التخطي إلى المحتوى


اجمل الادعية الدينية المكتوبة 2020 عبر موقع mthqf.com ؛ من أسهل وأهم العبادات التي جعلها الله –سبحانه وتعالى- لِعبادة ولم يفرضها عليهم هي عبادة الدعاء الذي لم يجعل الرحمن وقت محدد أو طريقة معينة حتى ييسر على عباده أجمعين الدعاء له في كل وقت وفي كل مكان بكل ما يرغبون فيه وما في قلوبهم دون تحديد صيغة محددة للدعاء.

ادعية دينية مكتوبة

قال المولى –عز وجل- في كتابه العزيزوَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ“، وفي هذه الآية لم يحدد الله شروط من أجل استجابة الدعاء بل قال أدعوني استجب لكم موجهاً حديثه إلى خلقه أجمعين لهذا يجب علينا أن ندعو في كل وقت سواء السراء أو الضراء لهذا سوف نقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة مختلفة من الأدعية الدينية المكتوبة 2020 تتناسب مع المواقف المختلفة التي نتعرض لها في حياتنا.

اللهم طهر قلبي واستر عيني واغفر ذنبي واشرح صدرى واحفظ أحبتي واكفني شر ما في الغيب واختم بالباقيات الصالحات أعمالي.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

أستغفر الله العظيم من كل ذنب لي ولأهلي ولأقربائي وجيراني وللمسلمين وذرياتنا.

اللهم سخر لي خيار خلقك وابعد عني شرارهم برحمتك يا عالم ما في الصدور.

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

شروط الدعاء الصحيح

على الرغم من أن الله ورسوله لم يحددا وقت محدد أو طريقة معينة للدعاء حتى يسهلا الأمر على العباد بأن يدعو بكل ما يبتغون بالصيغة التي يريدونها إلا أن علماء الدين جميعاً قد اتفقوا على بعض الشروط للدعاء الصحيح التي يجب أن يلتزم بها المؤمن عند الدعاء بأي شيء.

  1. يجب على العبد التأدب مع الله عند طلب أي شيء: ويحدث ذلك عندما يدعو العبد ربه بأسمائه الحسنى و يتوسل ويتضرع له.
  2. يجب أن يكون الإنسان على يقين تام بأن الله يريد له الخير، وأن تدبير الله هو الأفضل له حتى وإن لم يُستجاب هذا الدعاء.
  3. الإلحاح في الدعاء وعدم اليأس فإن الله يحب العبد اللحوح كما يقال أن الدعاء يغير الأقدار.
  4. التوسل إلى الله والتذلل له؛ فهو خالقنا وهو الأحق بذلك.
  5. أن يتحرى العبد أوقات استجابة الدعاء مثل الثلث الأخير من الليل أو عند السجود لأن العبد يكون فيها أقرب إلى الله.
  6. يُفضل أن يتوضأ العبد ويتوجه صوب القبلة في حالة كان في مكان يسمح له بذلك.

ادعية دينية مكتوبة بالتشكيل

الكثير منا يشتكي من كون دعائه لا يُستجاب ويظن في بعض الأوقات أن الله غاضب عليه ولا يستمع له إلا أن هذا غير صحيح لأنه عكس ما نبأنا به الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف (ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلّا أعطاه بها إحدى ثلاث: إمّا أن يعجل له دعوته، وإمّا أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها . قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر).

وفي هذا الحديث أكد الرسول الكريم أن جميع الأدعية مستجابة إلا أن الله قد يؤخرها للوقت المناسب لها أو يكتب بها الأجر والثواب للعبد في الآخرة أو حتى أنه يبدلها بإبعاد الضرر والشرور عن الإنسان لهذا يجب على العبد ألا ييأس أبداً وأن يلح في الدعاء، ويثق بأن الخير قادم لا محالة، ونتيجة لأن البعض يعجز عن التعبير عما بداخله.

فإننا سوف نقدم عدد من الأدعية الدينية المكتوبة 2020 التي بإمكان الإنسان الدعاء بها في أي وقت أو حتى مشاركتها مع الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي يحب الكثير منا كتابة الأدعية المختلفة عليها لأخذ الثواب على من يقوم بقراءتها أو نشرها.

اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مِنْ الْعَجْز وَالْكَسَل وَالْبُخْل وَالْهَرَم وَعَذَاب الْقَبْر اللَّهُمّ آت نَفْسِيَّ تَقْوَاهَا زَكّهَا أَنْتَ خَيْر مِنْ زَكَاهَا أَنْتَ وَلِيّهَا وَمَوْلَاهُ اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مَنْ عِلْم لَا يَنْفَع وَمِنْ قَلْب لَا يَخْشَع وَمِنْ نَفْسُ لَا تَشَبُّع وَمِنْ دَعْوَة لَا يُسْتَجَاب لَهَا.

اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ الْعَافِيَة فِي الدُّنْيَا وَلِآخِرَة اللَّهُمّ مَتَّعنِي بِسُمْعِيٍّ وَبَصَري واجعلهما الْوَارِث مَنِّيٌّ وَاُنْصُرنِي عَلَى مَنْ يُظْلِمنِي وَخُذ مِنْهُ بِثَأْرِيِّ اللَّهُمّ أَعِنِّيِّ عِلِّيِّ ذِكْركَ وَشُكْركَ وَحُسْن عِبَادَتكَ اللَّهُمّ أَحْسَن عَاقِبَتنَا فِي الْأُمُور كُلَّهَا وَأَجْرنَا مِنْ خِزْي الدُّنْيَا وَعَذَاب الْآخِرَة.

اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ عَيْشَة نِقْيَة وَمَيْتَة سَوِيَّة وَمَرَّدَا غَيْر مخزٍ وَلَا فَاضِح اللَّهُمّ قَنِعنِي بِمَا رَزَقَتنِي وِبَاركَ لِي فِيهُ وَاُخْلُف عُلِي كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْر اللَّهُمّ أَلْهَمنِي رَشَدِيٌّ وأعزني مِنْ شَرّ نَفْسي.

ادعية دينية قصيرة مكتوبة

الكثير منا يحب قراءة الأدعية القصيرة التي يمكن أن يقوم بحفظها وترديدها في الأوقات المختلفة من اليوم حتى أثناء عمله، وفي الوقت نفسه تكون هذه الأدعية تحمل في معناها ما يرغبه سواء كان استغفار أو طلب شيء من خالقه، وحتى نوفر على متابعينا مهمة البحث عن مثل هذه الأدعية سوف نوفر لكم عدد من الأدعية القصيرة المكتوبة 2020 التي تشمل عدد من الموضوعات المختلفة وفقاً للظروف الحياتية المحيطة بالجميع خاصة في الوطن العربي.

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك.
  • اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب.
  • اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب.
  • اللهم إني أسألك علما نافعاً ورزقا طيباً وعملا متقبلاً.
  • اللهم أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
  • يا رب توفيقك من حيث لا نحتسب وافتح لنا فتحاً مبيناً.

اجمل الادعية الدينية المكتوبة

  • اللهم أرزقنا مع كل يوم جديد طيب الحياة وخير العطاء وسعة الرزق وراحة البال ولباس العافية وحسن الخاتمة.
  • اللهم في هذا اليوم اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم إن عائلتي هي أجمل هداياك واغلى ما أملك فاحفظهم لي وأسعدهم.
  • اللهم إنا نسألك في هذا اليوم رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا وتزكي بها أعمالنا و تلهمنا بها رشدنا وتصلح بها أحوالنا وتذهب بها همومنا.
  • اللهم صبحنا بدفع الهموم وارزقنا عافية تدوم وارفع مقامنا يا رافع السماء والغيوم واجعلني واياهم في الفردوس الأعلى يا حي يا قيوم.
  • اللهم ارزقني فرح يعقوب وإيمان موسي وفرج يونس واحتمال نوح وتقوي يوسف وطهر عيسى وصبر أيوب وزهد محمد.
  • اللهم اجعل اولادي قرة عين لي ولابيهم ولأمة الإسلام والمسلمين واجعلهم من سعداء الدنيا والآخرة اللهم اجعل ابنائي مباركين أينما كانوا اللهم امين.
  • اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ولا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.
  • اللهم سخر لنا من الأقدار أجملها ومن السعادة أكملها ومن الأمور أيسرها ومن الخواطر أوسعها ومن حوائج الدنيا ما يرضيك عنا.

في ختام هذا التقرير؛ هل كانت الادعية الدينية المكتوبة كافية لكم أم ترغبون في التعرف على أدعية تخص موضوع محدد ولم تجدوها هنا ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *