التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم بحث عن الأسماك والبرمائيات التي تعتبر من أهم أشكال الكتلة البيولوجية على كوكب الأرض هم الكائنات التي تعيش في البحار والأنهار، بجانب اللافقاريات والثدييات البحرية.

كما يرى علماء الأحياء أن الأسماك هم الكائنات الأشد تنوع في الشكل والحجم واللون وحتى طرق المعيشة والتكاثر، البرمائيات هم الكائنات التي تجمع بعض صفات الأسماك وبعض صفات الزواحف ولها صفات خاصة بها، لذلك في هذا الموضوع على موقع مثقف سنقدم بحث عن الأسماك والبرمائيات مستوي الجوانب في كلا النوعين.

بحث عن الأسماك والبرمائيات

بحث عن الأسماك والبرمائيات

لتقديم بحث عن الأسماك والبرمائيات شامل ومفيد بصورة علمية يجب علينا تفصيله إلى عدة عناصر وشرح كل عنصر على حدة.

أولًا: الأسماك

الأسماك أحد أكثر أنواع الكائنات الحية انتشارًا على الأرض بحكم إن موطنها هو الماء وأن الماء يغطي معظم سطح الأرض، فيبلغ عدد قرابة الـ32000 نوع (الأسماك الفقارية) وهي تعيش في كل أشكال المياه حتى في القطب الشمالي المتجمد تعيش تحت الثلوج، وحتى الخنادق والكهوف  العميقة في المحيطات

تعريف الأسماك

الأسماك هي الحيوانات ذات الخياشيم التي تعيش تحت الماء وتتنفس من الأكسجين المذاب في الماء وتقضي كافة أطوار حياتها تحت الماء ولا تخرج، وتلا تحتوي أجسامها على أطراف ذات أصابع، أغلبها كائنات ذات دم بارد (تحتاج لمصدر حرارة خارجي للمحافظة على حرارة أجسامهم).

خصائص الأسماك

هناك عدة خصائص مميزة لفصيل الأسماك عن غيره من الحيوانات مثل:

  • يغطي جلدها قشور أو جلد، فلا تمتلك شعر أو ريش أو حراشيف
  • تمتلك الأسماك زعانف بدل من الأطراف.
  • تتنفس الأسماك من خلال الخياشيم (نادرًا من الأسماك الرئوية Lungfishes التي تقدر على تنفس الهواء الجوي).
  • تتكاثر عبر وضع البيوض (بعض أنواع أسماك القرش تقوم بحضانة البيوض داخلها وتلد).
  • بعض الأسماك لا تمتلك عمود فقري وتسمى الرخويات (مثل الأخطبوط) والبعض لا يعتبرها أسماك، أما التي لديها عمود فقري فتنقسم إلى أسماك غضروفية وأسماك عظمية.
  • الأسماك تعيش كامل حياتها داخل الماء.
  • تمتك الأسماك مثانة هوائية، وهو عضو يشبه القربة تقوم السمكة بملئه بالهواء مما يساعد على تخفيف كثافتها و تطفو في المياه.

أنواع الأسماك

كما ذكرنا أن الأسماك التي يعترف بها علماء الأحياء تحت هذا التصنيف هي الفقارية (لديها هيكل محوري)، وعلى هذا التعريف تنقسم الأسماك إلى ثلاث أنواع، هي:

الأسماك العظمية

كمثل أغلب أنواع الأسماك.. يتكون هيكلها الداخلي من عظام، كما أنها حادة البصر وتقدر على تمييز الألوان.

الأسماك الغضروفية Chondrichthyes

هي الأسماك التي لا تمتلك عظام حقيقية (بخلاف الأسنان والجمجمة) وعوضًا عن تلك العظام تمتلك غضاريف.. وأشهر أنواع هذه الأسماك هي سمكة القرش.

تمتلك فتحات الخياشيم على جانبي الجسم ما يصل إلى ستة فتحات للتنفس، وهي تحتاج إلى الحركة باستمرار حتى تستطيع إدخال الماء لاستخلاص الأكسجين منه والتنفس

الأسماك اللافكية (ذات الفم المستدير)

Agnatha هي الأسماك عديمة الفك بالشكل الذي نعرفه بل لديها دائرة مرعبة مليئة بالأسنان تلتصق بها في جسم الفريسة، ولا تحتوي أجسامها على عظام فقط الجمجمة وحبل شوكي، تشبه إلى حد كبير الثعابين في الشكل الخارجي بجسمها الاسطواني.

هناك قرابة الثمان والثلاثون نوع معروف من الأسماك اللافكية بجانب بعض الأنواع المنقرضة تعيش في المياه العذبة والمياه المالحة وبعضها يهاجر بين المياه العذبة والمياه المالحة، أشهر أنواعها هي :

  • سمك الجلكي.
  • سمك الجريث (السمكة المخاطية).

التكاثر في الأسماك

تختلف طريقة التكاثر حسب نوع الأسماك على النحو التالي:

التكاثر في الأسماك العظمية

يخصب الذكر البيض داخليًا وتخرجه الأنثى  مخصبًا أو يقوم الذكر بتخصيب البيض عندما تخرجه الأنثى عبر رش السائل المنوي عليه.. كما أن البيض منه ما يتم وضعه في عش مثل أسماك السالمون والسلور، ومنه ما يطفوا فيتم وضعه بين الأعشاب البحرية حتى تنضج وتخرج الأجنة معتمدة على نفسها منه.

التكاثر في الأسماك الغضروفية

تخصيب البيض يكون داخليًا و70% من الأنواع تقوم الأنثى بحضانة البيض داخليًا وتلد الصغار مثل الثدييات إلا أن ال30% الآخر تبيض وتفقس البيوض لتعتمد على نفسها

التكاثر في الأسماك اللافكية (ذات الفم المستدير)

تتكاثر بالبيض حيث تهاجر الأسماك التي تعيش في البحار للأنهار أو التي في الأنهار تبيض فيها.. ويقوم الذكر ببناء العش (مجموعة أعشاب بحرية وحصى)، وتقوم الأنثى بوضع البيض فيها وطلق عليها الذكر الحيوانات المنوية، لذلك فإن التخصيب خارجي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

ثانيًا: البرمائيات

البرمائيات هي الحيوانات الوحيدة على كوكب الأرض التي تتحول من العيش في المياه بصورة كاملة لتخرج تعيش على اليابسة بصورة كاملة، ومن ثم تعود إلى المياه فقط لوضع البيض.

تعريف البرمائيات

البرمائيات هي من الحيوانات الفقارية، ذات أربع أطراف (عدا نوع واحد) من ذوات الدم البارد.. فتحتاج إلى مصدر حراري خارجي لتنظيم حرارة جسمها والقيام بعملية الأيض.

اسم البرمائيات مركب في العربية من تركيب مزجي بين كلمتي (بر) و(ماء).

خصائص البرمائيات

للبرمائيات بضعة خصائص مميزة لها، مثل:

  •   البرمائيات في الطور الأول من حياتها تتنفس الأكسجين المذاب في الماء وفي الطور الثاني من حياتها تتنفس الاكسجين من الهواء الجوي.
  •   البرمائيات من الفقاريات.
  •   تتكاثر عبر وضع البيض.
  •   بعضها نباتي ويأكل الحشرات أيضًا، وبعضها مفترس بصورة تامة.
  •   يخرج بيض البرمائيات شراغيف صغيرة أشبه بالأسماك قادرة  على العش في المياه.. ومن ثم تحدث لها تطورات وتحولات لتخرج إلى اليابسة وينمو لها أرجل (في أغلب الأنواع) وتختفي الخياشيم.
  •   يغطي جسم البرمائيات جلد أملس فلا تمتلك حراشيف ولا قشور (في بعض الأنواع يكون جلدها مغطى بنتوءات صغيرة مثل العلاجيم).
  •   يمكن للبرمائيات التنفس عن طريق جلودها.

أنواع البرمائيات

للبرمائيات ثلاث أنواع كبرى هي:

عديمة الأذيال (القواقز)

هي البرمائيات التي لها أربع أرجل في حالة الأفراد البالغة، تتميز بأن القائمتين الخلفيتين أطول  من القوائم الامامية وتتحرك بالقفز، عيناها كبيرتان وجلدها رطب تتراوح أحجامها ما بين 30 سم على بضع سنتيمترات حسب النوع.

تضم فصيلة عديمات الأذيال نوعين هم (الضفادع والعلاجيم).

ذوات الأذيال

هي برمائيات لكها تمشي على أربع أرجل ولديها ذيل شبيهة جدًا بالسحالي غلا انها تبيض في الماء وتبدأ حياتها شراغيف بخياشيم خارجية تنقي الماء وتستخلص منه الأكسجين، ولا تمتلك مخالب.

تضم هذه الفصيلة السلمندر المائي (السمندل).

عديمة الأرجل

هذه الفصيلة تضم نوع واحد وهو (الضفادع الثعبانية) وهي حيوانات تشبه الديدان والأفاعي الصغيرة، لأنها اسطوانية الشكل.

تعيش تحت الأرض في الأماكن المظلمة بجوار المسطحات المائية.

التكاثر في البرمائيات

جميع أنواع البرمائيات تتكاثر عبر وضع البيض (عدا بعض الأنواع من الثعابين البرمائية)؛ فالضفادع (عديمات الأذيال) والسلمندر (ذوات الأذيال) يتم التخصيب خارجي وتضع الأنثى البيض في الماء ليخرج شرغوف يعيش مثل السمكة يتغذى على العوالق والطحالب بعد فترة تتحول الزعانف إلى أرجل.

نحتاج البرمائيات إلى المياه العذبة لوضع البيض.. وبعض أنواع الضفادع يعيش في المياه الخليط بن المياه العذب من الأنهار والمياه المالح من البحار.

البرمائيات عديمة الأرجل تبيض على اليابسة لجن عندما تفقس البيوض تذهب الشراغيف إلى الماء لتستكمل دورة حياتها ومن ثم تخرج من المياه في وقت لاحق.. والتخصيب في هذه الأنواع يكون داخلي.. وبعض أنواع الضفادع الثعبانية (عدد قليل ) تلد صغارها.

هكذا نكون قد قدمنا بحث عن الأسماك والبرمائيات دقيق بصورة موجزة متحرين الدقة في نقل المعلومات من مصادر موثوقة مع ذكر الأمثلة والتصنيف للأنواع.. نرجو أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *