التخطي إلى المحتوى
X

إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي من شأنها بث الوعي لدى الأطفال بقيمة هذه الخدمة، فالعديد من الطلاب ينتقلون كل يوم بأوتوبيسات المدرسة، أو بالسيارات المخصصة لنقل الطلاب، وكل ذلك من دون الشعور بقيمة هذه الخدمة، أو حتى معرفة طريقة الحفاظ عليها.

إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

تسعى المدارس كافة إلى إلمام الطُلاب بموضوعات كثيرة وحثهم على أهميتها، فالطُلاب في سن صغير لا يدركون مدى ما يمتلكون الآن.. مثل وسائل النقل التي يخربونها من كراسي وهيئة خارجية.

لذا بيد المعلمين في المدرسة الإشراف على إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي لتُحث الطُلاب أنه يجب عليه عدم إهدار ما يمتلكون وإفسادُه، وعلى الآباء دور أيضًا في هذا الشأن.. سنُلمكُم بفقرات الإذاعة كاملة فيما يلي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة السلام على أشرف الخلق سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء، أما بعد اللهُم يسر لنا أمورنا، زملائنا الأعزاء نرحب بكم ونتمنى يوم دراسي مليء بالأمل والإشراق، نتمنى لكم في هذا الصباح الجميل أن تحققوا جميع أحلامكم.

موضوعنا اليوم عن وسائل النقل المدرسي، أهميتها وطرق الحفاظ عليها، فهي من أهم الاختراعات التي ساهمت في تسهيل الحياة على الناس ضمن الوصول إلى المدرسة بأمان سلامة بإذن الله تعالى.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به الكلام هو كلام الله عز جل ما رد في القرآن الكريم، ونتلو بعض الآيات العطرة من خلال زميلنا العزيز: ….

  • سورة النحل، بسم الله الرحمن الرحيم، قال تعالى: وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ صدق الله العظيم.
  • من سورة الزخرف، قال تعالى: الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُون، وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ، وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُون، لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِين، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَصدق الله العظيم.
  • سورة يس، قال تعالى: وَآَيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ* وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ صدق الله العظيم.

القراء الذين اطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فقرة الحديث الشريف

إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- جاء لكي ينقل لنا تعاليم الدين الإسلامي كُلها، يحثنا على ما في الخير لنا، ويذكرنا بنعم الله عز وجل علينا جميعًا، ولم يترك كبيرة ولا صغيرة إلا وأحصانا بها علمًا، لذا يُقدم لكم الطالب: “…” ما ورد عن أبي سعيد الخدري قال:

“بينما نحن في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم، إذ جاء رجلٌ على راحلة له قال: فجعل يصرف بصره يمينًا وشمالًا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان معه فضلُ ظَهرٍ فليعد به على من لا ظَهر له، ومن كان له فضلٌ من زاد فليعد به على من لا زاد له”، قال: فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل.

فقرة هل تعلم عن النقل المدرسي

وصلنا إلى نهاية الفقرات الدينية لنبدأ معكم فقرة جديدة مليئة بالمعلومات الشيقة التي يلقيها علينا زُملائكم في هيئة سؤال هل تعلم كما يلي:

  • هل تعلم أن أول وسيلة نقل عرفها الناس كانت الجمال، وكانت تستخدم في السفر لتحملها الجوع والعطش؟
  • هل تعلم أن أول حافلة خاصة بالنقل المدرسي كانت عام 1886 ميلاديًا؟
  • هل تعلم أن أول حافلة كانت تبدو على شكل سيارة كان يجرها الخيول؟
  • هل تعلم أنه لم يكن هناك قديمًا وسائل نقل سهلة مثل “السيارات، القطارات، الطائرات”؟
  • هل تعلم أن وسائل النقل المدرسي يمكنها توفير العديد من الوقت الجهد المبذول في السير أو عند استخدام الطرق التقليدية؟
  • هل تعلم أنه من واجبنا الحفاظ على أتوبيس أول عربة المدرسة من التخريب؟
  • هل تعلم أنه عليك ركوب وسيلة نقل المدرسة في هدوء؟
  • النظافة من الإيمان، وهل تعلم أنك عليك الحفاظ على نظافة وسيلة نقل المدرسة؟
  • هل تعلم أنه من الخطأ تناول الطعام في عربة نقل المدرسة؟
  • هل تعلم أن عربات النقل المدرسي تتميز بلونها الأصفر لأنه من أكثر الألوان الجاذبة للانتباه؟
  • هل تعلم أن الحافلات بدأت أن تسير باستخدام المحركات لأول مرة عام 1914 ميلاديًا؟

حكمة اليوم عن النقل المدرسي

في ضوء عرض فقرات إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي نذكر مجموعة من الحكم والأقوال عن وسائل النقل المدرسي، وهذا من خلال زميلنا العزيز: “….”:

  • من أفضل مظاهر النضج هي الحفاظ على الممتلكات العامة، التي تتمثل في وسائل النقل والمواصلات.
  • النقل المدرسي من أكثر الوسائل التي حافظت على سلامة الطلاب.
  • من الحكمة انتظار عربات النقل المدرسي قبل موعدها حتى لا يفوت.
  • اربط حزام الأمان في مقعدك، فإنه مخصص لسلامتك.
  • في التأني السلامة وفي العجلة الندامة، فلا تكُن مُتسرعًا في النزول من عربة النقل المدرسي.
  • لا تنسى أن تقف في مُكان آمن لانتظار عربة نقل المدرسة.
  • أنظر في كلا الاتجاهين وأنت تعبر الطريق للعربة.
  • عليك أن تترك حقيبة المدرسة في ممر سيارة النقل.

فقرة الدعاء عند ركوب وسائل النقل

لا يجب علينا التغافل عن الدعاء لله عز وجل في كل وقت وحين، حيث إن الدعاء يعتبر من أحب العبادات التي تقرب الإنسان من ربه، وفي ضوء عرض اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي، نذكر مجموعة من الأدعية لكي يحفظنا الله ويرعانا في هذا الصباح.

  • عند ركوب السيارة يجب أن نقول الدعاء الذي كان يقوله الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتم ذكره في صحيح مسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال: سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى.
  • دعاء من قوله سبحانه تعالى في سورة الزخرف: “وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ، لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ: اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَا تَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ“.

خاتمة إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

وصلنا إلى نهاية فقرات إذاعتنا اليوم، نرجو من الله تعالى أن نكون أمتعنا كم افدناكم اليوم، وأطلب منكم أن تبدءوا يومكم في نشاط وحيوية، ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، واعلموا أن الله عز وجل مطلع على أعمالكم في أي وقت.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه”، كما يجب العلم أن مدرستكم هي بيتكم الثاني، عليكم أن تحافظوا عليها على جميع مرافقها ومن أهمها حافلة النقل المدرسي، أثابكم الله إياكم.

الأسئلة الشائعة

بعض الطُلاب يرغبون في زيادة بعض المعلومات على الإذاعة المدرسية، لذا نوفر بعض الأسئلة الشائعة بشأن إذاعة عن النقل المدرسي فيما يلي:

السؤال الإجابة
ما هي آداب سائل النقل؟ إلقاء التحية، الجلوس في المكان المخصص، عدم رفع الصوت، المحافظة على نظافة المكان.
ما هي أسرع وسيلة نقل الآن؟ الطائرات.
ما هي وسائل النقل المتوقعة حديثًا؟ العربات الطائرة.

تُقدم العديد من المدارس إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي لكي تبث روح الحماس في نفوس الطلاب، ولكي تعلمهم أن الحفاظ على المرافق العامة من الأمور الواجبة على كل طالب طالبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *