التخطي إلى المحتوى

تُعد الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة، لذا سيكون مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي 2021 هو عنوان هذا الموضوع الذي يطرحه عليكم موقع مثقف، والذي من خلاله سنُقدم إليكم أهمية المقدمة بالنسبة للإذاعة المدرسية ودورها في جذب انتباه المُستمعين، بالإضافة للطريقة الصحيحة لكتابتها.

مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

كثيرًا ما يبحث الطلاب عن مقدمات إذاعية تتناسب مع موضوعاتهم، حيث أن الإذاعة المدرسية من الأنشطة الهامة التي تتم في المدارس على مستوى مراحل التعليم الابتدائي، الإعدادي، والثانوي أيضًا ويشترك في تقديمها الطلاب.

تهدف الإذاعة المدرسية بشكل عام إلى تقديم النُصح والإرشاد للطلاب، بالإضافة لعرض بعض المعلومات التي من شأنها إضافة الجديد للطالب وتزويد معارفه والتي تٌعرض في فقرة (هل تعلم؟)، لذلك ينبغي أن تكون المقدمة عبارة عن تمهيد لما سيتضمنه الموضوع المُقدم داخل الفقرات.

في السطور القادمة سنعرض شرحًا وافيًا للطريقة الصحيحة لصياغة المقدمة في الإذاعة المدرسية وخاصة القصيرة منها للمرحلة الابتدائية، وعن طريق الشرح ستتوصل إلى القيمة الجوهرية للمقدمة في الإذاعة المدرسية، وستتمكن من كتابة مقدمة تجذب انتباه المستمعين في الطابور الصباحي، وتجعلك تتجنب الشعور بالملل.

شروط لتقديم إذاعة مدرسية صحيحة

هناك بعض الشروط الواجب إتباعها وتوافرها لكي تضمن تقديم إذاعة مدرسية كاملة وصحيحة للمستمعين من الطلاب والمدرسين، وإليك بعضًا منها في النقاط القادمة:

  • المقدمة المشوقة والجاذبة للانتباه.
  • تتضمن الإذاعة المدرسية الفقرات التالية: (فقرة المقدمة، فقرة القرآن الكريم، فقرة الحديث الشريف، فقرة هل تعلم، فقرة الحكمة، فقرة الشعر، يُمكن أن تتضمن الفقرات فقرة عن الغناء يُقدمها أحد الطلاب الموهوبين في الغناء).
  • يجب أن يمتلك الطلاب الشجاعة الكافية لتقديم الإذاعة المدرسية أمام الجماهير من الطلاب والمدرسين والإداريين.
  • يجب أن يمتلك الطلاب المشاركين في الإذاعة المدرسية مهارة الإلقاء.

نصائح يجب اتباعها عند كتابة مقدمة إذاعة

هناك بعض النصائح والإرشادات التي تُمكنك من كتابة مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي، نُقدم إليكم بعضًا من هذه النصائح التي من شأنها أن تجعل كتابة مقدمة الإذاعة المدرسية أكثر يُسرًا وسهولة:

  • اجعل مقدمتك بمثابة تمهيد للموضوع.
  • اهتم بالكيف وليس بالكم.
  • مقدمتك يجب أن تكون موضوعية فلا تعتمد الذاتية؛ فالمقدمة تتحدث عن موضوع وليس أشخاص.
  • أجعل المقدمة مثيرة للفضول ومشوقة لتجعل المستمع يتجنب الإحساس بالملل.
  • يجب ألا تتضمن المقدمات المصطلحات المُعقدة.
  • يجب أن تشتمل المقدمات على الكلمات السهلة سريعة الفهم.
  • يجب أن تتناسب المقدمة مع المضمون، مثال: إذا الموضوع المُشتمل عليه الإذاعة طبيًا؛ فيجب أن تكون المقدمة تتناسب مع الموضوع.
  • لا تنسى الترحيب بالمدرسين والطلاب عند البدء في إلقاء مُقدمتك.
  • يجب ألا تخص المقدمة طرف معين بالاهتمام وتهمل الآخر، فيجب أن تتضمن توجيه الحديث للطلاب والمدرسين والإداريين بالمدرسة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إذاعة مدرسية عن العلم كاملة ومكتوبة

إذاعة مدرسية عن يوم المعلم مكتوبة 2021

مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي عامة

تُعد الإذاعة المدرسية أول الأنشطة التربوية التي يبدأ بها الطلاب يومهم الدراسي، وفي المرحلة الابتدائية تأخذ الإذاعات المدرسية شكلها البسيط غير المُعقد؛ وذلك لكي تتناسب مع الفئة العمرية التي تُقدم إليها من الأطفال، إليكم بعض الأمثلة التي تصلُح مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي:

  • أهلًا بكم أعزاءي المستمعين في يوم جديد، نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم بقول سبحانه وتعالى “وقل ربي زدني علمًا”، نبدأ اليوم أولى فقرات إذاعتنا المدرسية عن (اسم الموضوع)، على أمل أن نأتي إليكم بكل ما هو مُفيد وجديد، والآن مع فقرة القرآن الكريم يٌقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب).
  • مع إشراق شمس يوم جديد يتجدد الأمل، ونسعى لتحقيق الأحلام على أرض الواقع، أهلًا ومرحبًا بكم في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم وسنُقدم إليكم بعضًا من الفقرات التي نتمنى أن تنال إعجابكم، والآن مع تلاوة لما تيسر من سورة (…) يتلوه عليكم الطالب (…).

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين وعليه نتوكل، ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين، أهلًا بكم أعزائي المستمعين في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم بعنوان (اسم الموضوع)، ونبدأ برنامجنا الإذاعي بتلاوة بعض الآيات من القرآن الكريم، يتلوه عليكم الطالب (اسم الطالب).

بسم الله الرحمن الرحيم “قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)” صدق الله العظيم، أهلًا بكم أحبائي الطلبة والمدرسين في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، والتي سنعرض من خلالها موضوع (اسم الموضوع)، على أمل أن ينال إعجابكم، والآن مع أولى فقراتنا وتلاوة ما تيسر من سورة (اسم السورة) يُقدمها لكم الطالب (اسم الطالب).

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، أهلًا ومرحبًا بكم في يوم جديد نُقدم لكم إذاعتنا المدرسية اليوم عن (اسم الموضوع)، وسنبدأ أولى فقراتنا بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، يُقدمها لكم الطالب (اسم الطالب).

  • بسم الأمل وبسم العمل نبدأ يومنا الجديد، بعد التحية للطلاب والمدرسين نُقدم إليكم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم بعنوان (اسم الموضوع) والتي تتضمن العديد من الفقرات الممتعة، وأولى هذه الفقرات فقرة القرآن الكريم يُقدمها لكم الطالب (اسم الطالب).

مقدمة إذاعة قصيرة للابتدائي عن طلب العلم

من أشهر الموضوعات التي تتضمنها الإذاعات المدرسية هو موضوع طلب العلم، وخاصة في مرحلة التعليم الابتدائي، حيث أن الهدف من ذلك هو جعل الطلاب مُتحمسين لطلب العلم والسعي وراء ذلك دون تعب أو ممل، والآن سنعرض إليكم بعضًا من الأمثلة التي تصلح مقدمة لإذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي عن طلب العلم.

  • أهلًا بكم في أعزاءي المستمعين في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم والتي سنعرض من خلالها أهمية طلب العلم في الفقرات التالية تبعًا للحديث السابق ذكره، ونبدأ فقراتنا بتلاوة آيات من القرآن الكريم يتلوه عليكم الطالب (اسم الطالب).
  • أهلاً ومرحبًا بكم في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم والتي سنقدم من خلالها أهمية العلم، فالعلم مقرون بالنجاح وهو مقياس تقدم الأمم، وإليكم أولى فقراتنا والتي يُقدمها إليكم الطالب (اسم الطالب) ويتلوا عليكم بعضًا من آيات الذكر الحكيم.
  • فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب من أقوال رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- والتي أراد من خلالها توضيح قيمة وأهمية طلب العلم، دعوني أرحب بكم أولًا في إذاعتنا المدرسية أعزائي المستمعين، ونبدأ أول فقرة في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم بتلاوة بعضًا من آيات القرآن الكريم يتلوه عليكم الطالب (اسم الطالب).
  • “من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ” صدقت يا رسول الله، أهلًا بكم أعزائي الطلبة والطالبات في إذاعتنا المدرسية لليوم، وخير ما نبدأ به فقراتنا هو القرآن الكريم، يتلوه عليكم الطالب (اسم الطالب).
  • “إن الله يخشى من عباده العلماء” آية يحثنا الله -عز وجل- من خلالها على ضرورة طلب العلم، أهلاً بكم ومرحبًا في إذاعتنا المدرسية والتي سيكون موضوعنا فيها عن طلب العلم، والآن من فقرة القرآن الكريم يُقدمها لكم الطالب (اسم الطالب).

مقدمة إذاعية قصيرة للابتدائي عن التعاون

نظرًا لأهمية قيمة التعاون بين الأفراد في المجتمع؛ فإن يُعد من الموضوعات الهامة والمُتكررة خاصة في الإذاعات المدرسية في المرحلة الابتدائية، وفيما يلي ستجد بعض المقدمات التي تصلح عن موضوع التعاون:

  • بسم الله نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم ونرحب بكم جميعًا، من القيم الهامة التي يجب تعزيزها في المجتمع قيمة التعاون؛ لذلك سيكون موضوع إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، وخير ما نبدأ به هو القرآن الكريم مع الطالب (اسم الطالب).

“وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ” صدق الله العظيم.

  • أهلًا ومرحبًا بكم في إذاعتنا المدرسية اليوم والتي أدعوكم وأدعوا نفسي من خلالها لضرورة الاهتمام بتطبيق قيمة التعاون، والآن نبدأ أولى فقراتنا بتلاوة القرآن الكريم مع الطالب (اسم الطالب).

أشتمل موضوعنا اليوم على مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي، كنا قد أوضحنا من خلاله أهمية المقدمة وقيمتها الجوهرية للإذاعة المدرسية، مع بعض الأمثلة على المقدمات القصيرة التي تصلح للإذاعات المدرسية في مرحلة التعليم الابتدائي، بالإضافة لأمثلة على أشهر الموضوعات التي تتضمنها الإذاعات المدرسية لهذه المرحلة من التعليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *