الصحة والجمال

افضل ادوية لعلاج الانتفاخ و علاج طارد للغازات من الصيدلية

الانتفاخ من المشكلات الكبرى التي نواجهها جميعًا بلا استثناء وبنسب متفاوتة في حجم المشكلة بالنسبة لنا، فهُناك من تمر لديه مرور الكرام، وهناك من تتطور وتزداد لديه فتصبح من المعضلات الكبرى لديه، ومن مشكلات حياته التي تسبب له الحرج بلا انقطاع، وتُسبب له الضيق أيضًا.

أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

علينا في الأول أن نعرف من أين وكيف تأتي الغازات التي تكون سببًا رئيسيًا في حالة الإنتفاخ في البطن التي تواجه الإنسان، عندما يقوم الإنسان بتناول طعام أو شراب على سبيل المثال فإنه يدخل في جوفه أيضًا إلى جانب الطعام والشراب العديد من الغازات المتنوعة، هذه الغازات تُسبب له هذا الإنتفاخ.

أسباب الإنتفاخ

قبل أن نعرف علاجات الإنتفاخ يجب أن نعرف أصل العلة والداء الذي نعاني منه، السبب وراء الإصابة بهذا الأمر المتكرر، من باب الثقافة الطبية ومن باب أن معرفة الداء وسببه هي أول خطوة في العلاج الجذري والنهائي له.

  • قد يحدث ألّا يتحلل نوع معين من الطعام، داخل بطن الإنسان مما يؤدي إلى حدوث الإنتفاخ في البطن.
  • هناك أجسام تُعاني من الحساسية تجاه أنواع معينة من الطعام، هذه الحساسية تؤدي بالضرورة إلى الإنتفاخ ايضًا.
  • القولون العصبي من الأسباب الرئيسية والهامة جدًا في مسألة الإنتفاخ، حيث أن النشاط غير الكامل للأمعاء وبعض الأمور النفسية كالقلق والتوتر والحزن أيضًا يؤديان إلى هياج القولون العصبي وإصابة الشخص بإنتفاخ في البطن.
  • القرنبيط والكرنب، والبروكلي من أشهر الأطعمة التي تُسبب انتفاخ وتؤدي إلى الكثير من الغازات لذلك يجب تجنبها بشكل أساسي للوقاية من هذا الداء.
  • المشمش والخوخ والذبيب أيضًا يسببان انتفاخ في البطن، لذلك ينبغي الحذر وخصوصًا في شهر رمضان حيث يكثر تناول مثل هذه الأطعمة.
  • البقوليات كالعدس والفاصوليا والحمّص يسببان الإنتفاخ.
  • هناك بعض الحالات التي تُعاني من الإنتفاخ بسبب وجود زيادة في نسبة الألياف، وعلى النقيض فهناك حالات آخرى تعاني من ذلك بسبب وجود نقص، لذلك يجب على المريض أن يقوم باللجوء إلى مشورة الطبيب في هذا الشأن لمعرفة نوع المشكلة التي تعاني منها لتعرف كيف تتعامل معها.

علاج الانتفاخ والغازات والإمساك

ونعرض لكم هنا بعد أن أدركنا الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإنتفاخ، العلاجات الفعّالة والناجحة التي تقلل من آثار الإنتفاخ وتمحوه تمامًا، حيث أن السير على هذه العلاجات بعد إستشارة الأطباء طبعًا تُسهم بشكل رئيسي في القضاء على هذه المشكلة للأبد.

  • الإنتفاخ كما ذكرنا من قبل هو عبارة عن غازات للبطن، لذلك للتخلص منه يجب تحريك وزحزحة هذه الغازات من مكانها، ويُمكنك عمل ذلك باستخدام الأدوية الخاصة بتخفيف الغازات الخاصة بالبطن، حيث تعمل على تحريكها وطردها من داخل جهازك الهضمي وبالتالي زوال الإنتفاخ.
  • الرياضة من العوامل الهامة للحد من هذا الأمر، والأشخاص الذين يقومون بممارسة الرياضة هم الأقل عرضة لهذه الأمراض، وللمشي أثر فعّال في القضاء على الإنتفاخ لذلك ننصحكم بتجربته والمداومة عليه.
  • يجب تحسين آداء الجهاز الهضمي لكي تقل آثار الإنتفاخ وتداعياته، وقد يتم ذلك من خلال الاسترخاء في حمام ساخن، أو على الأقل الاستحمام بماء دافئ وهادئ، حيث يبعث الراحة والسكينة والهدوء ويجعل الجهاز الهضمي يمارس مهامه بفعالية.
  • يجب الإنتباه اثناء تناول الطعام إلى نقطة هامة جدًا، هذه النقطة هي مضغ الطعام وطحنه جيدًا، لأنه في حالة عدم المضغ جيدًا يدخل إلى المعدة الكثير من الهواء الذي يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ، كما يجب الإعتدال في كميات الطعام التي يجري تناولها والحرص على عدم الإمتلاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق