التخطي إلى المحتوى

معنى اسم إسحاق وصفاته، اسم إسحاق من الأسماء العلم القديمة للغاية والمرتبطة بالأديان السماوية بصورة مباشرة إلا أنه على الرغم نجد العديد من المعلومات الخاطئة المنتشرة حول الاسم، وهو ما أثر عليه بالسلب وجعل العديد من الأزواج يبتعدون عن التسمية به لهذا حرصنا على عرض اسم إسحاق من خلال موقعنا لتوضيح كامل المعلومات الصحيحة الخاصة بالاسم والتي قمنا بجمعها من المصادر المخصصة مثل المعاجم.

أصل اسم إسحاق

من أكثر المعلومات المعروفة بالخطأ عن اسم إسحاق هو الأصل الذي ينتمي إليه؛ فنجد أن كثير من الأشخاص يعتقد بأن أصل اسم إسحاق أجنبياً أو عربياً وهذا الأمر خاطئ لأن إسحاق أحد الأسماء الدينية التي تعود إلى التوراة مما يجعل من الأسماء العلم المذكرة العبرية الأصل.

معنى اسم إسحاق

لا يعلم الكثير منا معنى اسم إسحاق على الرغم من أهمية المعنى الخاص بأي اسم علم ومن ضمنهم اسم إسحاق الذي يعني يضحك، والمقصود من تسمية الذكور بهذا الاسم الضاحك أو البشوش الوجه الذي يحمل البشرى والأخيار السعيدة إلى الآخرين.

معنى اسم إسحاق في الكتاب المقدس

كما سبق وأشرنا فإن اسم إسحاق من الأسماء العبرية الأصل مما يعني أنه ذُكر في الكتاب المقدس إلا أن ذلك لا يعني أن للاسم معنى آخر في الكتاب المقدس غير الوارد في معجم معاني الأسماء والذي ذكرناه خلال الفقرة السابقة، ولكن ما يجب ذكره بأن اسم إسحاق هو اسم النبي إسحاق ابن أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم “عليهما السلام” من السيدة سارة.

وقد أختار سيدنا إبراهيم في وقتها ذلك الاسم لأن المولى عز وجل قد بشره وهو وزوجته بمجيئه وهما عجوزان، والنبي إسحاق هو الأخ الأكبر لأبو العرب جميعاً النبي “إسماعيل عليه السلام”.

كتابة اسم إسحاق بالإنجليزي

أحد المعلومات المنتشرة بصورة خاطئة عن اسم إسحاق هو طريقة الكتابة الخاصة به في اللغة الإنجليزية حيث وجدنا العديد من الطرق الخاطئة التي يتبعها البعض لكتابة الاسم في هذه اللغة على الرغم من أن اسم إسحاق بالإنجليزي يُكتب بطريقتين صحيحتين هما :

  • Ishaq.
  • Isaac.

صفات اسم إسحاق

  • إنسان يتمتع بخلق رفيع ومتواضع للغاية.
  • هادئ الأعصاب ولين الطباع كما أنه يمتلك قلب طيب عطوف على الآخرين.
  • يحب التحديات وتجربة كل ما هو جديد خاصة أنه يحب التطوير من حياته وعدم التوقف عند أمر محدد.
  • يقدس الحياة الأسرية لذلك هو زوج من الدرجة الأولى وأب مثالي وقدوة حسنة لأطفاله.
  • يحب الحكم على الأمور بهدوء والتفكير جيداً قبل إصدار الأحكام.
  • كثير القراءة والإطلاع في المجالات المختلفة مما يجعله من الشخصيات المثقفة.

حكم التسمية باسم إسحاق في الإسلام

من أكثر المعلومات الخاطئة والمنتشرة بصورة كبيرة للغاية عن اسم إسحاق أنه من الأسماء المحرم التسمية بها في الشرع الإسلامي، واعتمد الأشخاص الذين أصدروا حكمهم هذا على أن الاسم تتم التسمية به في الأديان السماوية الآخرى مثل المسيحية واليهودية بصفة خاصة.

ولكن التسمية باسم إسحاق في الأديان الآخرى لا يعني أن اسم إسحاق محرم شرعاً لأنه اسم لأحد أبناء سيدنا إبراهيم وكان نبياً أيضاً، وكما هو معروف أن التسمية بأسماء الأنبياء جميعاً في الإسلام أمر جائز شرعاً بل أنه مستحب لذلك التسمية باسم إسحاق في الإسلام جائز شرعاً ولا يوجد ضرر في تسمية الأولاد المسلمين بهذا الاسم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *