل تعلم أن التلوث البيولوجي ينتج عنه إصابة الكائنات الحية بشكل عام والإنسان بشكل خاص بالأمراض الخطيرة والمزمنة، والتي قد تؤدي إلى الوفاة؟
  • هل تعلم أن 80% من تلوث الهواء تقريبًا ناتج عن الهيدروكربون المُنبعث من النباتات؟

الفقرة الخامسة: فقرة الحكمة

السلوكيات الصحيحة تبدأ بالحفاظ على البيئة من التلوث، والآن مع الحكمة والطالب (اسم الطالب).

  • ” تلوث الهواء تسمُم وفناء”.
  • ” التربية البيئية مفتاح صيانة الموارد الطبيعية”.
  • “في المطر تبكي السماء لتعيش الأرض”.
  • “حافظ على بيئتك تُحافظ هي على صحتك”.
  • “تلوث البيئة دليل على تلوث العقول”.
  • “إبعاد الأذى عن الطريق صدقة، فلا تلوث بيئتك”.
  • ” ليس التلوث ما يؤذي البيئة، ولكن السبب هو المواد القذرة في الهواء والماء”.
  • “بيئة نظيفة تُساوي حياة صحية سعيدة”.
  • “حافظ على بيئتك من الاستنزاف والتلوث”.
  • ” لنعش في وسط بيئة نظيفة وفي مدينة نموذجية”.
  • “حارب مصادر التلوث بنشر الوعي بين الأفراد”.
  • “من حق كل إنسان أن يعيش في بيئة مكتملة نظيفة”.
  • “اترك المكان كما تحب أن يُترك لك”.
  • ” البيئة النظيفة تعني الحياة النزيهة”.

الفقرة السادسة: فقرة الشعر

انزعج الشعراء من تلوث البيئة والإهمال فيها، والطريقة التي يُعبرون عنها بمشاعرهم وأحاسيسهم هي عبر أبيات الشعر والقصائد، والآن مع فقرة الشعر يُقدمها لكم الطالب (اسم الطالب).

يقول الشاعر:

بان الفسادُ هُنا في الأرضِ وانتشرَا * في البرِّ والبحرِ لا فرقٌ نَرى العِلَا

تبكي السَماء على أرضٍ معظَّمةٍ * أصابها الضرُّ، باتت تُدْمعُ المُقلَا

أين الرياحُ التي كانت تُغازِلها؟ * هل جاءتِ الأرضَ ريحٌ صَرصرٌ بَدَلا؟

تلكَ الكَوارثُ ما كنَّا نُشاهِدُها * حتَّى تملَّكَ أعضاءٌ لها نُزُلا

نتاجُ فعلتِنا وضعٌ يُخوِّفُنا * فالظُّلمُ حلَّ على أرضي وما رَحلا

الفقرة السابعة: فقرة الدعاء

أدعوكم وأدعو نفسي للحفاظ على بيئتنا من التلوث، والآن مع الدعاء يُقدمه لكم الطالب (اسم الطالب).

اللهم إنك قد خلقت كوكب الأرض نظيفًا جميلًا خاليًا من النفايات والتلوث، وأنزلت فيه الماء الذي جعلت منه كل شيء حي، وأنشأت عليه من بدائع المخلوقات من نبات وطير ودواب وجماد ما يعجز الوصف عنه، وسخرت له جيشًا خفيًا هائلًا من المخلوقات التي لا نراها لتبقيه خاليًا من التلوث والمخلفات، فأحفظ لنا هذا الكوكب الصغير الذي هو دنيانا التي وهبتنا، والتي فيها معاشنا، يا واسع الجود والكرم، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا بما كسبت أيدينا فأنت علينا قادر”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن التلوث

حافظ على نظافة بيئتك تُحافظ عليك“، إلى هنا أعزاءي الطلاب نكون قد وصلنا لختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، وأدعوكم وأدعو نفسي للحفاظ على بيئتنا نظيفة خالية من التلوث، لأنه سيعود علينا جميعًا بالنفع، دُمتم في رعاية الله وأمنه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تضمن موضوعنا مثالًا على إذاعة مدرسية عن التلوث مع عرض الفقرات الخاصة بها، وقمنا بمحاولة توضيح بعض الأسباب التي تؤدي لتلوث البيئة، في مُحالةٍ منا لتجنب حدوثها؛ للحفاظ على بيئتنا صحية خالية من التلوث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *