التخطي إلى المحتوى


اجمل دعاء ليلة الجمعة عبر موقع الأدعية، وهو يوم عظيم جدا اختصه رب العالمين بالكثير من الفضائل التي ينفرد بها ولا تتواجد في غيره من الأيام الأخري، ولهذا يحتل مكانة عظيمة عند سائر المسلمين الذين يكثرون فيه من الطاعة والعبادة والدعاء والتسبيح والاستغفار وغيرها من العبادات الأخري، وفي هذه المقالة سوف نتعرف معا علي أدعية يوم الجمعة المستجابة والآداب المرتبطة بهذا اليوم وبعض محظوراته، فتابعونا.

دعاء ليلة الجمعة ((لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين.لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين..لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)).

ادعية ليلة الجمعة جميلة

كما سبق وذكرنا أن لهذا اليوم العظيم مجموعة من الفضائل ومنها، أنه فيه ساعة تكون فيها أبواب السماء مفتوحة وتستجاب دعوات العباد المسلمين ويقبل الله رجائهم وتوددهم وتوسلهم إليه جل في علاه، وهذه الساعة توافق أخر ساعة بعد العصر.

ومن فضائل هذا اليوم أيضاً أنه من أسباب تكفير الذنوب والسيئات التي يقترفها الإنسان وفيه ترفع الدرجات، كما أن من يتوفاه الله في هذا اليوم أو ليلته فقد وقاه تعالى فتنة القبر، ويمكن للعبد المسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية، وهناك مجموعة من الأدعية المستحب قولها يوم الجمعة، وهي:

  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.

أدعية الجمعة عن الرسول

يرتبط يوم الجمعة ببعض الآداب والتي يأتي في مقدمتها الاغتسال والتطيب، وأيضاً التكبير أثناء الذهاب لأداء صلاة الجمعة، فضلا عن ضرورة الإنصات إلى الخطبة وعدم الانشغال عنها لأي سبب مهما كان، هذا إلي جانب الإكثار من الذكر والدعاء والصلاة علي الحبيب المصطفي صلوات الله وسلامه عليه، وكذلك قراءة سورة الكهف وغيرها، واليكم أدعية الجمعة من السنة:

((اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي)).

((اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين)).

((الحمد لله الذي لا يرجي إلا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير)).

دعاء يقال يوم الجمعة

كما أن هناك بعض الآداب المرتبطة بيوم الجمعة، هناك أيضا مجموعة من المحظورات التي يمنع القيام بها في مثل هذا اليوم ومنها، التهاون في صلاة الجماعة وتركها وعدم أداؤها أو التأخر عنها، عدم أداء صلاة الفجر أو الصبح في التوقيت المحدد لها نتيجة الشهر لساعات متأخرة من الليل.

ومن المحظورات كذلك، عدم الاغتسال والتطيب، الجلوس في مؤخرة المسجد بالرغم من وجود أماكن شاغرة في المقدمة أو الصفوف الأمامية، عدم الانصات للخطبة والانشغال عنها، كما يمنع إفراد هذا اليوم بصيام التطوع ، فقد نهى الرسول الكريم عن ذلك، والأصح أن يصام يوم قبله أو يوم بعده تعرف علي افضل دعاء في ليلة الجمعة .

  1. اللهم اجعل قلوبنا خزائن توحيدك، واجعل ألسنتنا مفاتيح تمجيدك، وجوارحنا خدم طاعتك، لأنه لا عز إلّا في الذل لك، ولا أمن إلّا في الخوف منك، ولا راحة إلّا في الرضا بقسمتك… اللهم يا من أمره بين الكاف والنون، أسعدنا بساعات هذا اليوم المبارك، ووسع رزقنا، وألهمنا ذكرك، واحفظ ديننا، وأيدنا بنصرك، وارض عنا، وأدخلنا جنتك.
  2. اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

أدعية الجمعة قصيرة ومستجابة

  • اللهم يا مَن أنزلت من سماءك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح لنا باب رزقك وتوفيقك، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً يضيء لنا الدروب.
  • اللهم أيقظني في أحب الأوقات اليك فأذكرك وتذكرني، وأستغفرك فتغفر لي، وأطلبك فتعطيني، واستنصرك فتنصرني وتكرمني.
  • اللهم أنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذلّ، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان، ويبشرون بروح وريحان، ورب غير غضبان.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم اجمل ادعية يوم الجمعة، يمكنكم مراسلتنا عبر صندوق التعليقات المتواجد اسفل المقالة، نسأل الله تعالي أن يوفقنا وإياكم إلي طاعته ومرضاته وأن يتقبل سائر أعمالنا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *