التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم في هذا الموضوع طريقة عمل استبيان على جوجل من خلال موقع مثقف، فالاستبيان هو مجموعة من الأسئلة التي يتم طرحها على بعض الأشخاص وعليهم الإجابة عليها، وهو طريقة يتم اتباعها من أجل جمع البيانات وإحصائها، وتعد الطريقة الأسهل على الإطلاق لجمع البيانات حول المواضيع، فهي تستهدف فئة معينة من الناس، وعادةً ما تكون الإجابات محصورة بين عدة اختيارات مما جعلها طريقة مثالية لا تتطلب جهدًا كبيرًا لتنفيذها.

طريقة عمل استبيان على جوجل

طريقة عمل استبيان على جوجل

كما نعلم جميعًا أتاحت شركة جوجل العريقة أكثر من طريقة لخدمة رجال الأعمال بشكل عام ومساعدتهم في تنظيم وتنسيق أشغالهم المختلفة عبر الإنترنت، فقد أتاحت بعض التطبيقات الإلكترونية التي لا تحتاج إلا لحساب جوجل؛ حتى يتسنى لك استخدامها.

من التطبيقات المُتاحة عبر شركة جوجل جدول بيانات جوجل (Google Sheets) وهو النسخة المشابهة لبرنامج الإكسل (Excel)، مستندات جوجل (Google Docs) وهو البرنامج المشابه لبرنامج وورد (Word)، عروض جوجل التقديمية (Google Slides) وهو المشابه لبرنامج باور بوينت (Power Point)، كما يوجد نماذج جوجل (Google Forms) وهو حديثنا اليوم.

كيفية استخدام نماذج جوجل

كيفية استخدام نماذج جوجل

إن نماذج جوجل هو البرنامج الخاص بالشركة والمُستخدم في عمل الاستبيان الإلكتروني على جوجل، نوفر طريقة عمل استبيان على جوجل بالخطوات التفصيلية وهي:

في البداية قم بالذهاب إلى برنامج نماذج جوجل بعد تسجيل الدخول إلى حسابك، من هنا.

بعد الذهاب إلى نماذج جوجل ستجد واجهة بسيطة للغاية وسهلة التحكم، والتي ستجد بها كافة الإعدادات التي قد تريدها من أجل الاستبيان الخاص بك.

تجد بطبيعة الحال سؤالًا مطروحًا ولكن دون تسميته أو وضع السؤال، وتجد كذلك خيارًا واحدًا كإجابة، يمكنك تسمية كلًا من السؤال والإجابة حسب رغبتك الشخصية، كما يمكنك تغيير نظام الإجابة على كل سؤال على حدى كما الصورة السابقة.

يمكنك أن تضغط على علامة الزائد (+) حتى تضيف كم الأسئلة التي تريدها في الاستبيان الخاص بك، مع تنسيق إعدادات كل سؤال حسب رغبتك والطريقة التي تريد أن يُجاب بها، وإذا كان لديك مجموعة من الأسئلة بالفعل، يمكنك نقلها من خلال الضغط على العلامة التي تلي الزائد وسيتسنى لك الاختيار من ملفاتك الخاصة بنماذج جوجل فقط.

كيفية استخدام نماذج جوجل 2

يمكن إضافة عنوان ووصف لكل فقرة أسئلة تقوم بإعدادها من خلال الضغط على علامة (Tt)، من ثم قم باستخدام علامة الزائد مرة أخرى لتضيف أسئلك لتلك الفقرة، وسنوضح ذلك في الصورة التالية.

طريقة عمل استبيان على جوجل

يمكنك أن تضيف صورة بمثابة خلفية للعنوان الذي تريده، ويتم توفير أكثر من طريقة لاستدراج الصور الخاصة بك من خلال الكاميرا، عن طريق إدراج رابط الصورة، اختيار صورة من جهازك وغيرها.

طريقة عمل استبيان على جوجل

يمكن إضافة مقاطع فيديو للاستبيان الخاص بك من خلال الضغط على علامة الفيديو، ويمكنك اختيار المقطع الذي تريده من اليوتيوب أو عن طريق إدراج رابط المقطع.

طريقة عمل استبيان على جوجل

يمكنك أن تقوم بإضافة قسم جديد بأسئلة جديدة كليًا عن طريق الضغط على علامة التقسيم الموجودة بعد علامة مقطع الفيديو، وبعد إدراج القسم الثاني يمكنك القيام بجميع الخطوات السابقة ذاتها حتى تقوم بتنسيق الاستبيان الخاص بك ليكون المظهر كالتالي…

طريقة عمل استبيان على جوجل

تنسيق مظهر الاستبيان

يمكنك القيام بتنسيق مظهر الاستبيان الخاص بك بما يناسبك من ألوان وصور حسب رغبتك الشخصية، ونعرض كيفية تنسيقه تاليًا بالصور.

يمكن القيام بتغيير لون موضوع الاستبيان، كما يمكنك القيام بتغيير لون الخلفية الذي يختلف مع اختلاف لون الموضوع، هذا وأكثر من خلال الضغط على علامة الألوان في أعلى الشاشة كما نوضح في الصورة القادمة…

طريقة عمل استبيان على جوجل

يمكنك أيضًا وضع صورة من اختيارك من بين آلاف الصور المتاحة من جوجل أو رفع الصورة الخاصة بك من أجل تغيير شكل رأس الموضوع، وتختلف ألوان الموضوع حسب تلك الصورة كما سنعرض في الصورة التالية..

طريقة عمل استبيان على جوجل

يمكن كذلك تغيير نوع الخط الذي يُكتب به في الاستبيان، ويُتيح لك نماذج جوجل إمكانية الاختيار من بين ثلاثة أشكال مناسبة لجميع أنواع الاستبيانات.

طريقة عمل استبيان على جوجل

 

مراجعة نموذج الاستبيان الخاص بك

بعد أن تعرفت على طريقة عمل استبيان على جوجل وقمت بإعداد النموذج المناسب لك على نماذج جوجل، يمكنك رؤية الشكل الذي سيظهر للمجموعة التي ستشارك في الاستبيان، وسنوضح تاليًا نموذج استبيان كنا قد أعددناه من قبل…

طريقة عمل استبيان على جوجل

ثم يتم إتمام الاستبيان والضغط على العلامة يظهر لك شكل الاستبيان بعد نشره كالتالي:

طريقة عمل استبيان على جوجل

بعد أن تقوم المجموعة بإجابة الأسئلة ويضغطون على “إرسال”، يصل صاحب الاستبيان إجابات المجموعة بشكلٍ مُفصل كما سنعرضها تاليًا..

طريقة عمل استبيان على جوجل

 

يمكنك رؤية نماذج إجابات المجموعة بشكلٍ ملخص من خلال الضغط على “تلخيص Summary”، كما يمكنك رؤية الإجابات حسب كل سؤال على حدى إذا قمت بالضغط على “سؤال Question”، أو يمكنك رؤية الإجابات حسب كل فرد على حدى.

طريقة عمل استبيان على جوجل

بهذا نكون قد أوضحنا طريقة عمل استبيان على جوجل بالصور والخطوات التفصيلية لتتسنى لك فرصة عمل الاستبيان الخاص بك.. تنسيقه وإعداد مظهره.. ومراجعة الشكل النهائي حتى تتمكن من نشره وإرساله للفئات المستهدفة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

إجراءات إعداد الاستبيان

يوجد عدة خطوات وإجراءات مهمة يجب التفكير بها لتتمكن من إعداد نموذج الاستبيان الخاص بك.. فيجب القيام بإعداد الأسئلة بطريقة منطقية ومنسقة.. وأن تكون واقعية لا تطرد من يجيب.. والقيام بطرح الأسئلة بشكل عام وحتى نصل للأسئلة بشكل خاص.. بحيث تقوم بعرض بيانات أدق وتلك الإجراءات هي:

  1. يجب العمل على تحديد هدف الاستبيان وتوضيحه مع العمل على توضيح ما تريد اكتشافه من خلال هذا الاستبيان.
  2. العمل على اختيار المجموعة أو الفئة المستهدفة المُراد إرسال الاستبيان لهم للإجابة عنه.
  3. بعد تحديد هدف الاستبيان بشكل عام قم بإدراج الاستبيان الذي سبق وأن قمت بإعداده مع إبراز الفئة المستهدفة بشكل خاص.
  4. تحديد نوع الاستبيان الذي تريد أن تسير به الأمور.. ما بين استبيان مُغلق واستبيان مفتوح.. المغلق هو الذي يحتوي على بعض الاختيارات التي لا يمكنك الخروج عنها.. على عكس الاستبيان المفتوح فهو واضح من اسمه.. يمكنك الإجابة على الاستبيان بحرية مُطلقة.
  5. القيام باختيار الأسئلة وتحديدها.. ويفضل عدد الأسئلة الكثير الذي يتطلب إجابات قصيرة.. فكلما زادت الأسئلة وكانت إجابتها سريعة.. زادت معرفتك بالشخص دون أن يُسهِب في إجابته.. واحرص على تنسيق ترتيب الأسئلة ومظهرها واعمل على صياغتها بشكلٍ مناسب من الأسئلة الخاصة بالوظيفة نزولًا حتى الأسئلة الشخصية.
  6. عليك بتنسيق نموذج الاستبيان الخاص بك من حيث المظهر والصياغة والتنسيق الداخلي للأسئلة.. فالتنسيق مهم مثله مثل الاستبيان.
  7. العمل على إجراء دراسة إحصائية لفئات المجتمع المُراد استهدافه وعلى أساسها يمكنك القيام بإرسال الاستبيان حسب فئاتهم.. أو عمل استبيان مخصص لكل فئة عمرية أو اجتماعية.. إلخ.
  8. بعد ذلك يمكنك استلام وفرز جميع الإجابات التي وردتك من الفئات المستهدفة.

عرضنا لكم في هذا الموضوع طريقة عمل استبيان على جوجل بالخطوات.. ومعها نكون قد استعرضنا لكم التفاصيل بالصور ليتسنى لكم إعداد نموذج الاستبيان الخاص بكم .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *