التخطي إلى المحتوى

تحقيق الذات والنجاح يحتاج إلى إرادة قوية، وفي إذاعة مدرسية عن التميز وتحقيق الذات نقدم النصيحة للطلاب بضرورة التمسك بالنجاح وعدم الاستسلام إلى الفشل، وفي هذا الموضوع سوف يقدم لكم موقع مثقف نموذج تفصيلي لإذاعة مدرسية عن التميز وتحقيق الذات متكاملة الفقرات؛ لتوضيح أهمية التميز وتحقيق الذات والحث على السعي في طريق النجاح.

إذاعة عن التميز وتحقيق الذات

إذاعة مدرسية عن التميز وتحقيق الذات

التميز يتطلب ثبات قوي على طريق النجاح، والعمل على الاختلاف والخروج عن المعتاد بالإبداع والابتعاد عن الأمور الروتينية المألوفة، فالاختلاف الإيجابي يرفع من شأن المرء.

تحقيق الذات يأتي بالتفوق وتجاوز الأزمات المتعددة وعدم الالتفات للعقبات، وكذلك الثقة بالنفس، والاستفادة بشكل مستمر من التجارب التي يمر بها الإنسان، وبالابتعاد عن الطاقة السلبية والتشاؤم.

لأن التشاؤم يؤثر على العزيمة ويعدم الثقة بالنفس، ولأن الإذاعة المدرسية تعتبر منبر الفضيلة والأخلاق الحميدة، يجب أن تعزز روح النجاح والتميز في الطلاب من خلالها.

مقدمة إذاعة عن التميز وتحقيق الذات

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، السيد/ة الفاضل/ة مدير/ة المدرسة، والسادة الكرام المعلمين والمعلمات، وزملائي الطلبة والطالبات مع بداية يوم دراسي جديد وفي صباح ممتلئ بالأمل والعطاء نقدم إليكم برنامجنا الإذاعي لهذ اليوم.

يسعدنا أن نطرح من خلاله موضوع مميز وهام وهو التميز وتحقيق الذات، وسوف نستعرض لكم من خلال برنامجنا المميز لهذا اليوم مجموعة من الفقرات الثمينة.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به أولى فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم المُشرق، آيات الذِكر الحكيم، ويتلوا عليكم الطالب: ــــــــــ، من فصل: ـــــــــــ، بصوتٍ عذب ما تيسر من سورة النساء.

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ *فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا* فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا* وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا* وَإِذًا لَّآتَيْنَاهُم مِّن لَّدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا *وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا* وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا* ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا”.

صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

الآن مع كلام خاتم الأنبياء وسيد المرسلين الحبيب مصطفي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ويقدمها إليكم الطالب: ـــــــــ، من فصل: ــــــــــــــ.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ، وإنْ أَصَابَكَ شيءٌ، فلا تَقُلْ لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ، فإنَّ لو تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ” صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم.

فقرة أبيات الشعر

الشعر بحر مليء بالكلام البليغ الموزون الذي يحمل في طياته معاني ومشاعر متعددة، نترككم مع أفضل ما قيل في التميز وتحقيق الذات وأبيات من قصيدة (على قدر أهل العزم) للمتنبي، يقدمها إليكم الطالب: ـــــــ، من فصل: ــــــــ.

عَلى قدرِ أهْلِ العَزم تأتي العَزائِمُ *** وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ

وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها *** وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ

يُكَلّفُ سيفُ الدّولَةِ الجيشَ هَمّهُ *** وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخضارمُ

وَيَطلُبُ عندَ النّاسِ ما عندَ نفسِه *** وَذلكَ ما لا تَدّعيهِ الضّرَاغِمُ

يُفَدّي أتَمُّ الطّيرِ عُمْراً سِلاحَهُ *** نُسُورُ الفَلا أحداثُها وَالقَشاعِمُ

وَما ضَرّها خَلْقٌ بغَيرِ مَخالِبٍ *** وَقدْ خُلِقَتْ أسيافُهُ وَالقَوائِمُ

هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لوْنَها *** وَتَعْلَمُ أيُّ السّاقِيَيْنِ الغَمَائِمُ

سقتها الغَمَامُ الغُر قبلَ نُزُولِهِ *** فَلَمّا دَنَا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ

بَنَاهَا فأعْلى وَالقَنَا يَقْرَعُ القَنَا *** وَمَوْجُ المَنَايَا حَوْلَها مُتَلاطِمُ

فقرة حكم وأمثال

يُقال خذوا الحكمة من أفواه الحُكماء، لذلك نقدم لكم مجموعة مميزة من الحكم والأمثال يقرأها عليكم الطالب: ــــــــ، من فصل: ــــــــــ.

  • تحقيق الذات يأتي بالثبات على الهدف.
  • الفاشلين هم أشخاص لم يدركوا مدى قيمة النجاح.
  • تحويل الفشل إلى نجاح سره يكمن في العبر والدروس المستخلصة من الفشل.
  • الفشل بشرف خير من النجاح بفساد.
  • طعم النجاح، يُقاس بعدد محطات التعب والفشل واليأس، التي يمر بها الإنسان.
  • صاحب الإرادة القوية لا ييأس.
  • الارادة الصادقة، والتميز وتحقيق النفس قوى خفية تدفع الإنسان إلى طريق النجاح.
  • النجاح إنجاز يمكن تحقيقه بالثبات أما التميز يحتاج إلى عدم التوقف أو التراجع عن النجاح.
  • النجاح يحتاج إلى الصبر الطويل.

فقرة هل تعلم

الآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم، التي تمنحنا مخزونًا من المعلومات يقدمها إلينا الطالب: ــــــــ، من فصل: ــــــــ.

  • هل تعلم أن التميز يستخدم كمعيار للأداء.
  • هل تعلم أن الفشل بداية طريق النجاح، لأنه دليل على السعي.
  • هل تعلم أن تتبعك لتصرفك وسلوكياتك يزيد من نسبة تميزك.
  • هل تعلم أن الإيمان بالنفس يمهد طريق النجاح.
  • هل تعلم أن من يؤمنون بأنهم قادرون على تحقيق ذاتهم، وأن مهاراتهم في حد ذاتها ميزة، هم الأكثر عرضة لتحقيق النجاح.

فقرة الدعاء

كما قال الله عز وجل “ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، فإن خير ما نختم به فقرات برنامجنا الإذاعي هو الدعاء ويقدمه إليكم الطالب: ــــــــــــ، من فصل: ـــــــــــ نسأل الله أن يتقبل منا جميعًا.

  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، يا أرحم الراحمين أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أن تدخلني مدخل صدق وتُخرجني مخرج صدق، وأن تجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم ارزقنا التوفيق والنجاح في كل أمورنا، وارزقنا النيل لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.
  • اللهم أنعم علينا بكرمك الواسع بالنجاح والصلاح وكل فلاح، وسخر لنا جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن قلوبنا كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، وثبت قلوبنا على دينك، وصل اللهم وسلم على سيّدنا محمّد الهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله وصحبه وسلم.

خاتمة إذاعة مدرسية عن التميز وتحقيق الذات

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام برنامجنا الإذاعي، ونشكركم على حسن استماعكم، نتمنى أن نكون قد أضفنا إليكم ولو قدر قليل من المعلومات، وأن يكون موضوع برنامجنا قد نال إعجابكم.

نترككم على أمل أن نلقاكم غدًا في يومًا دراسي جديد.

كان معكم الطالب: ـــــــ، من فصل: ـــــــــ تحت إشراف المعلم الفاضل: ــــــــــ.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا…

إذاعة مدرسية عن الصدقة وفضلها

إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمسنين

هكذا نكون قد قدمنا لكم من خلال هذا الموضوع السابق نموذج تفصيلي من إذاعة مدرسية عن التميز وتحقيق الذات، والتي تحتوي على معلومات متعددة ومفيدة عبر الفقرات المتكاملة بداية بالمقدمة وافتتاح الموضوع بالقرآن الكريم، والحديث الشريف، ومرورًا بفقرة الشعر، وفقرة الحكمة حتى نصل إلى فقرة هل تعلم، وفقرة الدعاء، وختامًا بخاتمة الإذاعة المدرسية.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *