التخطي إلى المحتوى


ما هي اجمل احاديث الرسول  , عندما نزل الله سبحانه وتعالى القرآن على عبده ورسوله “محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم-؛ قد نزله مجملاً بعض الشيء سواء في الفروض المختلفة التي فرضها على كافة المسلمين في شريعتهم أو في القصص التي وردت عن الأمم السابقة لهذا وجدت السنة النبوية الشريفة حتى تفصل تلك الأمور التي قد تبدو غير واضحة في القرآن الكريم ولم تأتي السنة لتكمل القرآن مثلما يعتقد البعض لأن القرآن الكريم كاملاً وليس ناقصاً ليكون بحاجة إلى الإكمال.

أحاديث نبوية متنوعة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكلِّ امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه). رواه البخاري ومسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (أبْغَضُ الرجال إلى الله الألَدُّ الخَصِم). رواه البخاري ومسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن). حديث حسن رواه الترمذي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها). رواه مسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي). رواه الترمذي.

أحاديث عن شهر رمضان

ليس هناك شهر أعظم من شهر رمضان الكريم الذي فضله المولى عز وجل من فوق سبع سنوات على الأثني عشر شهر المتواجدين في السنة الهجرية، وجعله شهراً خاص بالمسلمين يكثيرون من أشكال العبادة فيه ويتقربون من ربهم ويرفعون عن طريق الأعمال الصالحة والبعد عن المعاصي والآثام.

وقد ميز الله هذا الشهر بأنه جعله شهر الصوم وجعل فريضة الصوم أحد أركان الإسلام الخمسة التي لا يكتمل إسلام المرء إلا بها لهذا نجد أن الحبيب المصطفى قد ورد عنه عدد من اجمل احاديث الرسول عن شهر رمضان لِتضح قيمته العظيمة في الإسلام والحسنات التي يمكن أن يحظو بها المسلم خلال هذا الشهر الكريم مما يرفع في منزلته في الآخرة ويقربه أكثر من الجنة ويبعده عن عذاب النار.

  • عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ) رواه البخاري ومسلم.
  • عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ، قَالَ : فَيُشَفَّعَانِ) رواه أحمد.
  • عَنْ أبْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ) رواه البخاري.
  • عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لاَ يَدْخُلُهُ إِلاَّ الصَّائِمُونَ) رواه البخاري.
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).

احاديث عن المرض والبلاء

إن البلاء هو أمر مفروض على كل البشر جميعاً حتى الأنبياء والرسل فقد تعرضوا جميعاً للابتلاءات القوية والمختلفة ومنهم خاتم المرسلين -صلى الله عليه وسلم-، والذي تعرض لأكثر من ابتلاء طوال حياته سواء كان مصيبة ما أو أزمة وحتى المرض فقد ورد الحبيب المصطفى، وبناء عليه فقد حرص -صلى الله عليه وسلم- على ترك مجموعة من اجمل احاديث الرسول عن المرض والبلاء حتى يصبر المسلم ويعلم أنه يثاب على مشقة يتعرض لها في الحياة وأنه مهما طال الوقت فإن البلاء سوف يزول، ولكن كل ما يجب على المؤمن الحق أن يصبر ويحتسب الأجر عند الله.

  • «إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط»
  • « إذا أراد الله بعبده خيرا عجل له العقوبة في الدنيا.. »
  • دخل عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- على الرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك، فقال: يا رسول الله إنك توعك وعكا شديدا، قال صلى الله عليه وسلم : « أجل، إني أوعك كما يوعك الرجلان منكم.. »
  • وعن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقارض » [رواه الترمذي]
  •  وعن ابن مسعود- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به من سيئاته كما تحط الشحرة من ورقها » [رواه مسلم]
  • وعن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة » [رواه الترمذي]

مجموعة احاديث عن الأم

عظم الدين الإسلامي قدر الأم ورفع من مكانتها، وجعلها الشخص الأقرب والأهم لدى الابن، وهو تقدير من الله ورسوله على المجهود العظيم الذي تلعبه الأم في حياة أبنائها مثل الحمل وحتى الكبر، وخلال هذه الفقرة سوف نتعرف على أجمل مجموعة أحاديث الرسول عن الأم.

  • يروي البزار أن رجلًا كان بالطواف حاملًا أمه يطوف بها، فسأل النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” هل أديت حقها؟ قال: «لا، ولا بزفرة واحدة» !.. أي زفرة من زفرات الطلق والوضع ونحوها.
  • جاء إلى النبي “صلى الله عليه وسلم” يسأله: من أحق الناس بصحابتي يا رسول الله؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أبوك».
  • جاء إلى النبي “صلى الله عليه وسلم” فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك، فقال: «هل لك من أم؟» قال: نعم، قال: «فالزمها فإن الجنة عند رجليها».
  • قوله صلى الله عليه وسلم: رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عند الكبر: أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة. رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

أجمل أحاديث الرسول

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (البخيل من ذكرتُ عنده فلم يصلِّ عليَّ). حديث صحيح رواه الإمام أحمد.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (التاجر الأمين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة). حديث صحيح رواه الحاكم.
  •   قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبراً: رجل أمَّ قوماً و هم له كارهون، و امرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإخوان متصارعان). حديث حسن رواه ابن ماجه.
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (جالسوا الكبراء، وسالوا العلماء، وخالطوا الحكماء). حديث صحيح رواه الطبراني.
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم). حديث صحيح رواه أحمد.
  •   قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (جددوا إيمانكم أكثروا من قول: لا إله إلا الله). حديث صحيح رواه أحمد.
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (حب الدنيا رأس كلّ خطيئة). رواه البيهقي.

توجد العديد من أحاديث الرسول الصحيحة التي لا يمكن ذكر جميعها في هذه المقالة لهذا يسعدنا أن تشاركونا ببعض من الأحاديث النبوية الشريفة في التعليقات.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *