التخطي إلى المحتوى
معنى اسم أشرقت 2024 وحكم تسميته
محتويات

معنى اسم أشرقت 2024 وحكم تسميته اسم “أشرقت” هو اسم عربي من أصول هندية يعني “الشروق” أو “طلوع الشمس”. يوحي الاسم بالنور والإشراق والأمل. يمكن وصف شخصية صاحبة هذا الاسم بأنها متفائلة وإيجابية، تتمتع بروح مشرقة وقدرة على إضفاء السعادة والبهجة على من حولها. تتميز بالصبر والتفاؤل الدائم في مواجهة التحديات.

معنى اسم أشرقت

كشفنا عن اسم أشرقت في معجم  اللغة العربية وعرفنا أنه اسم من اصل عربي ويعني أضاءت او سطعت او نورت أي انتشر نورها،واسم أشرقت من الأسماء المبهجة ذات المعاني الجميلة والرائعة التي يحب سماع الاسم الكثير من الناس، لجمال لفظة على المسامع ومعناه الرقيق والعذب، وفي تلك الفترة يبحث الناس على الأسماء مثل اسم أشرقت لتسر السمع وتعطي الأمل والتفاؤل والسعادة في الحياة والبهجة والسرور في النفس.

حكم تسمية أشرقت في الإسلام

الدين الإسلامي يحرص دائماً على إعطاء الحقوق للإنسان المسلم وهذا منذ ولادته، من خلال ضرورة اختيار الأسماء الجميلة وذات المعاني الراقية والقيمة، حيث حرم الإسلام تسمية المواليد الأسماء التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية او الدين الإسلامي في أي أمر من الأمور، مثل الشرك بالله او عبودية غيرة والعياذ بالله.

وأما عن اسم أشرقت فلا يرى علماء الإسلام أي حرمانية في تسمية الاسم وهذا لأنه لا يحمل أي معاني محرمة او مسيئة او بها ذم او قبح تجعل الشخص يخجل منه أو تؤذي مشاعره وهي من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وبالتالي يجوز التسمية باسم أشرقت.

اسم أشرقت في القرآن الكريم

ورد اسم أشرقت في القرآن الكريم في سورة الزمر وتحديداً بالآية 69 حيث قال الله جل وعلا “وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”.

صفات شخصية اسم أشرقت

  • شخصية مرحة وتحب السعادة والفرح والانطلاق ولا تميل إلى الحزن.
  • محبوبة من جميع من حولها لأدبها وشخصيتها المرحة.
  • تضع بصمتها في الأجواء التي تتواجد بها ولمسات المرح الخاصة بها.
  • من الشخصيات العاشقة الفنون بجميع أنواعها المختلفة.
  • طباعه هادئة وشخصيته تميل إلى الرومانسية.
  • من الشخصيات الجادة في العمل أو الدراسة فهي لديها أهداف وطموح كبير لا بد من تحقيقه.

اسم أشرقت باللغة الانجليزية

اسم أشرقت من الأسماء التي لها طريقتين متشابهتين في الكتابة بالانجليزية، ونحن حرصاً منا على تقديم كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بالاسم ففي التالي طريقة كتابتها بالإنجليزية:

  • Ashrakat.
  • Ashraqat.

تجدر الإشارة إلى أن تسمية الأطفال ليست مسؤولية سهلة. قد يكون من الأفضل للآباء والأمهات أن يدرسوا جيدًا معاني الأسماء ويختاروا الأسماء التي تعكس صفات طيبة وإيجابية لشخصية الطفل. يمكن للمرء أن يتفق مع نصيحة الدين الإسلامي في قضية التسمية وأن يلتزم بتوجيهاته وحكمه فيما يتعلق بتسمية الأطفال.