التخطي إلى المحتوى

كلمة اذاعة مدرسية عن الاخلاق، قيل في الأخلاق الكثير من الأشعار والأقوال، “إنما الأمم الأخلاق ما بقيت” هكذا قال الشاعر أحمد شوقي، وهذا دليل على عظم تحلي كل منا بالأخلاق الحميدة، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أمته بذلك، وحرص على تعليمهم مكارم الأخلاق، ونبه من أن يكون المسلم به صفة قبيحة كالكذب والخيانة وغيرها، وبين عاقبة من يحرص على التحلي بالخلق الحسن، وبين من يفضل سيء الخلق ظنًا منه بأن هذا الأفضل.

اذاعة مدرسية عن الاخلاق

  • بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، ثم الصلاة والسلام على خير النبيين وأشرف المرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد …
  • مع إشراقة الصباح المميزة نتقدم بكل اعتزاز، لتحية المعلم الفاضل مدير المدرسة والأساتذة الكرام، إخواني وأخواتي الطلبة والطالبات تحية من عند الله مباركة طيبة.
  • في صباح هذا اليوم المميز يسعد فصل … أن يقدم إذاعتنا المدرسية ليوم … الموافق … من شهر … لعام 2020 ميلادياً.
  • اليوم سيكون حديثنا عن أهم ما قد يحيا به المرء خلال حياته، مع بيان ما يجب على كل شخص فعله لتحقيق هذا الأمر، الذي يُعلي من شأن المرء في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • موضوعنا إذاعتنا لهذا اليوم عن الأخلاق، وضرورة تحلي كل منا بالخلق الحسن، والبعد عن كل ما هو سيء ومذموم، اقتداءًا بسنة الهادي محمد صلى الله عليه وسلم.

فقرة القرآن الكريم عن الأخلاق

أمرنا الله تعالى بضرورة التحلي بحُسن الأخلاق وأعظمها، وبين الجزاء العظيم لمن يفعل ذلك، ويحرص عليه طوال حياته حتى الممات، والكثير من الآيات القرآنية الكريمة توضح ذلك، حيث كانت الأخلاق شعارًا للدعوة الإسلامية.

والآن مع آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب ….

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ”.

الأخلاق في السنة النبوية الشريفة

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم مثالًا يُحتذى به في روعة الأخلاق، فقد قال صلّى الله عليه وسلم “أدبني ربي فأحسن تأديبي”.
  • المتأمل في سيرة المصطفى يجد العديد من الأمثلة والمواقف، التي صدرت عنه والتي تدل على خلقه الكريم، وسعة صدره وسماحة نفسه، فقد كان الرسول يعفو عن كل من يسيء إليه ويسامحه.
  • هناك العديد من الأحاديث النبوية التي حث فيها النبي صلى الله عليه وسلم على حسن الخلق، والآن مع الطالب … والحديث الشريف.

قال صلى الله عليه وسلم “ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإنّ الله ليبغض الفاحش البذيء”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحكم عن الأخلاق

صدقت يا سيدي يا حبيبي يا رسول الله، يا خير من أديت الأمانة وبلغت الرسالة ونصحت الأمة، وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، وهناك العديد من الحكم المتنوعة التي قالها الحكماء، يوضحون بها أهمية التحلي بالأخلاق الحسنة، والبعد عن البذيء منها والسيء من القول، والآن مع الطالب … وحكم عن الأخلاق.

  • “رجل بلا أخلاق هو وحش تم إطلاقه على هذا العالم”.
  • “من لانت كلمته وجبت محبته”.
  • أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً”.
  • “المرء بالأخلاق يسمو ذكره”.
  • “الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه”.

يُمكنك الإطلاع على: اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة

فقرة هل تعلم عن الأخلاق

بعد أن استمعنا إلى بعض الحكم التي تتعلق بالأخلاق، جاء الوقت لنعلم بعض الأمور عنها، والآن يُلقي علينا الطالب … فقرة هل تعلم.

  • هل تعلم أن حسن الخلق من أفضل النعم التي قد ينعم بها الخالق عز وجل على عبده.
  • هل تعلم أن دخول عدد كبير من الناس في الإسلام، كان بسبب حسن أخلاق المسلمين وتوادهم وتراحمهم.
  • هل تعلم أن الله تعالى لا ينظر إلى صور العباد ولا إلى أموالكم، وإنما ينظر إلى القلوب أيهم أرحمها وأحسنها.
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه هو القدوة الحسنة، ويجب أن نعود أطفالنا على فعل كل ما قد فعله النبي الكريم.
  • هل تعلم أن الله تعالى جعل جزاء الكذب والنفاق النار، قائلًا في كتابه العزيز “إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار”.

كلمة اذاعة عن الاخلاق

والآن مع الطالب وحان الوقت لسماع كلمة اذاعة عن الأخلاق، بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي جعلنا من الناصحين، والصلاة والسلام على خير الآن وأشرف البرايا، سيدنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد فإن دين الإسلام هو دين المحبة والسلام، وأول ما دعا إليه النبي الكريم كان مكارم الأخلاق.

فقد قال صلّى الله عليه وسلم “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”، ومن أشهر ما يقال عن الدين أن الدين المعاملة، فلا خير في مسلم أو مسلمة لا يتحلوا بأحسن الخلق وأشرفها، وقد بين الله عز وجل عاقبة الأخلاق الحسنة، وجعل لهم خير الجزاء وأفضل المئاب، حيث وعدهم جنة الفردوس الأعلى.

كما بين عاقبة أصحاب الخلق المذموم من الكفرة والمنافقين، وجعل جزاءهم جهنم يصلونها وبئس المصير، فمن أراد الفردوس الأعلى ليستقيم ولا يتبع الهوى، لذا يجب على كل منا أن يحرص في معاملاته على الاتصاف بالأخلاق الحميدة، سواء كان يتعامل مع إنسان أو حيوان أو طير.

أشعار عن الأخلاق

لم يترك الشعراء مجالّا إلا وكُتبت له الأشعار، فقد مدحوا كل الصفات الحسنة وذموا القبيح منها، والآن مع الطالب … يُلقي علينا بعضًا من تلك الأشعار.

“والمرءُ بالأخلاقِ يسمو ذكْرهُ، وبها يُفضلُ في الورى ويوقرُ، وقد ترى كافراً في الناسِ تحسَبُهُ جهنمياً، ولكنْ طَيُّةُ الطهرُ، وقد ترى عابداً تهتزُّ لحيتُه، وفي الضميرِ به من كفرهِ سَقرُ أوغلْ، بدنياكَ لا تنسَ الضميرَ ففي طياتِه السرُ عندَ اللّهِ ينحصرُ”.

“فلم أجدِ الأخلاقَ إِلا تخلقاً ولم أجدِ الأفضالَ إِلا تَفَضُّلا”.

“صلاحُ أمرِكَ للأخلاقِ مرجعُه، فقوِّم النفسَ بالأخلاقِ تَسْتَقِمِ، والنفسُ من خيرِها في خيرِ عافيةٍ، والنفسُ من شَرِّها في مرتع وخمِ”.

أقوال مأثورة عن الأخلاق

هناك بعض الأقوال التي قالها علماء وحكماء أو بعض الصحابة، والتي تتعلق بأهمية الإنصاف بالخلق الحسن، والحرص على تجنب القبيح منها، ومع الطالب ..

  • قول الحسن البصرياصحب الناس بمكارم الأخلاق، فإن الثواء بينهم قليل”.
  • قول لامونيه “الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أمّا أزهارها وثمارها فتعطر الأرض”.
  • قول إرنست همنغواي “ما أعرفه هو أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحس بعده بالراحة، وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة”.
  • قول الإمام علي ابن ابي طالب “إن كان لا بدّ من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال”.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاخلاق

في الختام يجب توجيه الشكر لكل من حرص على تعليم أبنائه خير الأخلاق، وجعل سيرة المصطفى أمام عينه طوال الوقت، واقتدى به في جميع أفعاله وأقواله وأخلاقه، كما يجب ألا ننسى دور كل معلم ومعلمة في تنشئة الطالب بشكل سليم، حتى يصبح فردًا صالحًا يُنتفع به داخل المجتمع، والآن دقت الساعة وانتهت وقت الإذاعة، على أمل أن نلقاكم في وقت قريب بإذن الله تعالى.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع كلمة اذاعة مدرسية عن الاخلاق عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *