التخطي إلى المحتوى

يُعتبر تقديم كلمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان من جهود الأنشطة التربوية للمراحل التعليمية الأساسية في المدارس؛ لتنشئة جيل من الطلاب قادر على التسامح والتعامل برفق مع الآخرين في مختلف المواقف الحياتية.

فكرة إبراز أهمية الرفق والتسامح من خلال الإذاعة المدرسية من الأفكار الفعالة والمساهمة التي تحث الطلاب على التعامل برفق مع بعضهم البعض؛ لذا نقدم لكم نموذج لإذاعة مدرسية عن الرفق من موقع مثقف.

إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة

تحرص المدارس بوجه عام والإدارة التربوية بوجه خاص على ترسيخ سمة الرفق والتسامح بين الطلاب؛ لتعم السعادة والسلام في المجتمع، وتُعد الإذاعة المدرسية هي الحل الأمثل لتوضيح أهمية ذلك الأمر للطلاب، حيث تكمن أهمية نشاط الإذاعة المدرسية في المشاركة الفعالة والتعاون بين الطلاب.

بطبيعة الحال تتكون الإذاعة المدرسية من بناء متكامل مكون من عدة فقرات مُفيدة وممتعة، تعمل على تنشيط عقول الطلاب في الطابور الصباحي .

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان

تُعد المقدمة الافتتاحية للإذاعة المدرسية هي الفقرة التمهيدية لباقي فقرات البرنامج الإذاعي، وفيما يلي نموذج لمقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان:

حرص الإسلام على نشر الآداب وأهمها إلقاء السلام على إخواننا، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أستاذي الفاضل مدير المدرسة/…..

المعلمين الأفاضل/…..، زملائي وزميلاتي يُشرفني أن أُقدم لكم في هذا اليوم الجميل الذي يوافق/…. برنامجنا الإذاعي الذي سوف نتحدث فيه عن موضوع يهم المجتمع كله وهو الرفق والتسامح.

فقرة تلاوة القرآن الكريم عن التسامح

خير ما نبدأ به فقرات إذاعتنا اليوم آيات من القرآن الكريم يتلوه على مسامعكم الطالب/ة…..

بسم الله الرحمن الرحيم “خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ، وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ، إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ، وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ، وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي هَذَا بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ، وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ، وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ، إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

وفقرة الحديث الشريف والطالب/ة……

عن عبد لله بن عمر، أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولَا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حَاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حَاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ. صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

عن أبو موسى الأشعري، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “المُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كالْبُنْيانِ، يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا ثُمَّ شَبَّكَ بيْنَ أصابِعِهِ. وكانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جالِسًا، إذْ جاءَ رَجُلٌ يَسْأَلُ، أوْ طالِبُ حاجَةٍ، أقْبَلَ عليْنا بوَجْهِهِ فقالَ: اشْفَعُوا فَلْتُؤْجَرُوا، ولْيَقْضِ اللَّهُ علَى لِسانِ نَبِيِّهِ ما شاءَ” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

فقرة حكمة اليوم عن الرفق بالإنسان

مع فقرة حكمة اليوم والطالب/ة…..

  • تسامح ولا تَسْتَوفِ حقك كلّه، وأبقِ فلم يستقْصِ قطُّ كريم.
  • سمة التسامح تجعل الإنسان أكثر شعور بإنسانيته ورسالته.
  • العفو والتسامح وجهان لعملة واحدة وهي التقوى.
  • التسامح لا يعني أبدًا أن تنسى ما قد حدث، بل أن تتذكره دون أن تمتعض.
  • الأشخاص الضعيفة هي التي لا يُمكنها التهاون، لأن التسامح من شيم الأقوياء.
  • التسامح من المبادئ التي تمنح للصواب موضعه وقوته، وقدرته على الانتشار وتحقيق النصر.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن الرفق استشهادًا بالآيات القرآنية والأحاديث

إذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وأثرها في النفوس

فقرة كلمة اليوم عن الرفق بالإنسان

مع فقرة كلمة اليوم عن الرفق والتسامح والطالب/ة…..

إن التسامح من سمة الأقوياء وليس كما هو شائع بين الناس، فاتخاذ قرار التسامح يجعل الإنسان في موضع قوة لا ضعف، لهذا الأمر قد قيل أن التسامح من شيم الكرام، كما ورد في قرآننا الكريم حيث قال الله تعالى: “فأعفو واصفحوا”.

حيث قام سبحانه وتعالى بالربط بين سمة العفو والإحسان، فالإنسان عندما يعفو عن الآخرين يكون هكذا قد أحسن إليهم وإلى نفسه ولله تعالى.

للتسامح صور وأشكال متعددة قد لا يعلم بها العديد من الأشخاص، ولكنها مهمة للفرد وللمجتمع، وللجزاء العظيم عند الله، وتلك الأشكال هي:

  • التسامح مع الأشخاص الذين يُسيئون لنا سواء كانت الإساءة في تعامل الشخص أو حديثه أو حتى بالأفعال، فأقرب الناس عند الله هو من يستطيع اتخاذ قرار التسامح عند المقدرة على الانتقام أو رد الإساءة، وبالتالي هذا إنما يدل على قوة الشخص، كما أنه سيجد أن الأشخاص من حوله يحاولون الاقتداء به.
  • من أهم صور التسامح هو التسامح مع كافة الشركاء سواءً كانوا شركاء مهنيين أو شركاء عمل أو دراسة، وبالأخص شريك الحياة، فيجب على الزوج والزوجة التهاون مع بعضهم البعض؛ لخلق أسرة ناجحة يقتدي بها الأبناء.
  • من أشكال التسامح والتي يدركها البعض بشكل خاطئ تمامًا وهي رد الدين أو القرض بما هو أفضل منه أي بالمال الزائد عن المستحق، لكن ليس ربا وإنما شكر للشخص على المساعدة المالية، كما يُمكن استبدال المال الزائد بالهدايا القيمة.
  • يجب على الناس التساهل والتهاون مع بعضهم البعض عند إقراض أحدهم بالمال، يجب علينا ألا نطالبهم بشكل مستمر بتلك الأموال؛ حتى لا نجرح مشاعرهم وكرامتهم، فقد يكون محتاجًا في ذلك الوقت ولا يستطيع سدادهم.
  • التسامح في الحقوق لا يعني بالضرورة القبول بالباطل والسكوت عنه، لكن يعني التسامح في الحقوق المادية عند المقدرة، ويُعد هذا الشكل من أعلى درجات التسامح.

فقرة هل تعلم عن الرفق والتسامح

مع فقرة هل تعلم والطالب/ة…..

  • هل تعلم أن التسامح يُخفف كثيرًا من مصاعب الحياة وضغوطاتها؟
  • هل تعلم بأن التعامل مع الآخرين بصفتي التسامح والرفق يفتح لك الكثير من أبواب الخير، بل ويفتح القلوب على مصارعها أيضًا؟
  • هل تعلم أن الإنسان الذي يُسامح باستمرار عند المقدرة، يزيد إحساسه بمتعة الحياة وسعادتها.
  • هل تعلم أن التسامح هو الشيء الوحيد الذي إذا تم تطبيقه يحول الظلم إلى عدل؟
  • هل تعلم أن التسامح مع شخص قد أذاك أو جنى عليك هو أكبر عتاب ودرس قاسي له؟

فقرة دعاء عن الرفق والتسامح

مع فقرة الدعاء والطالب/ة….

اللهم أنزل الرفق في الأرض، وانشر السلام فيها يا رب العالمين، وقنا شر الغلظة والقسوة والظلم يا أرحم الراحمين.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان

مر الوقت سريعًا وحانت لحظة الرحيل، نغادركم في رعاية الله وحفظه، كان معكم مقدم/ة الإذاعة المدرسية لليوم الطالب/ة…. تحت إشراف المعلم/ة…. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد عرضنا لحضراتكم في هذا الموضوع  نموذج لإذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان ؛ لتوضيح أهمية نشر ثقافة التسامح والرفق واللين بين الآخرين، لما تتركه تلك الثقافة من سلام وهدوء وارتقاء بأخلاقيات وإنسانية أفراد المجتمع بدءً من طلاب المراحل الأساسية وحتى البالغين، نتمنى أن يكون قد وفقنا الله في طرح هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *