التخطي إلى المحتوى

موضوع التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هو ما سيعرضه لكم موقع مثقف في هذا الموضوع، بالإضافة إلى عرض لأهم أنواع الحويصلات الهوائية الخاصة بالكائنات الحية على سطح الأرض، وبعض المعلومات الخاصة بهذا الموضوع، وذلك في السطور التالية.

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات.. تعد من المعلومات التي يختص بها علم الأحياء، حيث إن العضيات الخلوية الموجودة في جسم الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض تتشكل من مادة سائلة، والتي عادةً ما تتواجد داخل الغشاء الليبيدي الثنائي الطبقة.

كما يمكن أن يقوم الإنسان بصناعة الحويصلات الهوائية وإنتاجها صناعيًا.. وذلك عن طريق الجسيمات الشحنية، أما عن المميزات الخاصة بتلك العضية.. فتتمثل في امتلاكها القدرة الكافية على الانسجام مع العضيات الأخرى المكونة للخلية.

فيما يخص التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات فتتمثل تلك التراكيب في الحويصلات الهوائية.. وتتكون تلك الحويصلات الهوائية من 5 أنواع متباينة.. وإليكم شرح لبعض الأنواع الخاصة بالحويصلات الهوائية في السطور التالية.

الفجوات

تعد الفجوات أحد الأنواع التابعة إلى الحويصلات الهوائية.. والتي تحتوي على كمية من الماء، كما تتمثل وظيفتها في القيام بالتنظيم الأسموزي، بالإضافة إلى أن الفجوات باعتبارها نوع من أنواع الحويصلات الهوائية، هي المسؤولة عن تخزين المواد المغذية، وفيما يخص موقع الفجوات فإنه موجودة بالقرب من الطلائعيات.

اليحلولات

اليحلولات نوع من أنواع الحويصلات الهوائية، تتمثل وظيفتها في أنها الجزء المسؤول عن إتمام عملية الهضم الخلوي.. إلى جانب أنها تمتلك القدرة على الحصول على الغذاء، وذلك من خلال الفجوات الغذائية.. وذلك من خلال الإدخال الخلوي.

الحويصلات الهوائية النقلة

أحد أنواع الحويصلات الهوائية الأساسية هي الحويصلات الهوائية النقلة، والتي تعني بعملية نقل الجزيئات.. وذلك فيما بين أجزاء الخلية المتنوعة.

الحويصلات الإفرازية الهوائية

تعد الحويصلات الإفرازية نوع من أنواع الحويصلات الهوائية الأساسية، كما تتكون الحويصلات الهوائية الإفرازية من مواد يتم إفرازها خارج نطاق الخلية نفسها.. بالإضافة إلى أن وظيفتها تتمثل في القدرة على التخلص من الفضلات الضارة.

الحويصلات الخارجية الخلوية

نوع آخر من أنواع الحويصلات الهوائية الأساسية هو الحويصلات الخارجية الخلوية.. والتي تمتلك عدة أنواع، أشهر تلك الأنواع هو حويصلات هوائية الميكروية، وحويصلات الإكسوزومات.. فضلًا عن فقاعة الاستماتة، والجسيمات الغشائية.

كما ينبغي أن يعرف الدارس لمادة الأحياء.. أن الحويصلات الهوائية تتكون من خلال تغليف الحويصلة الهوائية المتكونة نتيجة لوجود بعض البروتينات، والتي تعمل على انحناء الغشاء المانح.

وظيفة الحويصلات الهوائية

أما عن وظيفة الحويصلات الهوائية الموجود في جسم الإنسان، فهي تتمثل في كونها الجزء المسؤول عن تبادل عمليات تبادل غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون داخل الرئتين.. كما توجد الحويصلات الهوائية في الجهاز التنفسي.. وهي من الأجزاء التي يمتلكها الحيوانات الفقارية والحيوانات التابعة إلى نوع الثدييات.

كما تتمثل أهمية الحويصلات الهوائية في كونها العنصر المسؤول عن نقل غاز ثاني أكسيد الكربون من داخل الخلايا إلى داخل الحويصلات الرئوية الموجودة بجسم الكائنات الحية.. إلى جانب كونها تعمل على تنظيم وضبط المواد الخلوية، بالإضافة إلى الدور الهام الذي تقوم به في عملية الأيض.. والتخزين المؤقت الخاص بالإنزيمات.

عملية تبادل الغازات

تعني عملية تبادل الغازات بمنح الكائنات الحية غاز الأكسجين اللازم للحياة والتنفس، والتي تعتمد على الشهيق والزفير، حيث تتمثل وظيفة الشهيق في إدخال غاز الأكسجين إلى الجهاز التنفسي وتحديدًا إلى الرئتين، ثم يأتي دور الزفير في إخراج غاز ثاني أكسيد الكربون من جسم الكائنات الحية.

كما يبلغ سُمك الخلايا التي تُبطن الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية، ما يعادل سُمك خلية واحدة، ويمر غاز الأكسجين اللازم للتنفس بسرعة عبر الحاجز الهوائي الدموي.. ليصل إلى الدم وتحديدًا في الشعيرات الدموية.

كما يمر غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تستخدمه النباتات لإتمام عملية البناء الضوئي، من خلال الدم وصولًا إلى الحويصلات الهوائية، ومنه إلى خارج الجسم تمامًا.

أما عن الدم المؤكسد، فينتقل إلى الجانب الأيسر من القلب، عقب وجوده في الرئتين، ويتم ذلك عن طريق الأوردة الموجودة داخل الرئتين، والذي يتم ضخه من داخل القلب إلى باقي أعضاء الجسم الحيوية.

بينما يرجع الدم المحمل بغاز ثاني أكسيد الكربون أدراجه ليصل إلى الجانب الأيمن للقلب، وذلك عن طريق وريدين كبيران الحجم يعرفان باسم الوريد الأجوف السفلي، والآخر هو الوريد الأجوف العلوي.. وعليه فيتم ضخ الدم من المصدر الموجود به وهو الشريان الرئوي إلى الرئتين؛ لكي يتمكن الإنسان من إخراج غاز ثاني أكسيد الكربون الضار من جسده، واستبداله بغاز الأكسجين الأساسي للحياة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

وظائف الشعيرات الدموية

هناك بعض الوظائف والمهام الأساسية التي تعني بها الشعيرات الدموية، ومن تلك الوظائف ما سنعرضه عليكم في السطور المقبلة.

  • أحد الوظائف التي تختص بها الشعيرات الدموية الموجودة داخل جسم الإنسان، هي التحكم في علية تبادل الغازات بين الدم والأنسجة المكونة لجسم الإنسان.
  • كما تعمل الشعيرات الدموية في جسم الإنسان على تبادل العناصر الغذائية، وحواصل الاستقلاب وذلك بين جسم الإنسان ودمه.
  • أحد أهم الوظائف والمهام التي تختص بها الشعيرات الدموية هي العمل على تنقية الدم من السموم الموجودة به، بالإضافة إلى تصفية جسم الإنسان من الفضلات المتواجدة بداخله، ويحدث ذلك من خلال عضو الكلُى.
  • كما تعمل الشعيرات الدموية الموجودة داخل جسم الإنسان، على خلق المقاومة الطفية عند جريان الدم بداخل الجسم.
  • إلى جانب ذلك فإن الشعيرات الدموية تقوم بالمساهمة في الحفاظ على العود الوريدي.. و الضغط الشرياني، فضلًا عن الحفاظ على حصيل القلب.

الضغط الدموي بداخل الشعيرات الدموية

في التالي سنعرض لكم بعض المعلومات المتعلقة بمستوى ضغط الدم الوجود داخل الشعيرات الدموية.. باعتبارها أحد أهم العناصر المكونة لجم الإنسان، والتي تتضمنها كافة الأعضاء الحيوية.

يتغير ضغط الدم بداخل الشعيرات الدموي؛ وعليه فيمثل ضغط الدم في الطرف الشرياني ما يعادل 40 ملم زئبق، ومن ثم فإنه يقل بشكل تدريجي كلما أردنا الاتجاه نحو الطرف الوريدي؛ إلى أن يصبح في المنتصف 30 ملم زئبق، كما ينخفض معدل ضغط الدم كلما اتجهنا نحو الطرف الوريدي ليُعادل في النهاية 15 ملم زئبق.

تتحكم الشعيرات الدموية في ضغط الدم، حيث يعتمد الضغط بداخلها على حالة الشرايين والأوردة المغذية.. فعندما يزداد مساحة الشريان ويتسع يرتفع معدل ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية.. وعليه فإن العلاقة عكسية بين معدل ضغط الدم ومدى اتساع الشعيرات الدموية داخل جسم الإنسان.

العوامل المؤثرة على ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية

توجد بعض العوامل التي تؤثر على معدل ضغط الدم الموجود داخل الشعيرات الدموية، ومن تلك العوامل ما سنذكره في التالي:

  • العوامل العصبية أحد أهم العوامل التي تؤثر على معدل ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية.. حيث إنه عندما يشعر الفرد بالغضب الشديد يترتب عليه إثارة الأعصاب التي تعمل على تضييق حجم الشعيرات، وعليه فسينتج عن ذلك رفع معدل ضغط الدم بداخل الشعيرات الدموية.
  • هناك أيضًا بعض العوامل الكيميائية التي تؤثر على معدل ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية.. ومن تلك العوامل الهرمون المسؤول عن عملية التبول داخل جسم الإنسان، والذي يعمل على تضييق حجم الشعيرات، وعليه فإنه سيتحكم أيضًا في رفع معدل ضغط الدم في تلك الشعيرات.
  • حواصل الاستقلاب المتمثلة في غاز ثاني أكسد الكربون.. وحامض اللبن، أحد العوامل المؤثرة على معدل ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية.. حيث تعمل على توسيع تلك الشعيرات، ومن ثم ينخفض معدل ضغط الدم بداخلها.
  • هرمون الأدرينالين أو ما يعرف بهرمون الخوف، يمثل أحد العوامل الكيميائية التي تؤثر على معدل ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية.. بالإضافة إلى دور الأدرينالين الذي يعد ناقل عصبي، يعملان بدورهما على تضييق مساحة الشعيرات الدموية، وبالتالي رفع معدل ضغط الدم في الشعيرات.
  • الاستيل كولين أحد العوامل الكيميائية التي تؤثر على معدل ضغط الدم في الشعيرات الدموية، حيث أنه يعد بمثابة موسع لتلك الشعيرات.. وعليه فإنه يتسبب في انخفاض معدل الضغط بداخل تلك الشعيرات.
  • الضغط الوريدي أحد العوالم الآلية التي تؤثر على معدل ضغط الدم بالشعيرات.. حيث يؤدي ازدياد الضغط على الأوردة إلى منع خروج الدم من الشعيرات الدموية.. إلى جانب ذلك فيرتفع معدل ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية.

قدمنا لكم التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات.. بالإضافة إلى عرض لبعض المعلومات الخاصة بأنواع الحويصلات الهوائية التي توجد في الكائنات الحية.. وأخيرًا بعض المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، ونرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *