التخطي إلى المحتوى


صور اسماء الله الحسنى بالترتيب ؛ هناك  من الأمور الكثيرة التي بينها الله عز وجل في كتابه العزيز تعمل في إطار المنفعة العامة وتحصيل الخير للمسلم في كافة مجالات وجوانب الحياة ، ومن أهم تلك الأمور أسماء الله الحسنى التى تم ذكرها فى القرآن الكريم وحرصت السنة الشريفة على بيانها وتوضيح ما لها من معاني وفضل عظيم .

  • قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ [الأعراف: 180].
  •  قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: (( لله تسعةٌ وتسعون اسمًا مائة إلاَّ واحدة لا يحفظها أحدٌ إلا دخل الجنة )). وفي رواية : (( من أحصاها دخل الجنة “

اسماء الله الحسنى بالصور

لله عز وجل تسعة وتسعون اسما يحمل كل منها صفة من صفات الالوهية لله رب العالمين والتي يجب على كل مؤمن بالله تعالى العمل على معرفتها والإيمان بها باعتبارها من الثوابت والمعتقدات الدينية التى لا تتغير مع تغير الظروف والأزمان ، وحتى يكتمل الايمان الحق لكل مسلم الذي يفوز من خلاله بالخير في الدنيا ودخول الجنة والثواب العظيم في الآخرة لابد من توافر أركان الإيمان والتي منها الإيمان بالملائكة والقضاء والقدر فضلا عن الإيمان بالأسماء الحسنى .

اسماء الله

الاسماء الحسنى

اسماء الله الحسنى مكتوبة بالترتيب

بحسب ما ورد في العديد من أحاديث خاتم المرسلين محمد صلوات الله وسلامه عليه وما تم الاشارة عنه في الأحاديث القدسية الواردة من المولي عز وجل على لسان نبيه ورسوله الكريم ، فإن أسماء الله الحسنى تكون بعدد 99 اسما وعلى كل مسلم حصرها والإيمان بها للاستمتاع بما لها من فضل كبير .

أسماء الله التّسعة والتّسعون كما وردت عن الإمام التّرمذي هي: الرّحمن، الرّحيم، الملك، القدّوس، السّلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبّار، المتكبّر، الخالق، البارئ، المصوّر، الغفّار، القهّار، الوهّاب، الرّزّاق، الفتّاح، العليم، القابض، الباسط، الخافض، الرّافع، المعزّ، المذلّ، السّميع، البصير، الحكم، العدل، اللّطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشّكور، العليّ، الكبير، الحفيظ، المقيت، الحسيب، الجليل، الكريم، الرّقيب، المجيب، الواسع، الحكيم، الودود، المجيد، الباعث، الشّهيد، الحقّ، الوكيل، القويّ، المتين، الوليّ، الحميد، المحصي، المبدئ، المعيد، المحيي، المميت، الحيّ، القيومّ، الواجد، الماجد، الواحد، الصّمد، القادر، المقتدر، المقدّم، المؤخرّ، الأوّل، الآخر، الظّاهر، الباطن، الوالي، المتعالي، البَرّ، التّواب، المنتقم، العفوّ، الرّؤوف، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام، المقسط، الجامع، الغنيّ، المغني، المانع، الضّار، النّافع، النّور، الهادي، البديع، الباقي، الوارث، الرّشيد، الصّبور .

فضائل اسماء الله الحسنى

  • معرفة الأسماء الحسنى والإيمان بها سبب من اسباب دخول المسلم جنة الرحمن والاستمتاع بما فيها من نعيم .
  • العلم بالأسماء الحسنى يعمل على توثيق الصلة بين العبد وربه .
  • تؤدى معرفة أسماء الله الحسنى الى الخشوع والتضرع لله رب العالمين والذى يعتبر من مراتب الإيمان العليا .
  • الدعاء بأي من الأسماء الحسنى سبب في استجابة الدعاء 
  • الفوز بمحبة الله تعالى لعبده
  • معرفة قدر الإنسان لنفسه وأنه تحت رحمه الرحمن الرحيم الملك القدوس
  • سبب من اسباب علاج الكثير من الأمراض
  • تقضي على موجبات الكبر والغرور وكافة الآفات التي تعترض طريق المسلم نحو الإيمان الحق

فضل اسماء الله الحسنى للرزق

من اكثر الاسباب التى تؤدى الى زيادة الرزق وتوفير المال الحلال هي معرفة أسماء الله الحسنى والدعاء باسم الرزاق الكريم من أجل جلب الرزق وسداد الدين .

  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الوَهَّابِ أَنْ تَهَبَ لِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَسَعُنِي فِي الدُّنْيا وَالآخِرَةِ، وَأَنْ تَهَبَ لِي عَمَلاً صَالِحاً يُقَرِّبُنِي إِلَيْكَ.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الرَّزَّاقِ أَنْ تَرْزُقَنِي رِزْقَ الأَبْدَانِ بِتَوْفِيقِكَ وَرِزْقَ الأَرْوَاحِ بِمَعْرِفَتِكَ، وَاجْعَلْنِي أَمِيناً عَلَى مَا رَزَقْتَنِي لاَ مَالِكاً.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الفَتَّاحِ أَنْ تَفْتَحَ لِيَ الفَتْحَ الْمُبِينَ الّذِي لاَ مَعْصِيَةَ بَعْدَهُ، وَأْنَ تَفْتَحَ عَلَيَّ بِالأُنْسِ بِكَ وَالإِقْبَالِ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْنِي مِفْتَاحاً لِلْخَيْرِ مِغْلاَقاً لِلشَرِّ.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ العَلِيمِ أَنْ تُعَلِّمَنِي مِنْ عِلْمِكَ حَتَّى أَنْتَهِيَ إِلَى رِيَاضِ الأُنْسِ بِكَ.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ القَابِضِ البَاسِطِ أَنْ تَجْعَلَ قَلْبِي مَبْسُوطاً لِلْحَقِّ، مَقْبُوضاً لِلْباطِلِ، فَلاَ مَانِعَ لِما أَعْطَيْتَ وَلاَ مُعْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ.

فضل حفظ اسماء الله الحسنى

حفظ اسماء الله الحسنى سبب من أسباب دخول الجنة لما ورد من أحاديث الرسول الكريم صل الله عليه وسلم ، فضلا عن ما تعمل عليه من راحة النفس والقضاء على الخوف والأرق الذي يعترض المسلم في الكثير من حالات حياته المتغيرة والتي يعمل حفظ الأسماء الحسنى إلى تغييرها إلى الأفضل دائما .

اسماء الله

الاسماء الحسنى

وجودكم معنا يسعدنا بموقعكم مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *