التخطي إلى المحتوى
محتويات

قرحة الإثنى عشر هي مشكلة صحية شائعة يعاني منها الكثيرون في جميع أنحاء العالم. قد تؤدي هذه القرحة إلى آلام حادة وتشنجات في المعدة وقد تؤثر على جودة حياة الشخص المصاب بها. ومن أجل علاج والتخفيف من أعراض قرحة الإثنى عشر المعدية، نقدم لكم في هذا المقال عددًا من الأدوية الفعالة التي يمكن استخدامها في عام 2024.

وتشير القرحة المعدية إلى وجود مرض خبيث في منطقة القرحة، حيث أنه ينصح الأطباء المتخصصون بإجراء تنظير داخلي بمجرد مرور 6 أشهر منذ بدء مرحلة العلاج، حيث أنه تظهر القرحة المعدية دون استعمال أدوية من مجموعة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، وفي المقابل يمكن أن تصل القرحة المعدية إلى الإصابة بسرطان المعدة.

أسماء علاج القرحة المعدية 2024

  • مجموعة أقراص دواء أوميرال، أوميز، أوميزين.
  • أقراص دواء نيكسيوم.
  • أقراص دواء بنتازول.
  • أقراص دواء رازون.
  • أقراص دواء غلوتاك، وأنتاغونين.
  • أقراص دواء نوفاجيل.
  • أقراص دواء ميكوجيل.
  • أقراص دواء موكسال.
  • أقراص دواء ماجالوكس.
  • أقراص دواء لونزيت.
  • أقراص دواء لانفاست.
  • أقراص فيتاسيد كالسيوم.

أدوية القرحة المعدية 2024

تنقسم أنواع أدوية علاج القرحة المعدية 2024 إلى مجموعات:

  • مضادات الحموضة (Antacids):
    تعتبر مضادات الحموضة أحد العلاجات الشائعة لقرحة الإثنى عشر. تعمل هذه الأدوية على تقليل إفراز الحمض في المعدة، مما يساعد على تخفيف الألم وتهدئة القرحة. من الأمثلة على مضادات الحموضة المتوفرة في الأسواق: أوميبرازول (Omeprazole) وإيزوميبرازول (Esomeprazole) وبانتوبرازول (Pantoprazole).2. مثبطات الهستامين في المستقبلات H2 (H2 blockers):
    تعمل هذه الأدوية على تقليل إفراز الحمض في المعدة عن طريق منع الهستامين، وهو مركب كيميائي يؤثر على إنتاج الحمض المعدي. يمكن استخدام الأدوية مثل الرانيتيدين (Ranitidine) والفاموتيدين (Famotidine) كجزء من خطة علاج قرحة الإثنى عشر.

    3. مثبطات مضخة البروتون (Proton Pump Inhibitors):
    تعتبر مثبطات مضخة البروتون أحد الخيارات الشائعة في العلاج المستمر لقرحة الإثنى عشر. تعمل هذه الأدوية على تثبيط مضخة البروتون في خلايا المعدة، مما يقلل من إفراز الحمض المعدي. من الأمثلة على المثبطات المستخدمة: لانزوبرازول (Lansoprazole) ورابرازول (Rabeprazole).

    4. المضادات الحيوية (Antibiotics):
    تُستخدم المضادات الحيوية لعلاج قرحة الإثنى عشر المعدية الناجمة عن عدوى بالبكتيريا المعروفة باسم Helicobacter pylori. يتم توجيه العلاج بالمضادات الحيوية للقضاء على هذه البكتيريا ومن ثم تقليل فرصة تكرار القرحة. من الأمثلة على المضادات الحيوية المستخدمة في علاج قرحة الإثنى عشر: أموكسيسيلين (Amoxicillin) وكلاريثرومايسين (Clarithromycin) ومترونيدازول (Metronidazole).

    5. مضادات الاسترويد القلوية (Cytoprotective agents):
    تعمل مضادات الاسترويد القلوية على تعزيز حماية المعدة وتعزيز شفاء القرحة. تعمل هذه الأدوية عن طريق تشكيل طبقة واقية في غشاء المعدة، مما يحميها من التهيج وتجديد نسيج القرحة. قد يشرف على استخدام هذه الأدوية طبيب أخصائي. من الأمثلة على مضادات الاسترويد القلوية: سوكرالفيت (Sucralfate) وبيسموثيل (Bismuth subsalicylate).

    6. محاكيات البروستاغلاندين (Prostaglandin Analogues):
    تُستخدم محاكيات البروستاغلاندين لتقليل إفراز الحمض في المعدة وتحسين تدفق الدم إلى الجدار المعدي، مما يعزز شفاء القرحة. قد يقوم الطبيب بوصف أحدها لتخفيف الأعراض. من الأمثلة على محاكيات البروستاغلاندين: ميسوبروستول (Misoprostol).

    7. مضادات الأكسجين (Oxygen Free Radicals Scavengers):
    تعمل مضادات الأكسجين على التقاط وتخفيف تأثير الجذور الحرة، والتي تلعب دورًا في تمزق الأنسجة وتلفها. من الأمثلة على مضادات الأكسجين المستخدمة في علاج قرحة الإثنى عشر: بيكربونات (Bicarbonate) وفيتامين C (Vitamin C) وفيتامين E (Vitamin E).

    8. مضادات القلق (Anti-anxiety medications):
    في بعض الحالات، يتعارض التوتر والقلق مع تجديد نسيج القرحة وشفائها. لذلك، قد يقوم الطبيب بوصف مضادات القلق للتخفيف من التوتر وتحسين شفاء القرحة. الأمثلة على بعض المضادات القلق المستخدمة: ديازيبام (Diazepam) وألبرازولام (Alprazolam).

    9. مسكنات الألم (Pain relievers):
    قد يصف الطبيب مسكنات الألم بجرعات مناسبة لتخفيف الألم الناجم عن قرحة الإثنى عشر. من الأمثلة على بعض المسكنات المستخدمة: باراسيتامول (Paracetamol) وأيبوبروفين (Ibuprofen) بجرعات منخفضة.

    10. تغيير نمط الحياة (Lifestyle changes):
    بالإضافة إلى الأدوية المذكورة أعلاه، يمكن أن يكون لتغيير نمط الحياة تأثير إيجابي في علاج ومنع تفاقم قرحة الإثنى عشر. من النصائح الهامة لتحسين الحالة الصحية: التقليل من تناول الطعام الدهني والحار، تجنب التوتر الشديد، الامتناع عن التدخين وتقليل تناول المشروبات الكحولية.

أعراض القرحة المعدية 2024

  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين.
  • الرغبة في القيء نتيجة الشعور بالغثيان.
  • انخفاض ملحوظ في الوزن، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم.
  • الشعور بآلام حادة في البطن.
  • في بعض الأحيان يظهر قئ دموي.
  • الشعور بآلام عند تناول الطعام.

عند تناول أي من الأدوية المذكورة أعلاه، يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي واتباع التعليمات الواردة على العبوة. قد يختلف العلاج المناسب لكل شخص حسب حالته الصحية والعوامل الفردية. لذا، ينصح بزيارة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

من هنا فقد عرضنا عليكم أدوية ونصائح لعلاج القرحة المعدية 2024، من لديه أي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال، مع التنويه أن موقع مثقف غير مسئول عن الاستخدام بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي.