التخطي إلى المحتوى


من هم الأنبياء العرب الخمسة ؛ بعث الله تعالى المرسلين من أجل هداية الناس والوقوف على الطريق المستقيم وما يؤدي إليه من جلب الخير للعباد سواء في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة دار البقاء والنعيم الأبدي .

قال تعالى: (وَلَقَد بَعَثنا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسولًا أَنِ اعبُدُوا اللَّـهَ وَاجتَنِبُوا الطّاغوتَ فَمِنهُم مَن هَدَى اللَّـهُ وَمِنهُم مَن حَقَّت عَلَيهِ الضَّلالَةُ فَسيروا فِي الأَرضِ فَانظُروا كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُكَذِّبينَ)

الأنبياء العرب

الأنبياء العرب هم من كانوا يتحدثون اللغة العربية وقد أرسلوا في أقوام عربية ، وبالرغم من اختلاف العلماء في تحديد عدد أنبياء الله الذين يدخلون في هذه القائمة إلا أن كافة اراء الفقهاء تذهب جميعها على ان محمد صل الله عليه وسلم هو نبي عربي جاء لهداية العالمين كما ورد في العديد من الآيات القرآنية الشريفة التي تعد  المصدر الأول من مصادر التشريع الإسلامي .

الانبياء

اسماعيل عليه السلام

أول الأنبياء العرب الذين نطقوا بالعربية هو إسماعيل عليه السلام كما قال رسول الإسلام النبي المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام ، نبي الله إسماعيل الابن الاول من ابناء النبي ابراهيم عليه السلام الذي انجبه من هاجر وذهب به الى مكة تاركا اياه مع امه في الصحراء بعد أن ظهرت غيرة الزوجة الأولى سارة طالبة لتلك الهجرة وما عملت عليه من تعلم النبي اسماعيل اللغة العربية من قبيلة جرهم التي استقرت بجانب إسماعيل وأمه بعد فترة طويلة من الزمن عاني فيها الاثنان الكثير .

قال تعالى: (رَبَّنا إِنّي أَسكَنتُ مِن ذُرِّيَّتي بِوادٍ غَيرِ ذي زَرعٍ عِندَ بَيتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنا لِيُقيمُوا الصَّلاةَ فَاجعَل أَفئِدَةً مِنَ النّاسِ تَهوي إِلَيهِم وَارزُقهُم مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُم يَشكُرونَ)

شعيب عليه السلام

بحسب ما جاء به المؤرخين فان نبي الله شعيب بعثه المولى عز وجل إلى قبيلة من القبائل العربية في ذلك الوقت وهي قبيلة مدين حيث تعلم من أبناء تلك القبيلة اللغة العربية وأصبح من الأنبياء العرب بالرغم من انتماء شعيب عليه السلام الى الكلدانيين في الأصل ، وقد كانت دعوة شعيب إلى قومه توحيد عبادة الله تعالى وترك الغش في المكيال والالتزام بالعدل والانصاف .

قول الله تعالى: (وَإِلى مَديَنَ أَخاهُم شُعَيبًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ وَلا تَنقُصُوا المِكيالَ وَالميزانَ إِنّي أَراكُم بِخَيرٍ وَإِنّي أَخافُ عَلَيكُم عَذابَ يَومٍ مُحيطٍ)

هود عليه السلام

نبي الله هود من الأنبياء العرب ، حيث أرسله الله الى قبيلة من القبائل العربية والتى تعد من سلالة العرب العاربة وهي قبيلة عاد ، اذ كانت تسكن تلك القبيلة في منطقة الأحقاف التابعة الى شبه الجزيرة العربية ، وقد أنعم الله تعالى على هذه القبيلة بالعديد من النعم التي كفروا بها وجحدوا نعم الله عليهم بالظلم والفساد والبغي في الأرض ولم يستجيبوا إلى دعوة هود عليه السلام حتى جاءهم العذاب المبين .

قول الله تعالى: (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ )

صالح عليه السلام

من الأنبياء العرب ايضا نبي الله صالح الذي كان من قوم ثمود وهي من قبائل العرب العاربة ، وقد اشتهر هؤلاء القوم بالقوة البدنية والذكاء ايضا ، اذ كانوا ينحتون بيوتا في بطون الجبال من أجل الاحتماء بها من برد الشتاء وبيوتا في أعالي الجبال بهدف الاقامة بها في فصل الصيف ، وقد كفرت ثمود بالله رب العالمين ولم تستمتع الى رسالة صالح عليه السلام مما أدى إلى وقوع غضب الله عليهم أهلكهم بالطاغية كما ورد في القرآن الكريم .

فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ

محمد عليه افضل الصلاة والسلام

خاتم المرسلين محمد صل الله عليه وسلم نبي عربي حيث ولد في  قبيلة قريش احدى قبائل مكة المكرمة وارسله رب العالمين بنور الإسلام إلى الناس كافة ، وقد عرف بأنه الصادق الأمين في كل عمل أو قول يقوم به حتى قبل نزول الوحي ، واشتهر بالخلق الحسن والأخلاق الحميدة وهو آخر الأنبياء العرب وغير العرب .

قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ).

الانبياء

عدد الانبياء والمرسلين

ورد في القرآن الكريم  أن الله تعالى لم يبين كافة اسماء الانبياء العربي والاعجمي بل اقتصر على ذكر بعض من هؤلاء وذلك لحكمة لا يعلمها الا هو السميع والبصير ، وكما جاء في حديث أبي ذر الغفاري أن آدم عليه السلام كان أول نبي .

ورد عن أبي ذر الغفاريّ -رضي الله عنه– حين قال: (قلت: يا رسولَ اللهِ أيُّ الأنبياءِ كان أولُ؟ قال: آدمُ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، ونبيٌّ كان؟ قال: نعم نبيٌّ مُكلَّمٌ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ: كم المرسلونَ؟ قال : ثلاثُ مئةٍ وبضعةَ عشرَ؛ جمًّا غفيرًا)

الانبياء والمرسلين في القرآن

قال تعالى: (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ*وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ*وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ*وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ)

وقد ورد اسماء الانبياء والمرسلين في عدد من مواضع المصحف الشريف

نرحب بوجودكم وآرائكم في موقعكم مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *