التخطي إلى المحتوى

يوجد أكثر من إذاعة مدرسية عن العودة للمدارس فبعد الاستمتاع بقضاء العطُلة الصيفية يعود الطلاب للدراسة، منهم من كان ينتظرها بفارغ الصبر ومن كان يريد أن يكمل لهوه ولعبه.

لذلك يُقدم لكم موقع مثقف إذاعة مدرسية كاملة عن العودة إلى المدرسة للعمل على تحفيز الطلاب وجعلهم يُحبون العودة لمدارسهم لبداية العام الدراسي الجديد.

إذاعة مدرسية عن العودة للمدارس

ينتظر الطلاب العطلة الصيفية بفارغ الصبر حيث يؤجلون كل الخطط حتى بدئها، فالإجازة الصيفية هي الوقت الذي يتخلصون فيه من ضغط الدراسة والامتحانات والمهام الدراسية ليخرجوا ويستمتعون هنا وهناك، ولكن مع عودتهم للدراسة فهم بحاجة إلى ما يُحفزهم في بداية العام بعد الفترات الطويلة الممتلئة باللعب واللهو، ومن المُتعارف عليه أن الإذاعة المدرسية بشكل عام هي إحدى الأنشطة المُفضلة للعديد من الطلاب.

فبنسبة كبيرة تكون الإذاعة المدرسية لليوم الأول من العام الدراسي الجديد هدفها مناقشة موضوع العودة للمدارس، حيث إنه عادةً ما يستقبل الطلاب عامهم الدراسي الجديد ببعض الشعور بالمسؤولية؛ وذلك تبعًا لتغيُر روتين حياتهم اليومية في فترة الدراسة عن فترة العُطلة الصيفية، وعودة الالتزامات التي ستقع عليهم.

هنا يقع على عاتق الآباء والأمهات مسؤولية تأهيل أبنائهم لتلك الفترة، ومساعدتهم في تنظيم الوقت على سبيل المثال؛ لكي يتمكنوا من إتمام كافة المهام المطلوبة منهم، أيضًا يتوجب عليهم متابعة أبنائهم وبناتهم وتحفيزهم على الدراسة بشكلٍ مستمر، وفي السطور القادمة سنعرض لكم إذاعة مدرسية عن العودة للمدارس.

الفقرة الأولى : مقدمة إذاعة مدرسية عن العودة للمدارس

يتمثل الدور الرئيسي للمقدمة في الإذاعات المدرسية بشكلٍ عام في أنها تقوم بالتمهيد لموضوع الإذاعة، وحين نتحدث عن مقدمة تخُص إذاعة مدرسية عن العودة للمدارس فإنك بالتأكيد تُحاول منح الطلاب ما يُحفزهم على استقبال عامهم الدراسي الجديد ببعض النشاط، في السطور القادمة سنعرض أكثر من مقدمة تصلح لموضوع عودة الطلاب للمدارس.

  • أهلًا بكم أعزاءي الطلبة والطالبات، نرحب بكم في اليوم الأول من عامنا الدراسي الجديد، حيث نستمتع بقضاء أيامه معًا في تعلم كل جديد عن طريق التعاون الذي يربطنا ببعضنا البعض، ونبدأ معكم أولى الفقرات من إذاعتنا…
  • بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، أهلًا ومرحبًا بكم في أول أيام العام الدراسي الجديد، سائلين الله -عز وجل- أنه يُعيده علينا بالخير والبركات، ونبدأ معكم أولى فقرات إذاعتنا المدرسية…
  • ينقضي عام ويأتي آخر، فنسأل الله العظيم ألا ينتهي دون أن نكون قد حققنا كل ما نتمنى، أهلًا ومرحبًا بكم في إذاعتنا المدرسية لليوم الأول من العام الدراسي الجديد، والتي نستهِلَّها بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم.
  • صباح النشاط والأمل، صباح الحيوية، أهلاً بكم أصدقائي الطلاب في أول أيام العام الدراسي الجديد، أنتم على موعد مع إذاعتنا المدرسية اليوم، والتي سنبدأها بفقرة القرآن الكريم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

إذاعة مدرسية عن يوم المعلم مكتوبة 2021

الفقرة الثانية: فقرة القرآن الكريم

أمرنا الله –عز وجل- بطلب العلم والحرص عليه، والآن مع فقرة القرآن الكريم ويُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب) من سورة العلق.

بسم الله الرحمن الرحيم: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ (7) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الرُّجْعَىٰ (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّىٰ (10) أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَىٰ (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَىٰ (12) أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ (13) أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ اللَّهَ يَرَىٰ (14) كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب ۩ (19) “. صدق الله العظيم.

الفقرة الثالثة: فقرة الحديث الشريف

كما أمرنا الله عز وجل على ضرورة طلب العلم، فقد أمرنا رسولنا الكريم  صلى الله عليه وسلم أيضًا بالسعي وبذل الجهد في طلب العلم، والآن مع الحديث الشريف والطالب (اسم الطالب)…

عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص- رضي اللّه عنهما- قال: قال رسول اللّه -صلّى اللّه عليه وسلّم-: “إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا ” (حديث صحيح).

الفقرة الرابعة: فقرة هل تعلم؟

الآن مع فقرة هل تعلم يُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).

  • هل تعلم أن الحوت الذي قام بابتلاع سيدنا يونس –عليه السلام- مازال على قيد الحياة؟
  • هل تعلم أن حيوان الكانجرو يستطيع أن يقف على ذيله؟
  • هل تعلم أن العلم دون ضمير يُعد هلاكًا للروح؟
  • هل تعلم أن الجاهل يؤكد والعالم يشك والعاقل يتروى؟
  • هل تعلم أن الحوت بإمكانه عدم التنفس تحت الماء لمدة ساعة كاملة؟
  • هل تعلم أن 3% من مياه الأنهار الجليدية الموجودة في القطب الجنوبي مصدرها بول البطاريق؟
  • هل تعلم أن حاسة التذوق لدى المرأة أقوى من حاسة التذوق لدى الرجل؟
  • هل تعلم أن أكبر بحيرة في العالم هي بحيرة ميد المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي من صُنع الإنسان؟

الفقرة الخامسة: فقرة الحكمة

لكل وعاء سعة يضيق بعدها ولا يتحمل المزيد، إلا وعاء العلم فإنه يزداد اتساعًا، والآن مع فقرة الحكمة والطالب (اسم الطالب).

  • “العلم الأرض لا نمتلك منه إلا القليل”.
  • “قليلٌ من العلم مع العمل به، أنفع من كثيرٌ من العلم مع قلة العمل به”.
  • “إنك لن تكون عالمًا حتى تكون مُتعلمًا”.
  • “أول العلم الصمت، وثانيه الاستماع، وثالثه الحفظ”.
  • “من فتح مدرسة أغلق سجنًا”.
  • “تعليمك هو أولى الخطوات لتحقيق أحلامك وبناء مستقبلك”.

الفقرة السادسة: فقرة الشعر

العلماء العظماء هم فنانون أصحاب رُقي، والآن مع فقرة أبيات الشعر مع الطالب (اسم الطالب).

قال الشاعر العراقي معروف الرصافي:

إذا ما العلمُ لابس حسن خلق * فرج لأهله خيراً كثيراً.

وما إن فاز أكثرُنا علوماً * ولكن فازَ أسلمنا ضميراً.

وليس الغنى إِلا غنى العلم إنّه * لنور الفتى يجلو ظلامَ افتقارهِ.

ولا تحسبنَّ العلمَ في الناسِ منجياً * إِذا نكبت أخلاقُهم عن منــارهِ.

الفقرة الأخيرة: خاتمة عن العودة للمدارس

يوجد لكل إذاعة مدرسية خاتمة تختلف حسب موضوع الإذاعة، فقد كان موضوعنا اليوم هو إذاعة مدرسية عن العودة للمدارس، لذلك نقدم لكم أكثر من خاتمة عن إذاعة العودة للمدارس.

  • في الختام نكون قد وصلنا لنهاية إذاعتنا المدرسية، على أن نلقاكم غدًا بإذن الله تعالى، قدم لكم الإذاعة المدرسية (اسم الطالب)، دمتم في رعاية الله وأمنه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • النجاح رائع ولكن الأروع هو أن تسعى إليه، وبذلك نكون قد وصلنا لختام إذاعتنا المدرسية، قدمها إليكم (اسم الطالب)، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • أنتهت إذاعتنا المدرسية سريعًا، ونلقاكم غدًا في موضوعًا آخر، نترككم في حفظ الله ورعايته، كان معكم الطالب (اسم الطالب) تحت إشراف (اسم المدرس)، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • في الختام، نشكركم على حُسن استماعكم ونتمنى من الله التوفيق، كان معكم الطالب (اسم الطالب)، تحت اشراف (اسم المدرس) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • وبذلك نكون قد وصلنا لختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، ونرجو من الله أن تكون قد نالت إعجابكم وشكرًا.

عرضنا لكم في هذا الموضوع إذاعة مدرسية عن العودة للمدارس وقد طرحنا عليكم جميع فقرات الإذاعة من حيث المُقدمة، فقرة القرآن الكريم، فقرة الحديث الشريف وغيرها حتى الخاتمة كما عرضنا أكثر من مقدمة وخاتمة يمكنكم الاختيار منها كما تشاؤون، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *