التخطي إلى المحتوى


ادعيه للتوفيق وتسهيل الأمور عبر موقع مثقف؛ وما التوفيق إلا من عند الله سبحانه وتعالى ، فهو خالق العباد وهو أعلم بحالهم حتى وإن لم يتحدثوا عنه لذلك من الطبيعي أن يلجأ العبد في كل أمور حياته إلى الخالق من خلال الصلاة والذكر والدعاء له باستمرار .

دون الحاجة إلى وسطاء لفعل ذلك مثلما يحدث مع البشر في حالة الحاجة إليهم في أمر كما ان الله يستمتع لعباده في كل وقت ومهما كانت الأمور التي يطلبها تافهة لذلك من الطبيعي أن يدعو الإنسان ربه بالتوفيق في حياته وتيسير الأمور المختلفة التي يسعى إلى تحقيقها.

دعاء تسهيل الأمور

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
  • اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر، وتجعل الخيرة في ذلك، إنك على كل شي قدير.
  • أبداً ما أبقيتني، اسألك اللهم أن تلزم قلبي كما ترغب، وأن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني، وأن اعمل به، وان تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وتغسل به بدني، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء التوفيق في الحياة

قال المولى في كتابه العزيز ” أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88)” [سورة هود]، وهذه الآية توضح أن التوفيق لا يأتي سوى من عند الله –عز وجل- لذلك من الطبيعي أن يستعين العبد بربه لطلب التوفيق في مختلف أمور حياته.

سواء كانت هذه الأمور خاصة بالحياة الأسرية أو العمل أو الزواج أو التعليم .. ألخ خاصة أن أحد أسماء الله تعالى “الموفق” ولم يأتي وراء هذه الكلمة كلمات أخرى أي أن التوفيق من الله لا يقتصر على شيء واحد أو أمر واحد كما يعتقد البعض، وهو ما يجعل الجميع يتمسك بأدعية التوفيق في الحياة لكل ما تبغيه نفسه.

  • اللهم إني أستودعك أموري كلها، فوفقني لما تحبه وترضاه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين
  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

دعاء تيسير الأمور

مثلما الله هو الموفق؛ فهو أيضاً الرزاق الذي خلق عباده ولن يغفل عنهم أبداً، ولكن في بعض الأحيان يتعرض الإنسان لبعض المحن التي تمنع رزقه أو تقلل منه مما يجعل العبد يلجأ إلى الله ويتوسل إليه أن يوسع ويزيده ويقربه له باختلاف أنواع الرزق، ولذلك نجد أن دعاء تيسير الأمور والرزق هو أمر محمود وحق مكتسب لدى الجميع.

  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.
  • اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامة أن… (وهنا تذكر حاجتك).
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز، ولا إلى الناس فأضيع، اللهم أغنني بالافتقار إليك، ولا تفقرني بالاستغناء عنك.
  • اللهم حنّن على عبادك وأحبابك، واغنني عن شرارهم يا أرحم الراحمين، يا ودود، يا فعّالاً لما تريد، أغثني، أغثني، يا مغيث، يا لطيف

ادعية للتوفيق وتسهيل الأمور

  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل العقدة من لساني، يفقهوا قولي.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث، إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ. *رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
  • اللهم ارضنا بقضائك و بما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء.
  • اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

هل نال هذا التقرير الخاص بأدعية التوفيق وتسهيل الأمور رضائكم أم لا ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *