التخطي إلى المحتوى


ادعية الصباح مكتوبة مستجابة بإذن الله عبر موقع مثقف؛ مع كل صباح يبدأ يوم جديد في حياة الإنسان ومعه يستعد الإنسان لخوض الأعمال اليومية التي يفعلها الإنسان بصورة يومية، وأحد أكثر الأعمال التي يسهو عنها والتي يجب فعلها بشكل مستمر هو بدأ يومه بالدعاء إلى الله عز وجل أن يحفظه ويجعل يومه يمر بسلام دون حزن أو هم ويزيد من رزقه بالإضافة إلى طلب البعد عن معاصيه طوال هذا اليوم.

دعاء الصباح ((اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة)).

الفرق بين أذكار الصباح وادعية الصباح

قد يظن البعض أن أدعية الصباح هي نفسها أذكار الصباح التي يجب أن نرددها بصورة يومية، والتي نردد أذكار مثلها أيضاً في المساء إلا أن هذا غير صحيح لأن أدعية الصباح المُشار إليها في هذا الموضوع هي مختلف أنواع الدعاء التي يدعو فيها العبد ربه بأن يقضي له حاجته أو يوفقه في عمله أو يطلب منهم تحقيق شيء كما أنها تكون طوال اليوم دون تحديد توقيت لها.

على عكس أذكار الصباح التي حددها الرسول الكريم “صلى الله عليه وسلم” ونقوم بترديدها جميعاً بنفس الصيغة والأسلوب بصورة يومية وفي توقيت محدد من اليوم، وهو من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس فيما يتواجد رأي آخر يشير إلى صحة قراءة أذكار الصباح من بعد الفجر وحتى وقت الظهيرة.

أدعية الصباح مستجابة إن شاء الله

من منا لا يطلب من الله عز وجل أن يستجيب دعائه ويرغب في التعرف على بعض الأدعية من أجل أن يدعو بها الله فيستجيب له مباشرةً، وعلى الرغم من أنه لم يرد في السنة أو الكتاب ما يدل على وجود أدعية بعينها تُستجاب من الله إلا أنه يُفضل دائماً الدعاء بما دعا خاتم المرسلين لأنها تكون مستحبة، ومن أدعية الصباح المستجابة إن شاء الله.

  • ((اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء)).
  • ((اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا في طاعتك)).
  • ((اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)).
  • ((اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلّا أنت. اللهم قنعني بما رزقتني وبارك فيه واخلف على كل غائبة لي بخير)).
  • ((اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. اللهم اغفر لي ذنبي ووسع في داري وبارك في رزقي)).

ادعية مستجابة لقضاء الحاجة

جميع البشر لديهم حاجات مختلفة يرغبون في أن يحققوها لذلك توجد بعض الأدعية لقضاء الحاجة التي يجب على الإنسان أن يتمسك بها دائماً وأن يتوسل بها إلى الله عز وجل.

  • ((اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك عمن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير. تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج والميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب. رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما تعطي من تشاء وتمنع من تشاء. ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك)).
  • ((اللهم فارج اللهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمنا فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك)).
  • ((يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك)).
  • ((اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها)).

أدعية الصباح مستجابة للرزق

لا يتوقف الرزق فقط على المال إنما الرزق يكون الزواج والصحة وغيرها من الأمور الجيدة التي يجب أن يدعو العبد الله سبحانه وتعالى أن يديمها عليه خاصة في أوقات الصباح التي معها يبدأ الإنسان السعي وراء أرزاقه المختلفة في هذه الدنيا.

  • ((يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسئلك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ًوفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء. فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم)).
  • ((اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء. منزل التوراة والانجيل والقرآن. فالق الحب والنوى. أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته. *اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء. وأنت الآخر فليس بعدك شيء. وأنت الظاهر فليس فوقك شيء. وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقض عني الدين واغنني من الفقر)).
  • ((اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ)).
  • ((اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ)).

ادعية الصباح مستجابة بإذن الله

  • ((اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقنا شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ)).
  • ((سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، ورضا نفسه، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد)).
  • ((اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُك َبكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَداً مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي)).
  • ((ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحاً، قالوا : يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هذه الكلماتِ ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لِمَن سمِعهنَّ أنْ يتعلَّمَهنَّ)).

اجمل ادعيه للصباح

  • ((اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل … فاطر السموات والأرض … عالم الغيب والشهادة … أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون …اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك … إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم)).
  • ((اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْراً لِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمَاً لاَ يَنْفَدُ، وأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعْ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعَدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأْلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ)).
  • ((اللهم اني اعوذ بك مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ. اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك، و استعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني، و أفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة و المنع)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *