التخطي إلى المحتوى

مكافحة الفساد أمر واجب على الجميع وفي إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد يجب التوعية من مخاطر الفساد، والدعوة إلى الالتزام بالنزاهة والشفافية والعمل بقدر المستطاع على مكافحة الفساد، لذلك يقدم لكم موقع مُثقف نموج من إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد، وذلك لتعزيز روح النزاهة والحث على الالتزام بالأخلاق الحميدة.

إذاعة مدرسية عن النزاهة

إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد

يوجد العديد من مظاهر الفساد في مختلف المجتمعات، والتي تحدث نتيجة إلى عدة أسباب مثل قلة الإيمان وانعدام الأخلاق والمبادئ، والنظر إلى المصالح الشخصية بغض النظر عن مصالح الآخرين ومصلحة المجتمع، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الناتجة عن تصرف فردي، فإن هناك بعض الأسباب المتعلقة بضعف القوانين والأنظمة الرقابية والتي يجب على الدولة معالجتها.

يبدأ برنامج الإذاعة المدرسية بالمقدمة التي تعتبر أهم جزء به حيث إن حسن اختيار المقدمة دليل على نجاح الموضوع الذي تم أعداده للعرض خلال البرنامج الإذاعي، ويجب أن يتم اختيارها بدقة لكي تلفت انتباه الطلاب والمعلمين أيضًا، لأنها تمهيد لأصل الموضوع.

تبدأ المقدمة بإلقاء التحية والسلام، على مدير/ة المدرسة والمدرسين والمدرسات والطلاب ثم يتم تقديم أولى فقرات البرنامج الإذاعي، وهي فقرة القرآن الكريم، ومن بعدها فقرة الحديث الشريف، وفقرة أبيات الشعر، وفقرة حكم وأمثال ثم فقرة هل تعلم وصولًا إلى فقرة الدعاء والخاتمة، وفيما يلي نموذجًا من إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد.

مقدمة إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، مدير/ة المدرسة الفاضل/ة المعلمين والمعلمات الكرام، وزملائي الأعزاء نطُل عليكم مع إشراقة يوم جديد دراسي جديد ببرنامج إذاعي جديد حول النزاهة ومكافحة الفساد، ويسعدنا ويسرنا أن نقدم أولى فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم ومع آيات من الذكر الحكيم نفتتح حديثنا.

فقرة القرآن الكريم

يقرأ عليكم بصوت عذب وتلاوة خاشعة الطالب/ …..، من فصل/ ….، بضعة آيات من سورة القصص.

بسم الله الرحمن الرحيم

وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (84).

فقرة الحديث الشريف

الآن مع كلام الحبيب المصطفى خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- وفقرة الحديث الشريف يقدمها لكم الطالب /ــــــ، من فصل /ــــــ.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “لاَ تزولُ قدَمُ ابنِ آدمَ يومَ القيامةِ من عندِ ربِّهِ حتَّى يسألَ عن خمسٍ: عن عمرِهِ فيمَ أفناهُ، وعن شبابِهِ فيما أبلاَهُ، وعن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ وفيمَ أنفقَهُ، وماذا عملَ فيما علِمَ”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة أبيات الشعر

الآن مع الكلام البليغ الموزون، نقدم لكم أبيات من قصيدة (أفق إن ظلم الدهر غير مفيق)، للبحتري، يقدمها لكم الطالب/ ــــــــ، من فصل/ ــــــــــ.

أَفِقْ، إِنَّ ظُلْمَ الدَّهْرِ غَيْر مُفِيقِ *** وَإِنَّ رَفِيقَ الْبَثِّ شَرُّ رَفِيقِ

تَشَعَّبُ بِي مُسْتَأْنَفَاتُ فُنُونِهِ *** طَرِيقاً الى الأَشْجَانِ غَيْرَ طَرِيقي

فَنَفْسي فَرِيقا قِسْمَةٍ، أَغفلَ الهوى *** فَرِيقاً، وأَوْدَى شُغْلُهُ بِفرِيقِ

وفي كَبِدِي نارُ اشْتِياقٍ كَأَنَّها *** إِذا أُضْرِمَتْ لِلْبُعْدِ نَارُ حَرِيقِ

لِذكرى زَمَانٍ بانَ مِنَّا بِنَصْرةٍ *** وَعَيْشٍ مَضَى بالرَّقَّتَيْن رَقيقِ

كَتَمْتُكَ لَمْ أُخْبِرْكَ عن ذُلِّ عاشقٍ *** تَمادَى بهِ وَجْدٌ، ودَلِّ عَشِيقِ

وَإِنِّي بَرِيٌّ مِنْ وِدَادِ أَصادِقٍ *** وِدَادُهُمُ بالغَيْبِ غَيْرُ صَدُوقِ

شَبِيهانِ: إِحْسَاني بِهِمْ وإِسَاءَتي *** ومِثْلاَنِ: بِريِّ عِنْدَهُمْ وعُقُوقي

فقرة الحكم والأمثال

جمعنا لكم باقة من بستان الحكم والأمثال المتعلقة بالنزاهة ومكافحة الفساد، يقدمها إليكم الطالب/ ـــــــــ من فصل/ ــــــ، ونتمنى أن تنال إعجابكم.

  • تمتد جذور الفساد بانسحاب الشرفاء من ميادين القتال.
  • انسحاب النزيه يفسح المجال للصغار الفاسدين.
  • بمكافحة الفساد يتجدد الإيمان بالديمقراطية.
  • إذا فسد المجتمع لابد أن يحتمي الإنسان بعقله ليكافحه.
  • الثائر الحق هو من يثور ليكافح الفساد ويهدمه، ثم يقف ليقوم ببناء الأمجاد وتحقيق الإنجازات.
  • ضعف السلطة يٌخلق الفساد.
  • كل ما مرت به المجتمعات كان نتيجة انعدام المواطن بالواجب تجاه وطنه.
  • إن كان الجميع يستنشق الفساد كالهواء فكيف يمكن أن يخرج من المستنقع أمل.
  • إذا اخترت قائد صالح فقد اخترت مكافحة الفساد.
  • من يأمن من العقاب يقع في الفساد.

فقرة هل تعلم

إلى هنا توقف بنا قطار رحلتنا الإذاعية لليوم في محطة المعلومات ومع فقرة هل تعلم يقدمها إليكم الطالب/ ــــــــــ، من فصل/ ــــــــ.

  • هل تعلم أن اليوم العالمي لمكافحة الفساد يتم الاحتفال به سنويًا في 9 ديسمبر.
  • هل تعلم أن أول مرة يتم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد كانت خلال عام 2005.
  • هل تعلم أن الفساد يَزيد انتشاره خلال الأزمات والأوبئة.
  • هل تعلم أن الفساد وانعدام النزاهة هما ممارسة تتم بين طرفين المقدم والمتلقي، وكل منهما يعتبر جاني.
  • هل تعلم أن الفساد هو السبب الرئيسي لانهيار المجتمعات.

فقرة الدعاء

نتمنى جميعًا أن نكون من النزهاء الشرفاء، وندعو الله أن يُبعدنا عن طريق الفساد، وأن يرزقنا الاستقرار والأمان، لذا نقدم إليكم ختام فقراتنا الإذاعية ونترككم مع الطالب/ ……، من فصل/ ….. .

“اللهم إنا نسألك بكل اسم سميت به نفسك، أن تحفظ بلادنا وأهلنا ومن الوباء ومن البلاء والفساد، وأن تُبعد عنا كل سوء برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم يا قريب يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاك أجعلنا وأجعل بلادنا في عنايتك ورعايتك وكنف رحمتك يا أكرم الأكرمين”

“اللهم فرج همنا واجعل لنا من كل ضيق مخرجًا ومن كل داء دواء، ومن كل مرض شفاء، اللهم يا أرحم الراحمين نسألك أن تجعل لنا مع العسر يسر وما ذلك عليك بعزيز وسلامًا وصلاة على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

خاتمة إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

إلى هنا يحين وقت الرحيل وانتهاء برنامجنا الإذاعي لليوم كنا قدمنا إليكم فقرات متنوعة وثمينة حول مكافحة الفساد والنزاهة، ونشكركم على حسن استماعكم إلينا ونتمنى أن نلقاكم غدًا بإذن الله في صباحٍ جديد وبرنامج إذاعي جديد، كان معكم الطالب/ ـــــــ، من فصل/ ـــــــــ تحت إشراف المعلم الفاضل/ ـــــــــــ.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا…

إذاعة مدرسية عن أهمية الماء وسبل ترشيده

إذاعة مدرسية عن الذوق العام

بهذا الشكل نكون قد تناولنا بالشرح المُفصل نموذج إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد، متكامل الفقرات، ونتمنى أن نكون قد قدمناه لكم بالمستوى المعهود، وأن يكون قد أفادكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *