التخطي إلى المحتوى

الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية 1443 وبعض المعلومات الخاصة بكل جامعة على حدة هو ما سيعرضه لكم موقع مثقف، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بنظام سفير الجامعات، إلى جانب عرض لطريقة استخدامه.. وذلك في السطور التالية.

الجامعات السودانية المعترف بها

الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية

يمكن للطلاب بمرحلة التعليم الجامعي من المقيمين في المملكة العربية السعودية الاطلاع على الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية، وذلك من خلال نظام الإلكتروني.

من الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية من قِبل هذا النظام.. هي جامعة الجزيرة جامعة الخرطوم، بالإضافة إلى جامعة ام درمان الإسلامية وأخيرًا جامعة النيلين.. وفي التالي سنعرض لكم نبذة عن كل جامعة بشكل منفصل.

جامعة الجزيرة

أحد الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية هي جامعة الجزيرة والتي يمكنك التعرف على كافة المعلومات الخاصة بها من خلال نظام سفير الجامعات الإلكتروني.. ومن شروط القبول في جامعة الجزيرة السودانية أن يكون الطالب قد اجتاز مرحلة التعليم الثانوي وحصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات.

كما ينبغي أن يستوفي الطالب الشروط التي تقرها الجامعة للتقدم إليها.. وفي حالة التحاق الطالب بقسم مناظر للقسم الذي تم قبوله به، يدرس ثلث المقررات الدراسية فقط ويحصل على درجة علمية.

أما عن الكليات التي تضمنتها جامعة الجزيرة فهي تحتوي على كلية الطب البشري وكلية الاقتصاد والتنمية الريفية وكلية العلوم الزراعية، إلى جانب كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية التربية وكلية النسيج فضلًا عن كلية العلوم الرياضية والحاسوب.

كما تتضمن جامعة الجزيرة السودانية كلية الإنتاج الحيواني وكلية الصيدلة وكلية علوم الاتصال بالإضافة إلى احتوائها على كلية التربية وكلية العلوم التربوية وكلية العلوم الصحية والبيئية، إلى جانب كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية علوم المختبرات الطبية وكلية طب الأسنان وأخيرًا كلية الدراسات التنموية وكلية التنمية، ويتخرج الطلاب منها بدرجة علمية وهي البكالوريوس.

جامعة ام درمان الإسلامية

من الجامعات السعودية التي تم اعتمادها في المملكة العربية السعودية والتي أسسها الشيخ أبو القاسم هاشم في عام 1912 على مساحة من الأرض تصل إلى 500 فدان، كما تم إنشاءها على هيئة معهد في أول الأمر ومن ثم تحول المعهد إلى جامعة ام درمان الإسلامية.

فيما يخص الكليات والتخصصات الموجودة داخل جامعة ام درمان الإسلامية فتضم الجماعة ما يقارب الـ 20 كلية والتي تتنوع بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الطب البشري، بالإضافة إلى كلية الزراعة و5 معاهد تعليمية أخرى تابعة إلى جامعة ام درمان الإسلامية.

تتضمن مقررات جامعة ام درمان الإسلامية مقررات الشريعة الإسلامية وأصول الدين إلى جانب انتماء أغلبية دارسي الطب البشري في السودان إلى تلك الجامعة المعترف بها من قِبل المملكة العربية السعودية؛ وعليه فيستطيع الطلاب الالتحاق بها من خلال إجراء بعض الخطوات البسيطة وغير المعقدة.

جامعة الخرطوم

تم تأسيسها عام 1902 ميلاديًا وذلك حين احتل الإنجليز الأراضي السودانية وكانت تعرف في هذا الوقت باسم “جوردون”.. وفي عام 1951 أصبحت “جوردن” جامعة الخرطوم، وعقب انتهاء الاحتلال اعتمد البرلمان السوداني تحويلها إلى هيئة جامعية.

كانت الدراسة بجامعة الخرطوم تعتمد على اللغة الإنجليزية في بادئ الأمر ومن ثم تم التدريس باللغة العربية؛ وعليه فقد تخرجت الدفعة الأولى من جامعة الخرطوم والتي كانت تدرس المقررات باللغة العربية عام 1994 وكان التعليم باللغتين متاح قديمًا لمرحلة الدراسات العليا.

أما عن التخصصات العلمية التي تضمنتها جامعة الخرطوم فهي تضم تخصص الطب البشري والهندسة والآداب إلى جانب تخصص القانون.. كما تتضمن جامعة الخرطوم بعض المعاهد التعليمية مثل معهد تدريس الصادرات الحيوانية ومعهد تدريس الأمراض المتوطنة.

جامعة النيلين

أحد الكليات السودانية التي تم الاعتراف بها من قِبل المملكة العربية السعودية وتعد جامعة النيلين السودانية من الجامعات العرقية.. والتي تتضمن بعض الكليات أهمها كلية التجارة والدراسات الاقتصادية والاجتماعية وكلية القانون.

هذا إلى جانب احتواء جامعة النيلين على كلية النفط والمعادن وكلية العلوم الرياضية والإحصاء.. كما تحتوي كلية النيلين السودانية على كلية الهندسة وكلية علوم البصريات وكلية علوم المختبرات الطبية.

أيضًا من الكليات التابعة إلى جامعة النيلين السودانية كلية الدراسات العليا وكلية الفيزياء الطبية إلى جانب كلية علوم التمريض وكلية علوم الحاسوب.. فضلًا عن كلية التقانة الزراعية وعلوم الأسماك وكلية العلاج الطبيعي وكلية التربية وكلية الصيدلة وكلية الطب البشري وكلية الآداب.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

معلومات عن نظام سفير الجامعات السعودي

نظام سفير الجامعات السعودي الإلكتروني هو أحد الأنظمة أو الخدمات الإلكترونية التي تتيح لمواطني المملكة العربية السعودية التعرف على الجامعات المعتمدة من قِبل المملكة، أو المعترف بها هناك.

ذلك من خلال قيامه بعمل حصر لكافة الجامعات الموجودة على مستوى العالم أجمع.. إلى جانب عرض للدرجات العلمية والتخصصات الموجودة بكل جامعة والتي يعترف بها داخل حدود المملكة.

يهدف نظام سفير الجامعات الإلكتروني السعودي إلى تقديم يد العون والمساعدة إلى الطلاب ممن يبحثون عن الجامعات الموثوق بها والمعتمدة داخل حدود المملكة العربية السعودية؛ وذلك من خلال السلطة والصلاحيات التي يملكها هذا النظام والتي تمكنه من توفير تلك الخدمة للطلاب.

إلى جانب المميزات التي يتيحها نظام سفير الجامعات الإلكتروني السعودي للطلاب الذين يودون استكمال مرحلة التعليم الجامعي الخاصة بهم.. فإنه يوفر لهم أيضًا بعض الخدمات سهلة الاستخدام.. والتي تساعدهم على اختيار الجامعات التي يودون استكمال دراستهم بها ومن ثم التخصص في مجال علمي معين والحصول على درجة علمية من جامعة تعترف بها المملكة العربية السعودية.

طريقة استخدام نظام سفير 1443

بعد أن عرضنا لكم فيما سبق الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية وبعض المعلومات عن نظام سفير الجامعات الإلكتروني.. سنعرض لكم الآن خطوات استخدام نظام سفير الجامعات للتعرف على الجامعات السودانية المعترف به في المملكة العربية السعودية.

1.  قم بالدخول إلى موقع نظام سفير الجامعات الإلكتروني، وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.

2.  ستظهر لك صفحة تتضمن الشروط والتنبيهات، الخاصة بالموقع.

3.  عقب الانتهاء من قراءة كافة الشروط جيدًا قم بالضغط على “قمت بقراءة جميع الشروط والتنبيهات”.. ثم اضغط على الأمر “تصفح”.

4.  في هذه الخطوة ينبغي أن تنتقل إلى صفحة أخرى تتضمن بعض الحقول الفارغة، قم بملء البيانات الخاصة بك.. وتحديد البلد التي تود البحث ها ثم اضغط على الأمر “بحث”.

5.  عقب الانتهاء من إتمام تلك الخطوة السابق الإشارة إليها ينبغي أن تظهر لك كافة المعلومات الخاصة بالجامعات الموجودة في الدولة التي قمت بتحديدها، إلى جانب عرض لبعض الملاحظات الخاصة بكل جامعة على حِدة.

قدمنا لكم بعض المعلومات عن الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية 1443.. إلى جانب بعض المعلومات الخاصة بنظام سفير الجامعات التابع إلى المملكة العربية السعودية.. وطريقة استخدام هذا النظام في الاطلاع على الجامعات المعتمدة والموجودة داخل نطاق السعودية، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *