التخطي إلى المحتوى
محتويات

تقدم العديد من مدارس البنات إذاعة مدرسية عن الحجاب 1442 تضم العديد من المنافع وراء فرضه مثل حفظ العرض، وطهارة القلب، والتحلي بالعفة ومكارم الأخلاق، والعديد من المنافع الأخرى التي تنفعنا في الدنيا والآخرة.

يقع الكثير من الطلبات في فخ تأثير الموضة والرغبة في تقليد الآخرين بعدم ارتداء الحجاب، لذلك سنقدم لكم أهمية الحجاب وفضله من خلال الموضوع التالي إذاعة مدرسية عن الحجاب عن طريق موقع مثقف.

إذاعة مدرسية عن الحجاب

كرم الإسلام المرأة في العديد من المواضع المختلفة، ومن تلك المواضع كرم المرأة بفرض الحجاب عليها وإخفاء زيتها عن الناس حتى لا يطمع من في قلبه مرض، ويكمن جمال المرأة في تحليها بالتقوى موطن عفتها وحيائها، وبالحجاب نتمم ما نتمتع به من فضائل أخرى مثل الصدق والإخلاص.

يُعد موضوع الحجاب من أهم المواضيع التي يمكن طرحها على الطالبات في سن المدرسة حتى نزرع فيهم حب الحجاب وحب التحلي به في سن صغيرة، لذلك سنعرض لكم فقرات مختلفة عن إذاعة مدرسية عن الحجاب فيما يلي.

مقدمة إذاعة عن الحجاب

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخير الأنام وسيد الخالقين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الحمد لله الذي خلق وجعل لنا مع العسر يسرا، الحمد لله الذي جعل النجاح هو ثمرة الجد والعمل، أما بعد…

يسعدنا أن نقدم لكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم موضوع يحُث على القيم والأخلاق وهو موضوع الحجاب، فالحجاب فرض واجب على كل فتاة مسلمة، كرم الله به المرأة لحفظها من الأذى وحفظ زينتها عن الأغراب، وللحجاب العديد من الفضائل التي سنقدمها لكم من خلال فقرات إذاعتنا لهذا اليوم فيما يلي.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة عن الحجاب

أعظم ما يمكن أن نبدأ به يومنا هو الاستماع إلى كلام الله بآيات من الذكر الحكم، ومع قفرة القرآن الكريم والطالبة…..

بسم الله الرحمن الرحيم (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن الحجاب

بعد الاستماع إلى كلام الله بالصوت العذب الذي يمنح القلب السكينة، نستمع معًا الآن إلى كلام سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومع فقرة الحديث الشريف والطالبة ….

عن أبو هريرة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صِنْفَانِ من أهلِ النارِ لمْ أَرَهُما بَعْدُ: قومٌ مَعَهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ الناسَ بِها، ونِساءٌ كَاسِياتٌ عَارِياتٌ، مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ، رُؤوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلَنَّ الجنةَ، ولا يَجِدَنَّ رِيحَها، وإِنَّ رِيحَها لَيوجَدُ من مَسِيرَةِ كذا وكذا” حديث صحيح.

عن عبد الله بن مسعود قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ المرأةَ عورةٌ، فإذا خَرَجَتْ استَشْرَفَها الشيطانُ، وأَقْرَبُ ما تكونُ من وجهِ ربِّها وهي في قَعْرِ بيتِها.” حديث صحيح.

فقرة الدعاء في إذاعة عن الحجاب

حثنا الإسلام إلى الدعاء فهو واحد من العبادات، لذلك حان الوقت لأن نتضرع إلى الله بما نحب ونتمنى، ومع فقرة الدعاء والطالبة….

  • اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر، والعزيمة في الرشد، وموجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وحسن عبادتك، ونسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا.
  • اللهم إنا نسألك الهداية للحجاب الصحيح، والثبات على الدين، ونعوذ بك من الضلال والفتن ما ظهر منها أو بطن.
  • اللهم زين فتيات الإسلام بالستر والعفة والهداية لما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • اللهم عافنا في بدننا، اللهم عافنا في سمعنا، اللهم عافنا في بصرنا، لا إله إلا أنت.
  • اللهم أحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن يميننا وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذ بعظمتك من أن نُغتال من تحتنا، إنك أنت السميع العليم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

حوار بين شخصين عن الحجاب وفضل ارتداءه

تفسير رؤية حلم خلع الحجاب في المنام بالتفصيل

فقرة الحكمة في إذاعة عن الحجاب

الآن ننتقل معًا إلى الفقرة التي توسع الآفاق، ومع فقرة الحكمة والطالبة…..

  • الحجاب عبادة تقربك من الجنة وليس عادة.
  • حجابك هو رمز العفة والحياء فلا تفرطي فيه أبدًا وحافظي عليه لتنالي رضا الله.
  • الحجاب يحلي المرأة برداء من الإيمان والتقوى، ويتوجها بالعزة والكرامة.
  • ليكن حجابك لحجب الأنظار لا لجذبها.
  • فليقولوا ما يقولون، فليس هناك ما يحفظ للمرأة كرامتها وعزتها وعرضها مثل الحجاب.

فقرة هل تعلم في إذاعة عن الحجاب

والآن ننتقل معًا إلى الفقرة التي تضيف إلينا العديد من المعلومات القيمة، ومع فقرة هل تعلم والطالبة…..

  • هل تعلم أن الحجاب عفة للمرأة ولا يعمل على إخفاء شعرها فقط بل يحفظها نفسيًا وجسديًا وفكريًا؟
  • هل تعلم أن في مجتمعات ما قبل الإسلام كانت النساء ذوات الطبقات المرموقة يرتدون الحجاب، أما العبيد كانوا ممنوعات من ارتدائه؟
  • هل تعلم أن الهدف وراء الحجاب هو حماية النساء والقضاء على الفواحش في المجتمعات الإسلامية؟
  • هل تعلم أن الحجاب يشارك بنسبة كبيرة في تغيير سلوك من ترتديه إلى الأفضل؟
  • هل تعلم أنه من شروط الحجاب ألا يكون زينة في نفسه ولا يصف ولا يشف؟

الشعر في إذاعة عن الحجاب

الآن الفقرة المُقربة للقلب والمُفضلة للجميع، ومع فقرة الشعر والطالبة…..

أسدِلي يا ابنةَ الكرامِ الحِجابا                          وافخَري فيهِ مظْهراً ولُبابا

إنَّ فيه العفافَ والطهرَ والحِشمةَ                     والمجدَ والتقى والثَّوابا

لا تُبالي بما تَرْين من الزَّي                           فِ، فليس السرابُ إلا سرابا

أنت غصنٌ في دوحةِ الحقِّ فواحٌ                     زكيُّ الثمارِ.. طابتْ وطابا

أنتِ نبتُ الإسلام فيهِ تغنَّيتِ                          وفي ظلهِ لمعتِ شِهابا

كم تحديتِ في الطريقِ صعاباً                        وتحمَّلتِ في الطريق عذابا!

زعَموا أنما التقدمُ في العُرْيِ                          فراحوا يمُزقونَ الثيابا!

زعموا أنما الحياة فتاةٌ                                تتغاوى وشيخةٌ تتصابى

فاستشاطوا على الطريقِ جنوناً                       وجَرَوا خلف (أُمِّهم) أَذنابا

وتبارَوا في الموبقاتِ، وقالوا:                        إنه عصرُنا يودُّ انقلابا

وانبرَت جوقةُ الرذيلةِ تَسطو                         وتداعَت على الشرابِ ذبابا

سكرَت في جنونِها واستباحَت                        كلَّ سترٍ لنا وجَزَّت رِقابا

خاتمة إذاعة مدرسية عن الحجاب

الآن نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا لهذا اليوم نسأل الله أن يهدينا وإياكم إلى الطريق الصحيح، وننصحكم بأن تكونوا قريبين من الله فلن يحافظ عليكِ أحد أكثر من نفسك لذلك كوني أنتِ رقيبة لذاتك.

نتمنى أن تكون الإذاعة قد نالت إعجابكم ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم دائمًا، كانت معكم الطالبة.. من فصل.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا لكم في الموضوع السابق إذاعة مدرسية عن الحجاب، والتي تعمل على تشجيع الفتيات المسلمات على الحجاب وحبهم له من خلال العديد من الفقرات المختلفة مثل القرآن الكريم، وهل تعلم، والحكمة، والشعر، والعديد من الفقرات الأخرى.

من خلال ما تم عرضه في موضوع إذاعة مدرسية عن الحجاب 1442 نجد بأننا قد نجحنا في تشجيع البنات على الحجاب وعرضنا فضله من خلال الفقرات السابقة.