التخطي إلى المحتوى

اختبار التحصيلي الاستثنائي  والأقسام الخاصة به وموعده وخطوات التسجيل به هو ما سيعرضه لكم موقع مثقف، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بهذا النوع من الاختبارات التي يتم إجراءها في المملكة العربية السعودية.. وإليكم تلك المعلومات في السطور المقبلة.

اختبار التحصيلي الاستثنائي

ما هو اختبار التحصيلي الاستثنائي

أحد الأمور التي تبادر بذهنك حين تسمع سؤال ما هو اختبار التحصيلي الاستثنائي، هو أنه يتعلق بالدراسة وتحصيل المعلومات، دعني أخبرك أنك محقًا، فهذا النوع من الاختبارات التي يتم إجراؤها في المملكة العربية السعودية، ويستهدف طلاب المرحلة الثانوية العامة، وهو أحد أهم الأهداف التي تسعى الاختبارات إلى تحقيقها على أرض الواقع هو قياس مدى تحصيل الطلاب بتلك المرحلة من معلومات في مجال دراستهم.

أقسام اختبار التحصيلي الاستثنائي السعودي

بعد أن أجبناكم عن سؤال ما هو اختبار التحصيلي الاستثنائي، وتعرفنا معًا على بعض المعلومات الخاصة بهذا النوع من الاختبارات، والفئة المستهدفة منه، دعونا نعرض لكم الأقسام التي يتضمنها اختبار التحصيلي الاستثنائي.

ينقسم الاختبار إلى اختبار تحصيلي خاص بالمواد العلمية، واختبار آخر خاص بالمواد الأدبية، وهو ما يعرف بـ”الاختبار التحصيلي النظري”، إلى جانب هذا فيتم تقسيم الاختبار التحصيلي وتصنيفه من حيث الطبيعة الخاصة به أيضًا، فهناك اختبار ورقي، وآخر إلكتروني “محسوب”.

موعد إجراء الاختبار التحصيلي الاستثنائي

فيما سبق عرضنا لكم الأقسام التي يتضمنها هذا الامتحان، وأجبناكم عن سؤال ما هو اختبار التحصيلي الاستثنائي، والآن سنعرض لكم الموعد المقرر لإجراء الاختبارات في المملكة العربية السعودية.

عادةً ما يتم إجراء الاختبار التحصيلي الاستثنائي لطلاب المملكة العربية السعودية في شهر رمضان المبارك، ولكن تم تأجيله بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد لحين انتهاء الأزمة.

خطوات التسجيل وإجراء اختبار التحصيلي الاستثنائي 

بعد أن أشرنا إلى بعض المعلومات الخاصة بهذا النوع من الاختبارات.. الذي يتم إجراءه للطلاب المقيمين داخل نطاق المملكة العربية السعودية؛ بهدف التعرف على مقياس التحصيل الدراسي الخاص بهم في مرحلة الثانوية العامة، سنعرض لكم الآن خطوات التسجيل في اختبار التحصيلي الاستثنائي، وذلك في السطور المقبلة.

1.  قم بتسجيل الدخول في موقع الاختبار التحصيلي الاستثنائي، من خلال شبكة الإنترنت، وإليك رابط الوصول المباشر إلى موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية من هنا.

2.  عقب القيام بالضغط على الرابط الموضح أعلاه.. والدخول إلى الموقع ستتمكن من تسجيل بياناتك الخاصة؛ وعليه فسيصبح بإمكانك إجراء اختبار التحصيل.

3.  في هذه الخطوة، ينبغي عليك تحديد الأهداف الأساسية للاختبار، والتي يمكن من خلالها الوقوف على نقاط الضعف لدى الطلاب والعمل على تقويمها، وتعزيز نقاط القوة، بالإضافة إلى ضرورة استخدام العبارات السلوكية، وذلك من خلال صياغة الأهداف التعليمية.

4.  الآن ينبغي على الطالب القيام بتحليل المحتوى وتفكيكه إلى عناصر، والتي تعد أحد العناصر الهامة المكونة للاختبار.. وتتميز هذه الخطوة بأنها تساعد الطلاب على الشمولية والاتزان، وذلك أثناء فترة إجراء الاختبار نفسه؛ وعليه فيأتي دور المحتوى في كونه الوسيط الأقرب إلى إتمام الأهداف التعليمية وتحقيقها.

5.  في الخطوة الأخيرة، ينبغي أن يتم عمل جدول يتضمن المواصفات، وعليه فينبغي أن يتضمن هذا الجدول عدد الأسئلة وشكلها وطبيعتها، إلى جانب وضع مواصفات غير قابلة للتغيير أو التعديل.

6.  كما ينبغي أن يكون الاختبار قائمًا على دليل علمي، أو يكون معتمدًا بشكل أساسي على المقرر الدراسي.. بالإضافة إلى ضرورة أن تكون الموضوعات التي يتضمنها الاختبار نسبية.

7.  يتم توزيع الأسئلة الخاصة بالاختبار على الطلاب من قِبل المعلم، وذلك وفقًا للمستوى النسبي الخاص بكل موضوع على حِدة.

8.  توزع الأسئلة على الطلاب، على حسب مستويات السلوك المتعلقة بقياس مدة التحصيل الدراسي، وذلك فيما يخص طلاب مرحلة الثانوية العامة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

معلومات عن الاختبار التحصيلي الاستثنائي

تركز الأسئلة الخاصة باختبار التحصيلي الاستثنائي على قياس مدى التحصيل الدراسي لدى طلاب المملكة العربية السعودية.. وعليه فتركز الأسئلة الخاصة بالمواد العلمية على الأحياء، الكيمياء، الرياضيات، والفيزياء.

أما عن طبيعة الأسئلة من حيث المستوى، فتتباين الأسئلة بين الطلاب وتختلف وفقًأ لطبيعة تركيز الطلاب على بعض المهارات الشخصية.. والتي تتضمن، مهارة الفهم، والحفظ، والتلقين، والتطبيق.

كما يتم توزيع الأسئلة على مراحل التعليم الثانوي الثلاثة.. وذلك وفقًا لنسب مختلفة.. فيمثل نصيب طلاب الصف الأول الثانوي ما يعادل 20% من إجمالي أسئلة الامتحان نفسه، بينما يمثل نصيب طلاب الصف الثاني الثانوي 30% من إجمالي الأسئلة.. وبالنسبة لنصيب طلاب الشهادة الثانوية من طلاب الصف الثالث فيعادل نصيبهم من الأسئلة 50% من الإجمالي.

كما تعادل المدة الزمنية المقررة للحذف أو التعديل على الإجابات داخل الامتحان 72 ساعة بالنسبة للاختبارات الورقية الصيغة.. أما في حالة إجراء الامتحان التحصيلي في صيغته المحوسبة فينبغي أن يتم التعديل أو الحذف خلال مدة زمنية تصل إلى 48 ساعة.

فيما يخص الرسوم الضريبية المفروضة على أداء اختبار التحصيلي الاستثنائي، فتعادل قيمتها المالية 100 ريال سعودي في حالة التسجيل المبكر للاختبارات الورقية.

بينما تصل قيمتها إلى 150 ريال سعودي وذلك في حالة التسجيل المتأخر، أما في حالة تسجيل الطالب في الاختبار الدراسي المحوسب.. فينبغي عليه أن يقوم بسداد رسوم ضريبية تعادل 150 ريال سعودي فقط.

 تظهر النتائج النهائية عقب إجراء الامتحان التحصيل الورقي.. خلال مدة زمنية تعادل 30 يوم من نهاية الفترة المقررة، أما في حالة إجراء الاختبار التحصيلي المحوسب.. والتابع إلى المملكة العربية السعودية فسيتراوح الوقت المستغرق لظهور نتائجه بين يومين وحتى 14 يوم عمل على أقصى تقدير.

معلومات أخرى عن الاختبار 

إن كنت أحد طلاب مرحلة التعليم الثانوي، وتمتلك بعض المعوقات التي تمنعك من التسجيل في الاختبار؛ فإن الإدارة تتيح بعض الاستثناءات، في حالة أن الطالب لا يستطيع التسجيل في الاختبار الدراسي، يمكنه التوجه إلى خدمات دعم الأشخاص المستفيدين.

بعد ذلك القيام برفع تذكرة دعم فني من خلال البوابة الإلكترونية، وإليك رابط الوصول المباشر إلى البوابة من هنا.

كما يمكن للطلاب الذين يواجهون بعض المشكلات في التسجيل لإجراء الاختبار، استخدام تطبيق الأجهزة الذكية الخاص بهيئة تقويم التعليم والتدريب، التابعة إلى المملكة العربية السعودية، وإليك رابط الوصول المباشر إلى التطبيق لنسختي أندرويد وأبل من هنا.

في حالة عدم توافر سجل مدني خاص بالطالب المتقدم لإجراء هذا الامتحان السعودي الاستثنائي.. أو في حال تقدم الأشخاص غير محددي الجنسية، فينبغي عليهم اتباع التعليمات التي ستظهر لهم على الشاشة، وذلك عند الضغط على الرابط الموضوع هنا.

عقب الضغط على الرابط السابق الإشارة إليه.. ستظهر لك صفحة تتضمن قيامك بكتابة بعض المعلومات والبيانات الخاصة بك في الحقول المخصصة لها؛ لكي تتمكن من إجراء الاختبار.

كنا قد أجبناكم فيما سبق عن سؤال ما هو اختبار التحصيلي الاستثنائي.. بالإضافة إلى عرض لبعض المعلومات الخاصة به، والتي تتضمن موعد إجراؤه والأقسام التي يتضمنها.. إلى جانب عرض للخطوات اللازمة للتسجيل في اختبار التحصيلي الاستثنائي.. ونتمنى أن نكون قدمنا لكم النفع والفائدة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *