التخطي إلى المحتوى


ادعية مكتوبة لرمضان مستجابة بإذن الله عبر موقع مثقف؛ شهر رمضان هو شهر الرحمة والبركة، والسعادة والفرحة به تكون كبيرة جدا ويهتم فيه الناس بالعلاقة الروحية مع الله ويسعى كلاً من خلالها إلى الاستفادة من هذا الشهر بكل ما استطاع من قوة وجهد لما يتواجد في هذا الشهر من روحانيات مباركة تؤثر على روح الإنسان بالإيجاب، وتدخله في حالة من الاستقرار النفسي والرضا والراحة والسعادة.

أدعيه رمضان((أللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ)).

أدعية رمضان مكتوبة

شهر رمضان هو شهر مُكرم من الله تعالي، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم في قوله تعالى ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ” ، وقد مَن الله تعالى علينا بهذا الشهر لكى يجعلنا أسوياء القلوب ويشعر كل فرد منا بالآخر كما الرسول “صلى الله عليه وسلم” بهذا الشهر والزيادة في عبادة الله تعالى فيه لأنه من الأشهر المباركة التي يتقرب بها العبد من ربه بكل طرق الطاعة ومنها الدعاء، وفي هذه الفقرة سوف تتعرفون على بعض من أدعية رمضان مكتوبة.

  • ((أللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ)).
  • ((أللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ)).
  • ((أللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ)).

أدعية رمضان مستجابة

شهر رمضان كل ليلة به لها طعمها الخاص بها من طاعة وراحة وسكينة وعبادة الله تعالى مما يشعر الإنسان بأن هذا الشهر لا بديل عنه وأنه أساسي لدينا، وعندما ينتهى هذا الشهر يبدأ شغفنا و انتظارنا له لهذا يجب على كلا منا لو أن لا يضيع لحظة واحدة بهذا الشهر حتى لا يندم عليها بصفة خاصة الأوقات المميزة في الشهر الكريم مثل وقت الإفطار الذي يكون للإنسان فيه دعوة لا تًرد بالإضافة الأيام العشر الأواخر، ومثل هذه الأوقات يُستحب فيها الدعاء وبكثرة لأن الإجابة تكون قريبة للغاية من العبد، ومن أجمل أدعية رمضان المستجابة.

  • ((أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان ، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين)).
  • ((أللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَ مَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ)).
  • ((أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ)).
  • • ((أللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين)).
  • ((أللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ)).

أدعية مستحبة في رمضان

عندما يحل شهر رمضان الكريم علينا؛ منا من يعتبره شهر هجري مثله مثل باقي الشهور الأخرى ولكن عبادة الصوم هي ما تميز، ومنا من يتعامل معه وكأنه حياة بكاملها يسعى خلالها من أجل إرضاء ربه والتقرب له وكسب الحسنات والمكانة الروحية التي لا بديل عنها لأنها راحة نفسية هائلة كما أنه يستعد من خلاله إلى كسب الآخرة ودخول الجنة، ولهذا نُكثر جميعنا من الدعاء خلال هذا الشهر، ومن الأدعية المستحب الدعاء بها خلال الشهر الكريم.

  • ((اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَ لا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ)).
  • ((اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَ قِيامِهِ ، وَ جَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ)).
  • ((اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ)).
  • ((اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ)).
  • ((اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالآفاتِ بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ)).
  • • ((اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَ اشْرَحْ فيهِ صَدري بِإنابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ)).

دعاء رمضان قصير

لكل منا استعداده الخاص لهذا الشهر المبارك المكرم من الله تعالى ومنها الاستعداد المنزلي، وفيه يقوم الإنسان بكل ما استطاع من قوة وقدر أن يؤمن لمنزله وعائلته كل احتياجات المنزل، ومثلما نستعد لشهر رمضان هكذا يجب أن نستعد أيضاً للدخول بطريقة صحيحة في طريق الطاعة والقيام بالعبادات المختلفة بإتقان لكى لا يترك مكان يتسلل منه شيطان نفسه ويجعله يضيع هذا الشهر الجليل من يديه لهذا يجب أن نتعرف على دعاء رمضان قصير يمكن أن نردده طوال الوقت حتى أثناء قيامك بالأعمال المنزلية المختلفة.

  • ((اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ ، وَ اجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ ، وَ اجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ)).
  • ((اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ ، وَ كَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ)).
  • اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَ الْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ والكَفافِ ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَ الْإنصافِ ، وَ آمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ يا عصمَةَ الْخائفينَ)).
  • ((اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ)).

يسعدنا تقديم ارائكم ومقترحاتكم معنا في موقعكم مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *