التخطي إلى المحتوى

“تكلم حتى أراك” من العبارات المؤثرة، ومن خلال إذاعة مدرسية عن تعلم اللغات الأجنبية سنعرض لكم أهمية أن يتعلم الطالب اللغات الأجنبية، أهمية أن تتكلم حتى يراك الناس من كل أنحاء العالم، حيث إن الإذاعات المدرسية عادةً ما تهدف إلى تقديم النُصح للطلبة وجعلهم مُنفتحين على الثقافات المختلفة، حيث إن اللغة تُعد بمثابة خارطة طريق للثقافات المختلفة.

إذاعة عن تعلم اللغات الأجنبية

يوجد أكثر من 7000 لغة في العالم، ويتباين الأشخاص المُتحدثين باللغات الموجودة على مستوى العالم وتختلف جنسياتهم، والمُثير للدهشة أن هناك أكثر من نصف تلك اللغات لا تملك شكلًا لكتابتها.

يبدأ الطلاب يومهم الدراسي في المدرسة بسماع الإذاعة المدرسية في الطابور الصباحي، والتي تُعد شكلًا من أشكال تقديم النُصح والمعلومات، كما أنه من شأنها أن تُضيف الجديد للطلبة المستمعين لها في بداية يومهم الدراسي، إليك في السطور القادمة أهمية وجود إذاعة عن تعلم لغة مختلفة وجديدة في الطابور الصباحي للمدارس.

اللغة جزء لا يتجزأ من العلم

حيث أنه بإتقان اللغات الأجنبية سيكون الطالب قادرًا على البحث في نطاق أوسع عن المعلومات؛ مما سيُثري معرفته ويجعله مميزًا عن غيره لامتلاكه بعضًا من العلم في اللغات الأجنبية، ويأتي ذلك عن طريق عرض إذاعة عن تعلم اللغات الأجنبية في الطابور الصباحي للطلبة وبإلقاء الضوء على أهمية ذلك الموضوع.

تعلم اللغات الأجنبية يعمل على تقريب الثقافات

فمن خلال امتلاك الطالب بشكل خاص والفرد بشكل عام لأكثر من لغة أجنبية مختلفة سيتمكن من التبادل الثقافي والانفتاح على الشعوب؛ لذلك يجب الاهتمام بإلقاء الضوء على ذلك من خلال تقديم إذاعة عن تعلم اللغات الأجنبية في الطابور الصباحي.

مُقدمة إذاعية عن تعلم اللغات الأجنبية

تجدر الإشارة إلى أن عصرنا عصر التقدم التكنولوجي الذي نُعاصره يتطلب من الفرد تعلم وإتقان اللغات الأجنبية؛ لكي يتمكن من مواكبة تلك التطورات، ويستطيع التعامل معها؛ وعليه فيجب الحرص على تعليم النشء بعضًا من اللغات الأجنبية التي ستمكنهم من مواكبة التطورات التكنولوجية والانفتاح على الثقافات المختلفة.

فيُمكن البدء في ذلك عن طريق عرض موضوع عن تعلم اللغات الأجنبية من خلال الإذاعة المدرسية التي يقوم بها الطلبة في الطابور الصباحي كل يوم .

بسم الله الرحمن الرحيم (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَاب) صدق الله العظيم، أهلاً بكم أعزاءي الطلبة والطالبات يتشرف فصل (…) بتقديمه لكم الإذاعة المدرسية اليوم، سائلين الله أن ينال موضوع إذاعتنا إعجابكم ونبدأ أولى فقراتنا.

فقرة تلاوة آيات من القرآن الكريم

القرآن معجزة اللغة العربية بل هو بل هو معجزة جميع اللغات، نبدأ الآن أولى فقرات إذاعتنا المدرسية بتلاوة القرآن الكريم يتلوه عليكم الطالب/ الطالبة (….)، ما تسير من سورة المجادلة:

بسم الله الرحمن الرحيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث شريف

في هذه الفقرة سيعرض لنا الطالب/ الطالبة (….) حديثًا من السُنة يُبين أهمية طلب العلم وتعلم اللغات.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ مَثَلَ ما بعثني اللهُ به مِنَ الهُدَى والعِلمِ مَثَلُ غَيْثٍ أصاب الأرضَ وكانت منه أجادِبُ أمسكَتِ الماءَ ، فنفع اللهُ به الناسَ فشرِبوا منها وزرعوا وسَقَوْا وأصاب طائفةً منهم أخرى إنما هي قِيعانٌ لا يُنْبِتُ ولا يُمْسِكُ ولا يُنْبِتُ كَلَأً فذلك مَثَلُ مَنْ تَفَقَّهَ فى دينِ اللهِ ونفعه اللهُ بما بعثني اللهُ به ونَفَع به فَعَلِم وعَلَّمَ ، ومَثَلُ مَنْ لم يَرْفَعْ بذلك رأسًا ولم يَقبلْ هُدى اللهِ الذي أُرْسِلْتُ به” رواه البخاري، صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

فقرة أبيات الشعر

للعلم أكبر أثر في تقدُم الشعوب وتفوقها في شتى المجالات، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن تعلم اللغات الأجنبية قد ساعد بشكل كبير على تحقيق ذلك، إليكم بعضًا من الأبيات الشعرية يُقدمها لكم الطالب (اسم الطالب) عن فضل العلم وتعلم اللغات.

قال الشعر أحمد شوقي:

بالعلمِ سادَ الناسُ في عصرِهم * واخترقوا السبعَ الطباقَ الشدادْ

أيطلبُ المجدَ ويبغي العلا * قومٌ لسوقِ العلمِ فيهمْ كسادْ؟

ما أصعبَ الفعلَ لمن رامَه * وأسهلَ القولَ على من أرادْ

فقرة هل تعلم

اللغة والكلمات سكن لا نتحرر إلا فيه، فتعلم اللغات الأجنبية المختلفة لتتمكن من التعبير عما يدور في ذهنك بشكل أسهل، والآن مع فقرة هل تعلم مع الطالب/ الطالبة (….):

  • هل تعلم أن تعلُّم لغة جديدة يُنشِّط ذهنك، فيصبح متوقِّدًا باستمرار، فتهضم المعلومة بسهولة، فتستفيد منها الفائدة المرجوَّة؟
  • هل تعلم أن تعلُم لغة مختلفة يمنحك الفاعلية، خاصةً إذا عملتَ في ميدانٍ تتصارع فيه الأفكار والرؤى؟
  • هل تعلم اللغات الأجنبية يعتمد مستوى صعوبة أو سهولة تعلّم لغة جديدة على لغتك الأصلية؟
  • هل تعلم أنه قد أثبتت بعض الأبحاث أن أصعب اللغات في التعلم هما اللغة العربية واللغة الصينية؟
  • هل تعلم أن تعلُّم اللغات الأجنبية يجعلك فردًا مثقَّفًا، ويُمكنك من بناء جسر متين للتواصل مع الآخرين، كما يُعزز تبادل الأفكار والمعارف؟

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

محادثة بين طالب ومعلم باللغة الإنجليزية وطرق سريعة لإتقان اللغة

خطبة محفلية قصيرة عن العلم ودوره في نهضة الأمم

فقرة الحكمة

والآن مع الحكمة ويٌقدمها لكم الطالب/ الطالبة (….):

  • “السماء مفتوحة تقبل كل الدعوات بكل اللغات”.
  • “إن غلبة اللغة بغلبة أهلها، وأن منزلتها بين اللغات صورة لمنزلة دولتها بين الأمم”.
  • “المرء يتعلم اللغات حين يريد أن يبيع، أما عندما يريد الشراء فالجميع يفهمونه كيفما كان”.
  • “من لا يعرف لغة أخرى لا يعرف شيئًا عن ثقافته”.
  • “شخصية الفرد يتم بناؤها من خلال معرفته بلغته واللغات الأخرى”.
  • “من تعلم لغة قومٍ أمن مكرهم”.

خاتمة إذاعية عن تعلم اللغات الأجنبية

خلق الله البشر بصفات مختلفة تجعلهم مميزين عن بعضهم البعض، كذلك خلق لهم لغات متباينة ليتبادلوها فيما بينهم، بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا المدرسية لليوم والتي كانت بعنوان تعلم اللغات الأجنبية، ونتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، إلى أن نلقاكم غدًا دمتم في أمان الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

“من تعلم لغة قومٍ أمن مكرهم” عبارة واضحة المعنى وتدل على ضرورة تعلم اللغات المختلفة، وبالتأكيد لا شيء يُضاهي إثارة تعلمك للغة أجنبية جديدة وحديثك بها، فمن خلال تعلُمك لغات أجنبية جديدة ستتمكن من التواصل مع الآخرين على مستوى العالم وبمٌختلف الثقافات، وبالتأكيد سيكون ذلك أمرًا مُمتعًا بالنسبة لك.

قد قُمنا بعرض أهمية تعلم اللغات الأجنبية، كما أننا قد قدمنا إذاعية مدرسية كاملة تهدف إلى الحث على تعلم اللغات المدرسية من قِبل الطلاب في المدارس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *