التخطي إلى المحتوى
محتويات

قرب قدوم مناسبة المولد النبوي الشريف لعام 2023، وهي واحدة من أعظم المناسبات الدينية التي تحتفل بها العالم الإسلامي. تحظى هذه المناسبة بأهمية كبيرة، حيث يتم الاحتفاء بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء، ويتم تخصيص يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة.

  • قال رسول الله(صلى الله عليه وآله):«من أتاني زائراً كنت شفيعه يوم القيامة».
  • «من زارني في حياتي أو بعد موتي كان في جواري يوم القيامة».
  • قال رسول الله(صلى الله عليه وآله):«من زارني بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي، وكنت له شهيداً وشافعاً يوم القيامة».

ادعية المولد النبوي الشريف

وفي هذا السياق، نستعرض لكم بعض الأدعية المستحبة للمسلمين في هذه المناسبة المميزة:

  1. ادعية التهنئة بالمولد:
    يمكن للمسلمين أن يتبادلوا التهاني بمناسبة المولد النبوي الشريف، وأحد الأدعية التي يمكن أن يتقالها في هذا اليوم هي:
    “كل عام وأنتم بخير.. نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم”.
    وهذا الدعاء يعبر عن التهنئة والتقدير للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بمناسبة مولده الكريم.
  2. ادعية الصلاة على النبي:
    يعدّ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الأدعية المشروعة في أي وقت، وخاصة في هذه المناسبة العظيمة. يمكن للمسلمين أن يرددوا هذا الدعاء بكثرة:
    “اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد”.
  3. ادعية التوسل بالنبي:
    يمكن للمسلمين أن يتوسلوا إلى الله بواسطة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم، ويقال هذا الدعاء المستحب:
    “يا رسول الله، أشفع لي عند الله”.
  4. الدعاء بالبركة والتوفيق:
    يُمكن للمسلم أن يدعو الله ليبارك له في حياته ويُسدد أموره، وأحد الأدعية التي يمكن أن يرددها هي:
    “اللهم اجعل حياتي مباركة وسعي حرامي، ومسعاي مستقيماً”.
  5. الدعاء بالهداية والعلم:
    يمكن للمسلم أن يدعو الله أيضًا أن يهديه ويزيد من علمه في هذا اليوم المميز، ويمكن أن يصلي بهذا الدعاء المستحب:
    “اللهم اهدني وزدني علمًا”.

المولد النبوي الشريف هو اجمل ايام الدنيا ، حيث ولد فيه رسول الانسانية خاتم المرسلين محمد صل الله عليه وسلم الذى يقترن التصديق به مع شهادة أن لا إله إلا الله وما تمثله من الركن الأول من أركان الإسلام ، حيث يعتبر النطق بالشهادتين ان لا اله الا الله محمد رسول الله الشرط الأساسى الذى يسمح عن طريقه للشخص الدخول فى الدين الاسلامى الحنيف و الاستمتاع بحلاوة الإيمان .

  • أنت يا سيدي يا رسول الله، يا صاحب الذكرى، يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل، ونهنهت غريزة القطيع، يا من هيأك تفوقك لتكون فوق الجميع، فعشت واحداً بين الجميع، يا من أعطيت القدوة، وضربت المثل، وعبدت الطريق، يا من كانت الرحمة مهجتك، والعدل شريعتك، والحب فطرتك، والسمو حرفتك، ومشكلات الناس عبادتك.
  • يا سيدي يا رسول الله أشهد أن الذين بهرتهم عظمتك لمعذورون، وأن الذين افتدوك بأرواحهم لهم الرابحون، أي إيمان، وأي عزم، وأي مضاء، وأي صدق، وأي طهر، وأي نقاء أي تواضع، وأي حب، وأي وفاء!. يوم كنت طفلاً يا سيدي يا رسول الله عزفت عن لهو الأطفال، وعن ملاعبهم، وعن أسماؤهم، وكنت تقول لأترابك إذا دعوك إلى اللهو: أنا لم أُخلق لهذا.
  • يا رب أنت غنى كل فقير، وعزة كل ذليل ، وقوة كل ضعيف ، ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك ، وأن نضل في هداك ، وأن نذل في عزك ، وأن نضام في سلطانك ، فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقك فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا ، وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هوياً تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

اجمل الادعية للمولد النبوى

لا يوجد نص صريح فى القرآن الكريم وما يحتوى عليه من آيات شريفة فى ذكر أدعية معينة يجب ان تقال فى مناسبة المولد النبوي الشريف ، كما لم يرد فى السنة الشريفة ما يوجب الدعاء فى هذا اليوم العطر ، الا انه بالرغم من ذلك فإن الدعاء في مولد النبي يعد من الأمور المستحبة والتى يستطيع من خلالها المسلم إحياء هذه الذكرى العطرة .

  • اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعدائنا.
  • ربنا أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.
  • يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
  • اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وبآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عوناً ومعيناً وأن تبني لنا في الجنة قصوراً.
  • يارب إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.
  • اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • ربنا قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم إنا نسألك بجاه نبيك المختار وآله الأخيار أن تكفر عنا الذنوب والأوزار وأن تنجينا من جميع المخاوف والأخطار وتقبل منا ما قدمناه من يسير أعمالنا في السر والجهر وأغفر لنا ذنوبنا إنك أنت العزيز الغفار.

دعاء المولد النبوي

دعاء المولد النبوي الشريف يعد من الادعية المستحبة والتى يجب من خلالها الالتزام بآداب الدعاء لله عز وجل والتى تتمثل فى الطهارة واستقبال القبلة ، بالاضافة الى اظهار مشاعر الخشوع والتذلل الى الله رب العالمين عند الدعاء وما يتميز به من مناجاة العبد لربه وما يجب أن تكون عليه هذه المناجاة من رهبة ورغبة فى الاستجابة ، فضلا على استحباب الصلاة على رسول الله صل الله عليه وسلم في ختام الدعاء .

اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك فأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عقابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشا

اللهم أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقك فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هوياً تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

دعاء عن المولد الشريف

يستحب لكل مسلم فى يوم المولد النبوي الشريف أن يقوم بالدعاء للمولى عز وجل مع استغلال هذة الفرصة العطرة فى كثرة الاستغفار وطلب من المولى تعالى كافة ما يريد من ادعية تشمل امنيات الدنيا والفوز بالجنة في الآخرة .

الحَمْدُ للهِ ربِّ العَالَمينَ * والصَّلاةُ والسَّلامُ على سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ * وعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعينَ

* اَللَّهُمَّ إنا قَدْ حَضرْنا مَولِدَ نَبيكَ * وصَفوَتِكَ مَنْ خَلقِكَ * فَافِضْ عَليْنا بِبَرَكتِهِ خُلَعِ العِزِّ والتَّكريمِ * وأسْكِنَّا بِجوارهِ جِنَّاتِ النَّعيمِ * ومَتَعنا بِالنَظرِ إلى وَجْهِكَ الْكَريمِ وَأجْرنا مِنْ عِقابِكَ الأليمِ * بِفضْلِك وَجُودِكَ وَكَرَمِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحمينَ

*ربنا إنَّا نَسْألُكَ بِجاهِ الْمُصْطَفى وَبِآلِهِ أهْلَ الصِدْقِ وَالوَفا * وَبَصَحْبِهِ الأبْرار الشُّرَفا * كُنْ لَنا عَوناً ومُعِيناً ومُسْعِفاً وبَوِّئْنا مِنَ الجَنةِ قُصُوراً وغُرَفاً *

اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألكَ بِجاهِ النَّبي المُختارِ * وَآلِهِ الأخيارِ أنْ تُكَفِرَ عَنَّا الذُّنُوبَ وَالأوْزار * وَنَجِنا مِنْ جَميعِ الْمَخاوفِ والأخْطارِ * وتَقَبَّلْ مِنَّا مَا قَدَّمنَاهُ مِنْ يَسيرِ أعْمالِنا فِي السِرِّ والإجْهارِ * واغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إنَّكَ عَزيزٌ غَفارْ *

دعاء الصلاة على محمد رسول الله

تعتبر الصلاة على رسول الله محمد صل الله عليه وسلم في مناسبة المولد النبوي الشريف من اجمل الادعيه التى يمكن ان تقال فى هذا اليوم والذي يستحب الدعاء بها لنيل الشفاعة يوم القيامة يوم لا ملجأ من الله الا اليه .

  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي.
  • الإكثار من : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلاما تاماً على سيدنا محمد النبي الأميّ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.
  • قول : اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله، صلاة تكون لنا طريقاً لقربه، وتأكيداً لحبه، وباباً لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه، وسلم وبارك كذلك أبداً، وارض عن آله وصحبه السعدا، واكسنا حُلل الرضا.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد، في دار الدنيا ودار المعاد، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد ماعلمت وزنة ماعلمت وملء ما علمت.

ادعية مستحبة في مولد النبي

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار”.

سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.

يشكل احتفال المسلمين بمولد النبوي الشريف فرصة للتقرب إلى الله وللرجوع إلى سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فليكن هذا اليوم فرصة للتأمل والتذكر والابتهاج بحب النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وإذا كان لديكم أدعية أخرى مستحبة في هذا اليوم، يمكنكم مشاركتها معنا في التعليقات. نسأل الله أن يجعل هذا اليوم مناسبة للسعادة والرحمة والمحبة بين المسلمين. وكل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وجودكم معنا شرف لنا فى موقعكم مثقف