التخطي إلى المحتوى


ادعية الرسول قبل النوم عبر موقع مثقف ؛ حثنا القرآن الكريم على اتباع السنة المشرفة فى كل وقت وحين ، وعلى هذا فإن استحباب الدعاء بأدعية الرسول فى كافة الأوقات يكون من الفضائل التي يثاب عليها العبد المسلم .

وتأتى أدعية قبل النوم من أجمل الأدعية المستحبة لما يمثله النوم من الموتة الصغرى التي لا يعلم المرء فيها استيقاظه من عدمه ، وفى هذة السطور القليلة نبرز أجمل أدعية الرسول قبل النوم .

ادعية الرسول كاملة قبل النوم

  • دعاء النوم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه : ” اللهم رب السموات ، و رب الأرض و رب العرش العظيم ،ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة و الإنجيل و الفرقان ،أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ،وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، و أنت الظاهر فليس فوقك شيء ، و أنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر ” .

  • دعاء النوم عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه أمر رجلًا إذا أخذ مضجعه أن يقول :” اللهم خلقت نفسي وأنت تتوفاها ، لك مماتها و محياها ، إن أحييتها فاحفظها ،و إن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية ” قال ابن عمر : سمعته من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم .

  • دعاء النوم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم :” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه ،ثم يقول : باسمك ربي وضعتُ جنبي و بك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ،وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ”

ادعية الرسول المستجابة

ادعية الرسول المأخوذة من الأحاديث النبوية المشرفة تعتبر من أجمل الأدعية التي يجب على كل مسلم الدعاء بها واتخاذها على سبيل الورد اليومى الذى يستحب على المسلم القيام به فى كل وليلة ، وفى كافة أوقات النهار فى العمل وأوقات المساء وقبل النوم ، والمداومة على مختلف تلك الأدعية للرسول الكريم قبل النوم وبعد الاستيقاظ تعتبر طلب المسلم من الله عز وجل استجابة الدعاء وتمني الحصول على الثواب من وجهه الكريم .

  • قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (من تعارَّ من اللَّيلِ فقال حين يستيقظُ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ ثمَّ دعا ربِّ اغفِرْ لي غُفِر له قال الوليدُ أو قال دعا استُجِيب له فإن قام فتوضَّأ ثمَّ صلَّى قُبِلت صلاتُه)
  • كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا أخَذ مَضجَعَه وضَع يدَه اليُمنى تحتَ خدِّه الأيمنِ ثمَّ قال: اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك)
  • (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ).

فضل الدعاء بأدعية الرسول

يستحب على كل مسلم استجابة الى أوامر الله سبحانه وتعالى اتباع الهادى الأمين فى كل قول وفعل ، والامتثال لسنته المشرفة بكافة ما فيها من نسمات تعتبر نكهة الدين الاسلامى الحنيف ، وبالتالى فإن ادعية الرسول صل الله عليه وسلم التي وردت عبر السنة المشرفة والدالة على عدد من الأفعال الكريمة لخاتم الأنبياء تكون من أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة من الله تعالى .

حيث تشمل افضلية المداومة على تلك الأدعية المتنوعة للرسول سواء ادعية قبل النوم ، أو أدعية الصباح والمساء ، وادعية طلب الرزق ،وادعية الرحمة والمغفرة ثواب اتباع السنة النبوية مع الفوز باستجابة الدعاء من المولى سبحانه .

أدعية من السنة قبل النوم

يعد الدعاء قبل النوم من الأمور المستحبة لكل إنسان وذلك لما تعمل عليه مثل هذه الأدعية من مساعدة المسلم على النوم الهادئ واستطاعة النوم بدون أحلام مزعجة أو كوابيس ، وتعمل ادعية الرسول التى تقال قبل النوم فى هذا الصدد على راحة القلب والشعور بالامان وأن العبد الداعي مع الله تعالى ، فضلا عن ما تمثله تلك الأدعية من السكينة والطمأنينة التي تجعل المسلم راضياً بقدر الله عز وجل إذا ما تمت له الوفاة بإذن الله تعالى فى أثناء النوم .

  • (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ)
  • (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ).
  • (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ).

ادعية الرسول قبل الخلود للنوم

  • (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ).
  • (إذا أوَيْتُما إلى فِراشِكُما، أوْ أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، فَكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ).
  • (اللَّهمَّ قني عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ).
  • لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ .
  • سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ.
  • (الحمدُ للهِ الذي عافَانِي في جسَدِي ورَدَّ علَيَّ روحي وأذِنَ لِي بذِكْرِه.
  • رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ.
  • رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ .
  • ربِّ اغفِرْ لي.

يسعدنا متابعتكم وارسال الآراء المختلفة لنكون الأفضل بالنسبة لكم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *